مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الإمارات ترحب باتفاق الكونغو الديمقراطية ورواندا

نشر
الأمصار

رحبت دولة الإمارات، بإعلان وقف إطلاق النار بين الكونغو الديمقراطية ورواندا في إقليم شمال كيفو، مشددة على الالتزام بالحل الدبلوماسي من خلال الحوار.

وقال الشيخ شخبوط بن نهيان آل نهيان وزير دولة، إن الإمارات تربطها بدول القارة الأفريقية، علاقات تاريخية وطيدة.

وأكد أن "دولة الإمارات تثني على جهود جمهورية أنغولا الصديقة والاتحاد الأفريقي للتوصل إلى هذا الاتفاق"، واصفا إياه بأنه خطوة هامة نحو تحقيق الأمن الاستقرار والازدهار في المنطقة.

وفي هذا الصدد، شدد الشيخ شخبوط بن نهيان آل نهيان، على أهمية الالتزام بوقف إطلاق النار بشكل دائم بما يعود بالنفع على الجانبين.

كما حثّ على الالتزام بالحل الدبلوماسي، من خلال الحوار، لبناء جسور الثقة من أجل إحلال سلام دائم يحقق تطلعات شعبي البلدين والدول الأفريقية في السلام والاستقرار والازدهار.

وعلى صعيد اخر، اطلعت علياء بنت عبدالله المزروعي، وزيرة الدولة الإماراتية لريادة الأعمال على آخر تطورات بيئة ريادة الأعمال في كل من دبي والشارقة وعجمان والفجيرة والخطط المستقبلية لدعم نمو أعمال المشاريع الصغيرة والمتوسطة، والبرامج والتسهيلات التي تقدمها كل إمارة.

وذلك لتحفيز رواد الأعمال والشركات الناشئة على التوسع في القطاعات والأنشطة الاقتصادية المتنوعة.

جاء ذلك خلال مجموعة من اللقاءات الثنائية التي عقدتها علياء المزروعي مع كل من هلال سعيد المري، المدير العام لدائرة الاقتصاد والسياحة بدبي، وحمد علي عبدالله المحمود، رئيس دائرة التنمية الاقتصادية بالشارقة، ونجلاء المدفع، نائب رئيس مركز الشارقة لريادة الأعمال "شراع"، وسيف أحمد السويدي، مدير عام دائرة التنمية الاقتصادية في عجمان بالندب، وسلطان جميع الهنداسي، مدير عام غرفة تجارة وصناعة الفجيرة.

 تعزيز التعاون

جرى خلال اللقاءات مناقشة سبل تعزيز التعاون مع الجهات المحلية والقطاع الخاص للارتقاء بمنظومة ريادة الأعمال في دولة الإمارات ودفعها نحو مستويات أكثر تقدماً وازدهاراً خلال المرحلة المقبلة، وتقديم المزيد من الحوافز والتسهيلات لرواد الأعمال والشركات الناشئة، بما يعزز مكانة دولة الإمارات وجهة رائدة عالمياً لريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة.

وأكدت علياء المزروعي أن دولة الإمارات بفضل توجيهات القيادة الرشيدة حرصت على تطوير منظومة متكاملة ومتطورة لريادة الأعمال وقطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة اعتماداً على أفضل الممارسات المتبعة في هذا الصدد في ظل ما تمتلكه الدولة من بيئة عالمية المستوى لريادة الأعمال تتميز بزخم أنشطة الشركات الناشئة والمشاريع الريادية.

 

وأشارت إلى أن الجهود الوطنية مستمرة لتوفير مناخ تنافسي لرواد الأعمال وتمكينهم من جذب الاستثمارات والترويج لمنتجاتهم وخدماتهم ومساعدتهم للحصول على التمويلات اللازمة، وتعزيز ثقافة ريادة الأعمال لدى فئات المجتمع، بما يرسخ مكانة الإمارات وجهة عالمية رائدة لريادة الأعمال والمشاريع الناشئة، في ضوء مستهدفات "رؤية نحن الإمارات 2031".

وأضافت أن التعاون مع الجهات والهيئات الحكومية على المستويين المحلي والاتحادي فرصة مهمة لتعزيز تنمية ريادة الأعمال الوطنية وتحفيزها على الابتكار وزيادة الإنتاجية بوصفها أحد محركات اقتصاد المعرفة المستقبلي وقاطرة الاقتصاد الوطني نحو التنوع والتنافسية والنمو المستدام.

وشهد لقاء علياء المزروعي مع هلال المري مناقشة آليات توسيع فرص التعاون في أنشطة ريادة الأعمال بين وزارة الاقتصاد ودائرة الاقتصاد والسياحة بدبي خلال المرحلة المُقبلة، وإطلاق المبادرات الهادفة إلى توسيع أعمال الشركات الصغيرة والمتوسطة بالقطاعات الاقتصادية الجديدة لاسيما التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي والتصنيع والنقل المستدام، بالإضافة إلى بحث سبل إزالة التحديات كافة التي تواجه أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال خاصة فيما يتعلق بترخيص شركات التكنولوجيا والرسوم والبحث والتطوير.