مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

قصف إسرائيلي عنيف يستهدف مستشفى «شهداء الأقصى» ويُسفر عن قتلى وجرحى

نشر
مستشفى في غزة - أرشيفية
مستشفى في غزة - أرشيفية

أعلن «المكتب الإعلامي الحكومي بغزة»، مقتل 4 أشخاص وإصابة ما يزيد عن 18 آخرين في حصيلة أولية لقصف إسرائيلي «عنيف» استهدف خيام النازحين داخل مستشفى «شهداء الأقصى» وسط القطاع، حسبما أفادت وسائل إعلام فلسطينية، في أنباء عاجلة، اليوم الأحد.

وجاء في بيان صادر عن المكتب: «ارتكب جيش الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم الأحد 4 أغسطس 2024 مجزرة داخل أسوار مستشفى شهداء الأقصى بقصف عدة خيام للنازحين، الأمر الذي أدى إلى ارتقاء 4 شهداء وأكثر من 18 إصابة حتى الآن، بينها إصابات خطيرة تتعامل معها الطواقم الطبية في المستشفى».

وأضاف المكتب الإعلامي: «نُدين بأشد العبارات ارتكاب الاحتلال لهذه المجزرة الجديدة والتي تضاف إلى سلسلة من المجازر المستمرة منذ أكثر من 300 يوم من حرب الإبادة الجماعية ضد شعبنا الفلسطيني الأعزل، ونحمل الاحتلال الإسرائيلي والإدارة الأمريكية المسؤولية الكاملة تجاه هذه الجرائم المستمرة، ونطالب كل العالم بإدانتها».

وطالب المكتب المجتمع الدولي والمنظمات الدولية والأممية بالضغط على الاحتلال لوقف حرب الإبادة الجماعية ووقف شلال الدم المتدفق في قطاع غزة.

وقال الناطق باسم مستشفى شهداء الأقصى: «هذه هي المرة الثالثة التي يستهدف فيها الاحتلال النازحين داخل المستشفى».

وقد قُتل 15 مدنيا وإصابة آخرين بعد قصف إسرائيلي استهداف غرفة في مدرسة تؤوي نازحين بحي الشيخ رضوان شمال مدينة غزة.

من جانبه، قال الجيش الإسرائيلي إن "قصف جيش الدفاع مركز قيادة وسيطرة لحماس كان يستخدم لتصنيع الأسلحة وكان يُعرف سابقا باسم مجمع مدرسة حمامة في شمال قطاع غزة".

هذا وبلغت حصيلة الحرب الإسرائيلية على غزة 39550 قتيلا و91280 إصابة منذ السابع من أكتوبر 2023، وفق آخر حصيلة أعلنت عنها وزارة الصحة في القطاع.

الدفاع المدني في غزة: «نُعاني من انقطاع الوقود الخاص بمركبات الإطفاء والإنقاذ»

وفي وقت سابق، أعلن «جهاز الدفاع المدني الفلسطيني في قطاع غزة»، أن أكثر من 60% من معداته ومركباته أصبحت خارج الخدمة بسبب الحرب الإسرائيلية المستمرة مُنذ 7 أكتوبر الماضي، حسبما أفادت وسائل إعلام فلسطينية، اليوم الأحد.

بيان جهاز الدفاع المدني الفلسطيني في قطاع غزة

وقال الجهاز في بيان: «أكثر من 60% من معداتنا ومركباتنا خرجت عن الخدمة بسبب عدم توفر قطع الغيار والاستهدافات الإسرائيلية لها»، مُضيفًا «نُعاني من انقطاع الوقود الخاص بمركبات الإطفاء والإنقاذ والإسعاف التي لا تزال في الخدمة».

وتابع البيان: «هناك شكوك حول سلوك منظمات الأمم المتحدة التي ترفض تزويدنا بالوقود اللازم للقيام بمهامنا في إنقاذ الأرواح وتنفيذ الاستجابة العاجلة، مما يعطل خدماتنا رغم عقد العديد من المشاورات واللقاءات مع المنظمات الدولية التي وعدت بالاستجابة وتوفير المطلوب، ولكن دون جدوى».

وحمّل الدفاع المدني الفلسطيني، المؤسسات الدولية والمؤسسات الإنسانية "المسؤولية الكاملة عن عدم قدرتنا على إنقاذ الأرواح والقيام بمهامنا الإنسانية".

وسبق أن حذرت مديرية الدفاع المدني ومنظمات أممية ودولية من خطورة الأوضاع داخل القطاع، في ظل العجز عن الوصول إلى ضحايا القصف الإسرائيلي تحت الأنقاض، بسبب كثافة النيران والنقص الحاد في المعدات اللازمة ونقص الوقود.

ويُواصل الجيش الإسرائيلي الحرب التي يشنها على غزة، لليوم الـ304 على التوالي، مع قصف مستمر للمناطق والمنازل المأهولة بالنازحين والسكان في مختلف أنحاء القطاع.

وبلغت حصيلة الحرب الإسرائيلية على غزة 39550 قتيلا و91280 إصابة منذ السابع من أكتوبر 2023، وفق آخر حصيلة أعلنت عنها وزارة الصحة في القطاع.

جيش الاحتلال الإسرائيلي يُجبر الآلاف على النزوح من مُخيم البريج وسط غزة

من ناحية أخرى، نزح آلاف المواطنين قسرًا من مُخيم «البريج» وأطرافه وسط قطاع غزة، بعد تحذير من «جيش الاحتلال الإسرائيلي» بضرورة إخلاء بعض المناطق تمهيدًا لعمليات عسكرية، حسبما أفادت وسائل إعلام فلسطينية، في أنباء عاجلة، الإثنين.