مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مصر تتعاقد على شراء ماعز وأغنام للذبح الفوري من الصومال وجيبوتي

نشر
الأمصار

كشفت مجموعة من الشركات المصرية عن توقيعها صفقات جديدة مع الصومال وجيبوتي لاستيراد كميات كبيرة من الأغنام والماعز المخصصة للذبح الفوري، في خطوة استراتيجية تهدف إلى مواجهة ارتفاع أسعار اللحوم الضأن بالسوق المصرية.

 

وصرح أحمد حسن حافظ، رئيس جمعية مستوردي الماشية الأفريقية، لأن هذه الصفقات تأتي في إطار الجهود المبذولة لموازنة أسعار السوق المحلية وضمان توفر اللحوم بأسعار معقولة خاصة مع الاستعدادات لزيادة الاستهلاك قبل شهر رمضان المبارك.

 

وأوضح أن الأسعار الحالية للماعز والأغنام تتراوح بين 200 إلى 230 جنيه للكيلو جرام، مشيراً إلى أن الاستهلاك المحلي للحوم الضاني والماعز شهد زيادة ملحوظة نتيجة ارتفاع عدد الوافدين والسياح في مصر، خصوصاً من دول الخليج. 

 

وقال إن الطلب المتزايد على اللحوم الحمراء أدى إلى ضغط على السوق المحلية وارتفاع الأسعار، ما دفع الشركات المصرية إلى البحث عن حلول مستدامة لمواجهة هذا التحدي.

 

وأشار حافظ إلى أن الكميات المتوقع دخولها إلى مصر شهرياً من الصومال وجيبوتي تتراوح بين 15 إلى 25 ألف رأس من الماعز والأغنام، وسيتم إدخالها عبر منطقة سفاجا حيث توجد المحاجر البيطرية التابعة لوزارة الزراعة والمجهزة للذبح الفوري.

 

وأكد رئيس جمعية مستوردي الماشية الافريقية، ان هذه الخطوة ستسهم بشكل كبير في توفير اللحوم للمستهلكين بأسعار معقولة وستعمل على سد الفجوة بين الإنتاج المحلي والاستهلاك.

 

وأكد حافظ أن الدولة المصرية تدعم هذه الجهود من خلال توفير التسهيلات اللازمة لتوريد اللحوم، مشيداً بدور وزير الزراعة الجديد ووزير التموين في تسهيل إجراءات الاستيراد وضمان وصول الكميات المستوردة إلى السوق في أسرع وقت ممكن.

 

مملكة البحرين تدين الهجوم الإرهابي على أحد الفنادق في العاصمة الصومالية


أعربت وزارة خارجية مملكة البحرين عن إدانة المملكة الشديدة للهجوم الإرهابي الذي استهدف أحد الفنادق في العاصمة الصومالية مقديشو، ما أسفر عن سقوط عدد من القتلى والجرحى.

 

ونقلت وكالة أنباء البحرين عن بيان الخارجية تأكيد موقف مملكة البحرين الرافض للإرهاب والعنف، مشددة على أن هذه الأعمال الإجرامية تتناقض مع القوانين الدولية والقيم الأخلاقية والإنسانية.

 

وأعربت الوزارة عن تضامن مملكة البحرين مع الصومال الشقيقة، وتأييدها لما تتخذه من إجراءات للحفاظ على أمنها واستقرارها، معبرة عن صادق التعازي والمواساة لذوي الضحايا ، وللحكومة والشعب الصومالي وتمنياتها للمصابين بالشفاء العاجل.