مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق.. جنايات الكرخ: الحبس الشديد بحق مدان عن جريمة تهديد وابتزاز فتاة

نشر
مجلس القضاء في العراق
مجلس القضاء في العراق

أصدرت محكمة جنايات الكرخ في العراق، اليوم الأحد، حكماً بالحبس الشديد لمدة ثلاث سنوات بحق مدان بجريمة تهديد وابتزاز فتاة.

وذكر المركز الإعلامي لمجلس القضاء في العراق، في بيان، أن "محكمة جنايات الكرخ أصدرت حكماً بالحبس الشديد لمدة ثلاث سنوات بحق مدان عن جريمة تهديد (فتاة) بنشر صورها على مواقع التواصل الاجتماعي، ومن ثم ابتزازها بدفع مبالغ مالية له".

وأضاف المركز الإعلامي لمجلس القضاء في العراق، أن "المحكمة أصدرت حكمها بحق المدان استناداً لأحكام المادة 430/ 1 من قانون العقوبات رقم 111 لسنة 1969 المعدل".

العراق.. الداخلية تعلن انخفاض نسبة الحرائق مقارنة بالعام الماضي

أعلنت وزارة الداخلية في العراق، اليوم السبت، انخفاض نسبة الحرائق مقارنة بالعام الماضي.

وقال الناطق باسم الداخلية وخلية الإعلام الأمني العميد مقداد ميري- في بيان: إن "مديرية الدفاع المدني نجحت في خفض نسبة حوادث الحريق المسجلة في عموم المحافظات العراقية بنسبة 70% في شهر تموز لعام 2024"، حيث بلغت ( 938) حادث حريق، في حين بلغت الحوادث المسجلة لعام 2023 من نفس الشهر (2907)".

وأضاف، أن "مديرية الدفاع المدني تعد شهر تموز أعلى شهور السنة بأعداد الحرائق المسجلة؛ بسبب ارتفاع درجات الحرارة وزيادة فرص مسبباتها".

وتابع، أن "المديرية تعد خفض نسبة الحوادث المسجلة خلال عام 2024، إلى وعي المواطن بالدرجة الأولى، فضلاً عن الإجراءات القانونية الرادعة بحق للمخالفين لإجراءات السلامة ومتطلبات الدفاع المدني، ومنها رفع التجاوزات التي هي من أبرز أسباب زيادة معدلات الحرائق خلال السنوات السابقة".

العراق: إعادة 326 عقـاراً ومنع هدر 36 مليار دينار في كربلاء

أعلنت هيئة النزاهة الاتحاديَّة في العراق، اليوم السبت، أنَّ إجراءاتها التحقيقيَّة والتدقيقيَّة أثمرت عن إعادة (326) عقاراً إلى الدولة ومنع هدر المال العام، وصدور قرارٍ بحبس (4) مُتَّهمين، من بينهم مُدير بلديَّة الحرّ سابقاً، مُوضحةً أنَّ القيمة التقديريَّة للعقارات الواقعة في مُحافظة كربلاء تفوق ستةً وثلاثين مليار دينار.

وقال مكتب الإعلام والاتصال الحكومي في الهيئة- في بيان: إن "فريقاً مؤلفاً في مكتب تحقيق كربلاء تمكَّن- بعد إجراء التحرّي الأصولي- من ضبط (1244) معاملة تخصيص قطعة أرضٍ في بلديَّة الحر، ووضع إشارة الحجز عليها لحين انتهاء التحقيق"، مُبيّـناً، أن "التدقيق أسفر عن إعادة (326) عقاراً منها إلى البلدية تمَّ تخصيصها خلافاً للضوابط والتعليمات، واستناداً إلى مُستمسكات مُزوَّرة، لافتاً إلى أنَّ قيمتها التقديريَّة تبلغ (36,180,000,000) مليار دينار".

وأضاف، أن "الفريق توصَّل إلى قيام عددٍ من مُوظَّفي بلديَّة الحرّ بتزوير بطاقات السكن المُبرزة من قبلهم إلى لجنة تخصيص قطع الأراضي السكنيَّة في البلديَّة، استناداً إلى مكتب معلومات كربلاء"، مُنبهاً، بــ "إصدار  أمر قبضٍ وتحرٍّ وتنفيذه بحقّ المُوظَّفين المذكورين، واستقدام رئيس لجنة التخصيص وفق المادة (289) من قانون العقوبات، فضلاً عن ضبط مُوظَّفٍ آخر لدوره بعمليَّة التزوير وتمشية معاملات التخصيص، خلافاً للقانون".