مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مباحثات مشتركة بين الرئيس الموريتاني ورئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي

نشر
الأمصار

عقد الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، اليوم الجمعة بالقصر الرئاسي في نواكشوط، مباخثات مع رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي موسى فقي.

وقد قدم المسؤول الافريقي، خلال اللقاء، التهاني لرئيس الجمهورية على تنصيبه رئيسا للجمهورية لمأمورية ثانية، وأبدى إعجابه بأجواء الديمقراطية والانفتاح التي تحققت في ظل مأموريته الأولى، وكذلك بالديناميكية التي شهدها الاتحاد الافريقي في ظل ترؤسه، متمنيا له التوفيق في مأموريته الثانية.

من جانبه، عبر صاحب الفخامة، لرئيس مفوضية الاتحاد الافريقي عن شكره وتقديره لحضوره لهذا الحدث المفصلي في تجدد دورة الحياة الديمقراطية في البلاد.

وجرى اللقاء بحضور الوزير المكلف بديوان رئيس الجمهورية السيد المختار ولد أجاي، ومدير ديوان رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي، السيد محمد الحسن ولد لبات.

الصين تشيد بتعاونها العسكري والأمني مع موريتانيا

قال الملحق العسكري، بسفارة جمهورية الصين الشعبية، في نواكشوط، جو تاوو، إن الجيش الصيني سيواصل تعزيز التبادلات والتعاون “بشكل نشط” مع الجيش الموريتاني.

جاء ذلك خلال حفل أقامته سفارة الصين الشعبية، في نواكشوط، بمناسبة الذكرى الـ 97 لتأسيس جيش التحرير الشعبي الصيني، أشاد خلاله بعمق التعاون الدفاعي والأمني بين البلدين.

وأضاف الملحق العسكري الصيني، أن “هذا العام يصادف الذكرى الـ 59 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين الجمهورية الموريتانية و الجمهورية الصينية الشعبية”، مؤكدا عزمه مواصلة تعزيز علاقات التعاون بين جيشي البلدين التي وصفها بـ”المثمرة”.

مثل الحكومة في هذا الحفل وزير الدفاع الوطني حنن ولد سيدي، رفقة وفد من المؤسسة العسكرية.

وكان عقد  سفير دولة الصومال، علي عبدي أواري ، والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية، اليوم، مباحثات مع السفير الحسين سيدي عبد الله الديه سفير الجمهورية الإسلامية الموريتانية لدى مصر والمندوب الدائم لدى جامعة الدول العربية، حيث تترأس موريتانيا الدورة الحالية لمجلس الجامعة.

وتناول اللقاء سبل تعزيز التعاون بين البلدين وتبادل وجهات النظر لدعم العمل العربي المشترك في ضوء رئاسة موريتانيا للدورة الحالية لمجلس الجامعة .
 

وأكد السفير الصومالي مؤكدا حرص بلاده على دعم كافة القضايا العربية في ظل التحديات الراهنة التي تواجه الدول العربية الشقيقة.

وأعرب سفير الصومال عن ثقته في قدرة الدبلوماسية الموريتانية الحكيمة على العمل بكفاءة واقتدار خلال رئاستها الحالية لمجلس الجامعة للمساهمة في حلحلة الأزمات الراهنة، داعيا الدول العربية الشقيقة لدعم الصومال في مواجهة التحديات التي تواجهها والتأكيد على سيادة الصومال على كافة أراضيه وكذلك دعمه في مواجهة الإرهاب .

من جانبه هنأ سفير موريتانيا السفير الصومالي بمناسبة توليه مهام منصبه الجديد، معربا عن أمله في زيادة وتيرة التعاون خلال المرحلة المقبلة لما يخدم مصلحة الشعبين الصومالي والموريتاني وكذلك خدمة قضايا الدول العربية .