مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

اليمن يدين الهجوم الإرهابي على شاطئ (ليدو) بالعاصمة الصومالية

نشر
الأمصار

أدان اليمن، اليوم الأحد، الهجوم الإرهابي الذي استهدف شاطئ (ليدو) بالعاصمة الصومالية مقديشو، والذي أسفر عن سقوط عدد من الضحايا والمصابين.

وأكدت وزارة الخارجية اليمنية في بيان نقلته وكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، موقف اليمن الثابت والرافض لكافة أشكال العنف والإرهاب، مجددة وقوفها إلى جانب حكومة وشعب جمهورية الصومال الفيدرالية في كافة الإجراءات التي تتخذها لحفظ أمنها واستقرارها.

وكانت أعلنت «القيادة المركزية الأمريكية»، تدمير صاروخ ومنصة إطلاق للحوثيين في «اليمن»، ضمن العمليات العسكرية التي تُنفذها واشنطن ردًا على هجمات الحركة اليمنية في البحرين الأحمر والعربي، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، في أنباء عاجلة، اليوم الأحد.

وقالت القيادة المركزية في تحديث عبر منصة «إكس»، إن قواتها «نجحت خلال الـ 24 ساعة الماضية، في تدمير صاروخ ومنصة إطلاق تابعة للحوثيين المدعومين من إيران في المنطقة التي يسيطرون عليها في اليمن».

وأضافت: «تقرر أن هذه الأسلحة تمثل تهديدا وشيكا للقوات الأميركية وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة».

 

وبحسب البيان «تم اتخاذ هذه الإجراءات لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية أكثر أمانا».

ويأتي الإعلان الأمريكي بعد أيام من إعلان القيادة المركزية، يوم الخميس قبل الماضي (25 يوليو الماضي)، تدمير منصة لإطلاق الطائرات المُسيرة تابعة لـ "أنصار الله".

وفي 18 يوليو الماضي، كشف زعيم حركة "أنصار الله" عبد الملك الحوثي، عن ارتفاع عدد السفن التي استهدفتها جماعته منذ نوفمبر 2023، إلى 170 سفينة مرتبطة بإسرائيل والولايات المتحدة وبريطانيا، مؤكدا السعي لتوسيع الهجمات في المحيط الهندي والبحر الأبيض المتوسط.

وتصاعد التوتر في البحرين الأحمر والعربي وخليج عدن، منذ بدء "أنصار الله، في نوفمبر الماضي، شن هجمات على سفن تقول إنها مرتبطة بإسرائيل أو متجهة إلى موانئها، ردا على عمليات الجيش الإسرائيلي ضد الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة.

وفي العاشر من أكتوبر الماضي، أعلنت الحركة اليمنية، أنها ستساند الفصائل الفلسطينية في مواجهة الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة، بهجمات صاروخية وجوية و"خيارات عسكرية أخرى"، حال تدخل الولايات المتحدة عسكريا بشكل مباشر في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي في القطاع.

أمريكا تُعلن تدمير طائرة مُسيّرة للحوثيين في مناطق سيطرتها باليمن

وقد أعلنت «القوات الأمريكية»، تدمير مُسيّرة تابعة للحوثيين في منطقة تُسيطر عليها في «اليمن» ضمن عمليات عسكرية تنفذها واشنطن ردًا على هجمات الجماعة على السفن المرتبطة بإسرائيل وأمريكا وبريطانيا، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، في أنباء عاجلة، الثلاثاء.