مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

السوداني يوجه بالوقوف دقيقة صمت غداَ تخليداً لشهداء العراق وضحايا الإبادة الجماعية

نشر
رئيس الوزراء العراقي
رئيس الوزراء العراقي

وجه رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الجمعة، بالوقوف دقيقة صمت يوم غد السبت تخليدا لشهداء العراق وضحايا الابادة الجماعية.

وذكر نائب مدير مكتب رئيس الوزراء علي رزوقي في وثيقة، أنه "بناء على موافقة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني لاخذ ما يلزم الى كافة الدوائر التابعة للوزارات والمحافظات والجهات غير المرتبطة بوزارة بالوقوف دقيقة صمت في يوم 3/ 8 في كل عام بتمام الساعة العاشرة صباحا مع ايقاف سير المركبات تخليدا لارواح جميع شهداء العراق وضحايا الابادة الجماعية في اليوم الوطني للابادة الجماعية للايزيديين والمكونات العراقية الاخرى".

العراق.. السوداني يوجه باليقظة والجاهزية للمستجدات الأمنية الطارئة

ومن جهة أخرى، وجه رئيس مجلس الوزراء، القائد العام للقوات المسلحة في العراق محمد شياع السوداني، باليقظة والجاهزية للمستجدات الأمنية الطارئة.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء- في بيان- أن "رئيس مجلس الوزراء، القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني، أجرى زيارة إلى مقر قيادة عمليات بغداد، حيث اطلع على تفاصيل الخطط الأمنية وسير العمل الأمني، بحضور نائب قائد العمليات المشتركة وقائد عمليات بغداد والسكرتير الشخصي للقائد العام وعدد من المسؤولين والقيادات الأمنية والعسكرية".

وأضاف البيان، أن "السوداني أكد- خلال الزيارة- ضرورة اليقظة والجاهزية الدائمة للمستجدات الأمنية الطارئة وكذلك رفع مستوى التنسيق الاستخباري والمعلوماتي بين الأجهزة الأمنية في قواطع العمليات وتحديث الخطط الأمنية والاعتماد على الوسائل التكنولوجية الحديثة في تحقيق الاستقرار الأمني الداعم لخطط الحكومة للاستمرار بتقديم الخدمات وإقامة المشاريع التنموية الشاملة".

وشدد السوداني- بحسب البيان- على" أهمية تكثيف قدرة المعالجة السريعة للتحديات الأمنية، كما أكد وجوب مراعاة المنتسبين وتوفير كل وسائل الدعم لهم، بما يمكنهم من أداء الواجب على أكمل وجه وكذلك مراعاة التعامل مع المواطنين وفق القانون والدستور، وبما يحفظ هيبة الدولة".

العراق.. السوداني يوجه باستكمال تحليل عروض الشركات لمشروع تشييد المدارس (إيدوبا)

وبدوره، وجه رئيس مجلس الوزراء في العراق محمد شياع السوداني، باستكمال تحليل عروض الشركات المتقدمة لمشروع تشييد المدارس (إيدوبا).

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء- في بيان: إن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، ترأس الاجتماع الدوري لمجلس إدارة صندوق العراق للتنمية، حيث جرت مناقشة عدد من الملفات والمواضيع المدرجة ضمن مشاريع الصندوق".

وأضاف البيان، أن "الاجتماع ناقش الإجراءات الخاصة بإطلاق مشروع (أيدوبا) لتشييد المدارس في بغداد والمحافظات من قبل القطاع الخاص، من حيث تأمين التمويل وآليات الدفع، والجوانب الفنية الأخرى، تمهيداً لإطلاق المشروع الذي يتضمن تشييد أبنية مدرسية حديثة وفق أفضل المواصفات وضمن نظام البناء والإدامة المستمرة لها".

وأشار إلى، أن "الاجتماع شهد البحث في المسودة الأولية للنظام الداخلي الذي ينظم عمل الصندوق، إذ أكد السوداني ضرورة أن "يجري اعتماد نظام داخلي غير تقليدي، بما يمكّن من المحافظة على فلسفة إنشاء صندوق العراق للتنمية والصناديق المتفرعة منه وتوجهات ما يعتمده من مشاريع وأن يجري اعتماد دليل الحوكمة والموارد البشرية ضمن النظام المعني".