مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

حماس تتجه لإعلان خالد مشعل رئيسًا مؤقتًا لمكتبها السياسي

نشر
الأمصار

قالت مصادر فلسطينية، اليوم الجمعة، إن حركة حماس تتجه لإعلان رئيس حركة حماس في الخارج خالد مشعل، رئيسًا مؤقتًا للمكتب السياسي للحركة، خلفًا لإسماعيل هنية، الذي اغتيل في العاصمة الإيرانية طهران، فجر يوم الأربعاء الماضي.


وقالت المصادر إن "قيادة الحركة ستعقد اجتماعًا سريعًا عقب تشييع هنية في قطر، مساء اليوم الجمعة، وستتم خلاله تسمية خالد مشعل رئيسًا للمكتب السياسي لحركة حماس".


وأضافت أن "هناك توافقًا حول ذلك بين قيادات الحركة"، لافتة إلى أن "الإسراع في هذه الخطوة جاء بسبب العديد من الملفات المهمة والحساسة التي تنتظر الحركة، وعلى رأسها ملف إنهاء الحرب المدمرة على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة".


وحول مشاركة قيادة حماس في قطاع غزة في اختيار خليفة هنية، قالت المصادر إن "حماس تتخذ جميع قراراتها بالشورى والاتفاق، وأن قيادة حماس في غزة ممثلة في اتخاذ القرار عبر عضو المكتب السياسي لحماس خليل الحية المتواجد في قطر"، ويشغل الحية، منصب نائب رئيس حركة حماس في قطاع غزة يحيى السنوار.
وكانت أصدرت حركتا حماس والجهاد الإسلامي بيان صحفي اليوم أكدتا فيه على التزامهما بالمقاومة ضد إسرائيل، بمناسبة مرور 300 يوم على معركة طوفان الأقصى. 

ويسلط البيان الضوء على موقفهم الموحد بشأن العديد من القضايا الحاسمة وسط استمرار الصراع.

بدأ البيان بعبارات الشكر والإعجاب للشعب الفلسطيني ومقاوميه. وأثنت الحركات على صمود وبسالة أبناء قطاع غزة، معترفة بصمودهم أمام ما تصفهم بـ”أخس عدو وأبشع عدوان”. كما كرموا الشهداء والأسرى والجرحى، مما عزز تمسكهم بالقضية رغم التضحيات.

شددت حماس والجهاد الإسلامي على أن اغتيال قادتهما، ومن بينهم إسماعيل هنية وفؤاد شكر، لن يؤدي إلا إلى تعزيز عزيمتهما. وأكدوا أن مقاومة الاحتلال حق مشروع وستستمر حتى تحقيق التحرير الفلسطيني وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

ورفض البيان الصحفي بشدة أي تدخل خارجي في الشأن الفلسطيني، خاصة من الجهات الصهيونية والأمريكية. ويؤكد أن القرارات المتعلقة بمستقبل فلسطين يجب أن يقررها شعبها ومقاومته فقط. وحذر البيان من أن أي قوة تتعاون مع الاحتلال سيتم التعامل معها على أنها خصم.

دعت الحركات الفلسطينيين في الضفة الغربية وسائر الأراضي المحتلة إلى تكثيف مقاومتهم وإفشال المشاريع الصهيونية. ويدينون أهداف الاحتلال باعتبارها إبادة جماعية، ويتهمونه باستهداف المدنيين وتدمير البنية التحتية دون تحقيق أهدافه المقصودة.

وسلط البيان الضوء على الأعمال العسكرية الأخيرة باعتبارها ضربة كبيرة لسمعة وفعالية الجيش الإسرائيلي.

تحث حماس والجهاد الإسلامي على استجابة عالمية للصراع الدائر، وتدعوان المجتمعات الدولية إلى مواصلة تركيزها على معاناة الفلسطينيين وضمان عدم تحول سفك الدماء إلى خبر عابر. ويؤكدون على الحاجة إلى مناصرة دولية مستمرة وفعالة لحقوق الفلسطينيين.

تتعهد الحركات بالتعاون المستمر عبر الجهود السياسية والعسكرية والإنسانية. ويدعوون إلى اليقظة ضد أي تهديدات للنظام العام ويشددون على أهمية معالجة المعارضة الداخلية وحماية سلامة شعبهم. كما حث البيان السلطات الحكومية على اتخاذ إجراءات حاسمة ضد من يخلون بالنظام العام.

الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل محمد الضيف قائد الجناح العسكري لحركة حماس

أكد الجيش الإسرائيلي في بيان، اليوم الخميس، مقتل قائد الجناح العسكري لحماس محمد الضيف في ضربة الشهر الماضي على غزة.

وكانت وسائل إعلام عبرية ذكرت في 21 يوليو الماضي أن الجيش الإسرائيلي قتل الضيف خلال غارة استهدفته في خان يونس جنوبي قطاع غزة، إلا أن الجيش لم يعلن عن ذلك رسمياً.