مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

إنفوجراف.. أبرز تصريحات وزير الخارجية المصري في المؤتمر الصحفي مع نظيره التركي

نشر
الأمصار

أبرز وزير الخارجية المصري، بدر عبد العاطي، في مؤتمر صحفي مع نظيره التركي، هاكان فيدان، عدة قضايا مهمة تخص المنطقة، وذلك خلال اللقاء الذي عقد في القاهرة.

وأكد عبد العاطي على أهمية التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، مشيرًا إلى أن مصر تبذل جهودًا مستمرة لتحقيق هذا الهدف.

 وقال: "أطلعت وزير الخارجية التركي على مستجدات المساعي المصرية الرامية للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة."

وأشار الوزير المصري إلى أن المناقشات شملت أيضًا الأوضاع في ليبيا، السودان، اليمن، والبحر الأحمر، مشددًا على ضرورة خفض حدة الصراع في المنطقة الناتجة عن الاغتيالات السياسية.

 

وفيما يتعلق بالضفة الغربية، أكد عبد العاطي ضرورة تجنب انفجار الأوضاع نتيجة السياسات الاستيطانية الاستفزازية. 

وأوضح: "أكدنا رفض مصر الكامل لسياسة الاغتيالات الإسرائيلية وتأجيج الصراع بالمنطقة."

وأشار عبد العاطي إلى أن الجانبين شددا على ضرورة تجنب خروج الأوضاع عن السيطرة والعمل بأسرع وقت ممكن لوقف العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني واستئناف المساعدات بشكل كامل لقطاع غزة.

وختم الوزير المصري تصريحاته بالتأكيد على أهمية التعاون الدولي في حل الأزمات الراهنة، مضيفًا: "يجب أن نعمل جميعًا من أجل تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة."

الخارجية المصرية: القاهرة تعد الشريك التجاري الأول لتركيا في المنطقة

قال الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية المصري، إن هناك جهودًا مصرية ـ تركية لتعزيز العلاقات الثنائية والارتقاء بمجالات التعاون كافة.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك مع هاكان فيدان وزير خارجية تركيا اليوم الإثنين.

وأضاف «عبد العاطي» أن مصر تعد الشريك التجاري الأول لتركيا في المنطقة، مشيرًا إلى الاتفاق على زيادة التبادل التجاري بين مصر وتركيا.

وأضاف وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، إنه تم التباحث مع نظيره التركي حول أهمية إنهاء الصراع في السودان بما يضمن عودة الاستقرار، وحول الأوضاع في اليمن، وعدد من الملفات الإفريقية.

وأفاد أن نجاح مصر وتركيا في تحقيق الأمن والاستقرار في ليبيا نموذج يحتذى به في تحقيق الاستقرار في المنطقة.

واستطرد "نسعى للعمل على خفض حدة الصراع والتوترات في المنطقة"، مشيرًا إلى وجود تقارب كبير بين مصر وتركيا حول ضرورة وقف إطلاق النار في غزة.

وأضاف عبد العاطى، أنه يجب على العالم العمل بشكل أسرع لوقف الحرب في غزة، لافتًا إلى أنه تم التوافق على ضرورة صون وحدة ليبيا.