مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

السودان.. الخارجية تطالب بموقف دولي حازم تجاه المليشيا وداعميها

نشر
الأمصار

أصدرت خارجية السودان بيانا حول بيان منظمة أطباء بلا حدود أمس والتي كشفت فيه عن احتجاز مليشيا الجنجويد، لشاحنات المنظمة  التي تحمل الأدوية  والمواد الغذائية العلاجية للفاشر ومعسكر زمزم منذ أكثر من 4 أسابيع وطالبت الخارجية بموقف دولي حازم تجاه المليشيا وداعميها. 

وفيما يلي تورد نص البيان:-

جمهورية السودان وزارة الخارجية

مكتب الناطق الرسمي وإدارة الإعلام

بيان صحفي

كشف بيان منظمة أطباء بلا حدود أمس عن احتجاز مليشيا الجنجويد ، لشاحنات المنظمة  التي تحمل الأدوية  والمواد الغذائية العلاجية للفاشر ومعسكر زمزم منذ أكثر من 4 أسابيع.   يوضح بيان المنظمة  بشكل كاف أن المليشيا هي من تسببت في انتشار الجوع  في معسكر زمزم حسب ما ذكرت لجنة من خبراء الأمن الغذائي أمس في إطار استراتيجية التجويع التي تنتهجها  وبالتالي لا أساس للزعم بأن عدم استخدام معبر حدودي بعينه هو سبب عدم وصول الإغاثة للمحتاجين.   

هذا بينما يستمر حصار المليشيا  لمدينة الفاشر  وقصفها للمستشفيات ومعسكرات النازحين والأسواق والمساجد والمرافق العامة بالمدينة، في تحد سافر لقرار مجلس الأمن رقم 2736 (2024) بتاريخ 13 يونيو.   

عليه لا بد من موقف دولي حازم تجاه المليشيا وداعميها، لردعهم عن التمادي في ارتكاب الفظائع والاستخفاف بالشرعية الدولية.

اليونيسف تؤكد موت العديد من الأشخاص في دارفور بالسودان بسبب الجوع 

صرحت المديرة الإقليمية لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) للشرق الأوسط وشمال أفريقيا أديل خضر، إن أناسا بدؤوا يموتون بالفعل في ولاية شمال دارفور بالسودان؛ بسبب الجوع والظروف المرتبطة به من سوء تغذية وانتقال العدوى.

وتابعت عبر منصة إكس، اليوم  الجمعة أن الاحتياجات في الولاية الواقعة بغرب السودان لا تزال ضخمة، ومن غير المتوقع استمرار القدرة على إيصال المساعدات الإنسانية.

 قوات الدعم السريع تحاصر ولاية شمال دارفور 

وتحاصر قوات الدعم السريع ولاية شمال دارفور ولم تصل أي مساعدات إلى الولاية التي تأوي آلاف النازحين.

ويشهد السودان منذ 15 أبريل 2023 قتالاً عنيفاً بين الجيش وقوات الدعم السريع، بدأ في الخرطوم وامتد إلى مناطق واسعة من دارفور وكردفان والجزيرة وسنار، وأدى إلى أزمات إنسانية كارثية.

وأعلنت اليونيسف الخميس أن الصراع الدائر في السودان والنزوح والقيود المفروضة على وصول المساعدات الإنسانية أدى إلى المجاعة في مخيم يؤوي مئات الآلاف من النازحين في شمال دارفور.

وكانت شبكة نظام الإنذار المبكر بالمجاعة في تقرير الخميس، أكدت أن الأدلة المعقولة تشير إلى تجاوز عتبات المجاعة -المرحلة الخامسة من معيار التصنيف المرحلي المتكامل- في معسكر زمزم للنازحين، دون أن تجزم قطعيا بحدوثها في مناطق أخرى.