مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

زيلينسكي يعلن وصول طائرات مقاتلة من طراز F-16 إلى أوكرانيا

نشر
الأمصار

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الأحد، أن الدفعة الأولى من طائرات F-16 وصلت إلى أوكرانيا وأن الطائرات تستخدم بالفعل من قبل الطيارين الأوكرانيين.

وكتب زيلينسكي على وسائل التواصل الاجتماعي بمناسبة يوم القوات الجوية الأوكرانية، الذي يتم الاحتفال به سنويا في 4 أغسطس، 'أنا فخور بجميع رجالنا الذين يتقنون هذه الطائرات وبدأوا بالفعل في استخدامها لصالح دولتنا'.

واضاف 'أشكر جميع الشركاء الذين يساعدون حقًا في طائرات F-16 والدول الأولى التي قبلت طلبنا للحصول على طائرات - الدنمارك وهولندا والولايات المتحدة.'

وتعتبر طائرة General Dynamics F-16 Fighting Falcon هي مقاتلة تفوق جوي أمريكية طلبتها كييف من شركائها منذ بداية الغزو واسع النطاق.

وتلقت كييف أخيرًا عددًا من طائرات F-16 بعد عام من إطلاق 'تحالف الطائرات المقاتلة' بقيادة الدنمارك وهولندا في قمة الناتو في فيلنيوس في يوليو 2023.

وقد وعدت كييف بالحصول على 79 طائرة من طراز F-16 على الأقل من هولندا والدنمارك والنرويج وبلجيكا.

وذكرت صحيفة التايمز في الأول من أغسطس أن الدفعة الأولى من الطائرات تضمنت ست طائرات قدمتها هولندا.

فيما ذكرت صحيفة الإيكونوميست في وقت سابق يوم 4 أغسطس أن أوكرانيا تلقت 10 طائرات من طراز F-17 في نهاية يوليو.

وقالت مجلة الإيكونوميست: 'إن وصول طائرات F-16 يمثل بداية بناء قوة جوية وفقًا لمعايير الناتو'.

وعلى الرغم من أن بعض خبراء الدفاع لا يتوقعون أن تغير طائرات إف-16 قواعد اللعبة في الحرب، إلا أن الطائرات قد تعزز قدرات الدفاع الجوي لأوكرانيا وتحمي المراكز السكانية في أوكرانيا من القصف الروسي اليومي.

وقال قائد البحرية أوليكسي نيزبابا إن تسليم طائرات إف-16 إلى أوكرانيا سيتحدى أيضًا 'الهيمنة الكاملة' لروسيا على سماء البحر الأسود.

وأشارت الدنمارك وهولندا إلى أنهما ستسمحان لأوكرانيا بتوجيه ضربات بطائرات إف-16 داخل روسيا، على الرغم من أن كوبنهاجن قالت إن مثل هذه الخطوة 'تعتمد على الظروف'.

زيلينسكي يطالب بتعزيز التعاون الغربي لاستهداف القواعد العسكرية الروسية

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إن بلاده تحتاج إلى قرار أمني من الشركاء الدوليين فيما يتعلق باستخدام الأسلحة ضد قواعد الطائرات العسكرية في الأراضي الروسية.

وأشار زيلينسكي - وفق ما نقلته وكالة أنباء "يوكرينفورم" الأوكرانية، اليوم /السبت/ - إلى أن روسيا استخدمت خلال أسبوع أكثر من 600 قنبلة جوية موجهة ضد أوكرانيا.. وقال: "علينا أن نوقف هذا القصف الروسى اليومى بقرارات مشتركة قوية"، مناشدا الشركاء الدوليين بالسماح باستخدام الأسلحة بعيدة المدى التى قدموها لأوكرانيا بضرب المطارات العسكرية فى عمق روسيا.