مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

النفط يسجل أسعار جديدة خلال تعاملات اليوم

نشر
الأمصار

انخفضت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم السبت لتسجل76.81 دولار للبرميل للعقود الآجلة لخام القياس العالمى برنت، كما سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكى 73.52 دولار للبرميل وذلك أمس الجمعة، حيث سجلت الأسعار خسائر على أساس أسبوعي للأسبوع الرابع على التوالي.

وفي سياق آخر، سجلت العقود الآجلة للغاز الطبيعي في سبتمبر على 1.96 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية وقت كتابة هذه السطور انخفض بنسبة 0.41%.
وانخفض خلال الجلسة إلى 1.92 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، وقد يجد الغاز الطبيعي  الدعم عند 1.856 دولار والمقاومة عند 2.149 دولار.

في الوقت نفسه، هبط سعر النفط الخام لشهر سبتمبر بنسبة 4.04% إلى  73.23 دولار للبرميل بينما هبط سعر زيت التدفئة لشهر سبتمبر بنسبة 3.65% إلى 2.32 دولار للغالون الواحد.

انتعاش إمدادات السعودية تؤدي لارتفاع إنتاج أوبك من النفط في يوليو

ارتفع إنتاج منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) من النفط في يوليو، بفعل انتعاش إمدادات السعودية وزيادات طفيفة في أماكن أخرى، مما حد من تأثير التخفيضات الطوعية المستمرة للإمدادات من أعضاء آخرين وتحالف أوبك+ الأوسع.

ارتفاع إنتاج أوبك من النفط في يوليو لانتعاش إمدادات السعودية

جاء ذلك وفقا لمسح أجرته وكالة رويترز، الجمعة، والذي استند إلى بيانات ملاحية ومعلومات من مصادر بصناعة النفط أن أوبك ضخت 26.70 مليون برميل يوميا الشهر الماضي، بزيادة 100 ألف برميل يوميا عن يونيو.

وتأتي هذه الزيادة على الرغم من إبقاء تحالف أوبك+، الذي يضم أوبك وحلفاء من بينهم روسيا، على معظم تخفيضات الإنتاج حتى نهاية عام 2025 لدعم السوق في مواجهة النمو الفاتر للطلب وارتفاع أسعار الفائدة وزيادة الإنتاج الأميركي.

ومن ناحية أخرى، أبقى اجتماع لكبار وزراء أوبك+ أمس الخميس على سياسة إنتاج النفط دون تغيير بما في ذلك خطة للبدء في التراجع عن شريحة من تخفيضات الإنتاج بداية من أكتوبر.

وفي إطار ذلك، أكد الوزراء أن هذه الزيادة يمكن إيقافها مؤقتا أو التراجع عنها إذا لزم الأمر.

واختتم المسح، بالإشارة إلى أن السعودية قدمت أكبر دفعة للإمدادات الشهر الماضي بواقع 70 ألف برميل يوميا، مع انتعاش الصادرات مقارنة مع يونيو عندما كانت أقل من المتوقع. ووصل الإنتاج إلى تسعة ملايين برميل يوميا في يوليو وهو قريب من هدف المملكة.

وكشف المسح أن نيجيريا سجلت أكبر انخفاض بواقع 30 ألف برميل يوميا، مع تراجع الصادرات على أساس شهري.

وسجلت ليبيا وإيران، وهما عضوان غير مطالبين بخفض الإنتاج، إلى جانب العراق زيادات طفيفة. وخلص المسح إلى أن إنتاج إيران بلغ 3.22 مليون برميل يوميا، وهو الأعلى منذ 2018 بحسب مسوحات أجرتها رويترز.