مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

أمريكا تستعد لمساعدة إسرائيل في التصدي للهجوم الإيراني

نشر
أسطول أمريكي
أسطول أمريكي

تستعد «الولايات المتحدة»، لمساعدة إسرائيل في التصدي لهجوم «إيران» وحلفائها المُتوقع قريبًا بعد اغتيال رئيس المكتب السياسي لحماس «إسماعيل هنية»، حسبما أفاد موقع «أكسيوس» الأمريكي نقلًا عن مصادره، اليوم الجمعة.

وأشارت المصادر إلى أن «الاستخبارات الأمريكية بدأت تتلقى المعلومات حول تخطيط إيران للهجوم ابتداء من 31 يوليو».

وبحسب المصادر، «فإن المسؤولين الأمريكيين يعتقدون بأن الهجوم سيكون بنفس الشكل الذي كان للهجوم على إسرائيل بالصواريخ والطائرات المسيرة في 13 أبريل الماضي».

وأضافت المصادر: «أن لدى إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن مخاوف بشأن الصعوبات المحتملة بالنسبة إلى مشاركة الحلفاء في التصدي للهجوم الإيراني، أولئك الذين شاركوا في التصدي للهجوم في أبريل، نظرا لتنامي المزاج المعادي لإسرائيل بعد اغتيال إسماعيل هنية».

وأكدت المصادر: «أن القوات الأمريكية المنتشرة في منطقة الخليج وشرقي المتوسط ولبحر الأحمر تستعد للتصدي لهجوم صاروخي إيراني على إسرائيل».

وكانت إيران قد هددت إسرائيل بالانتقام لاغتيال هنية على الأراضي الإيرانية.

وتجدر الإشارة إلى أن إسرائيل لم تتبن حتى الآن اغتيال هنية الذي قتل في طهران يوم الأربعاء الماضي.

إيران.. تعيين «محمد جواد ظريف» نائبًا لرئيس الجمهورية للشؤون الاستراتيجية

من ناحية أخرى، عيّن الرئيس الايراني «مسعود بزشكيان»، «محمد جواد ظريف» نائبًا لرئيس الجمهورية للشؤون الاستراتيجية وأوكل إليه مسؤولية مركز البحوث الاستراتيجية الرئاسية، حسبما أفادت وسائل إعلام إيرانية، في أنباء عاجلة، اليوم الجمعة.

وأعلن المرسوم الصادر عن الرئيس الإيراني، أنه «تم تعيين محمد جواد ظريف نائبا لرئيس الجمهورية للشؤون الاستراتيجية استنادا إلى المادة 124 من الدستور وبالنظر إلى مستويات الجدارة والخبرة الإدارية القيمة، الأكاديمية والتنفيذية التي يمتلكها».

وأضاف: «أن المتوقع من خلال الاستفادة من الخبرات المتراكمة لكبار مديري الدولة في العقود الماضية والقدرات العلمية المتخصصة والتطبيقية الواسعة لنخب مراكز الفكر ومؤسسات المجتمع المدني، رصد التطورات المحلية والدولية الكبرى ودرجة النجاح في تحقيق أهداف وثيقة الرؤية الدستورية المرتقبة والسياسات العامة التي أقرها قائد الثورة الاسلامية" مؤكدا "ضرورة الاهتمام بالتعهدات الانتخابية وطاقات المراقبة الشعبية خلال أداء هذه المسؤولية».

كما أصدر الرئيس بزشكيان مرسوما آخر عيّن بموجبه، محمد جعفر قائم بناه نائبا لرئيس الجمهورية للشؤون التنفيذية ومسؤول ديوان رئاسة الجمهورية.

مندوب إيران بالأمم المتحدة يُطالب بفرض عقوبات على إسرائيل بعد اغتيال «هنية»

من ناحية أخرى، أكد المندوب الإيراني بالأمم المتحدة «أمير سعيد إيرواني»، أن اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس «إسماعيل هنية» يعد انتهاكًا للسيادة الإيرانية، مُؤكدًا أن «طهران تحتفظ بحق الدفاع عن النفس»، حسبما أفادت وسائل إعلام إيرانية، في أنباء عاجلة، الخميس.