مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

واشنطن تُعلق على اختيار السنوار رئيسًا لحركة حماس

نشر
الأمصار

قال وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن، إن المفاوضات حول المحتجزين في غزة وصلت للمرحلة الأخيرة ويتعين أن تعمل الأطراف على الانتهاء من الاتفاق في أقرب وقت ممكن، موضحا أنه تم إبلاغ إيران وإسرائيل مباشرة أنه لا ينبغي لأحد أن يصعد الصراع في الشرق الأوسط.

 

وأوضح وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أن الرئيس الجديد للمكتب السياسي لحركة "حماس" يحيى السنوار، كان دائما الشخص الرئيسي الذي يمكنه اتخاذ قرار بشأن وقف إطلاق النار.

 

وقال في مؤتمر صحافي من أستراليا: "لقد كان ولا يزال (السنوار) صانع القرار الرئيسي. وهذا يؤكد حقيقة أن من مسؤوليته اتخاذ قرار بشأن وقف إطلاق النار".

 

وأشار وزير الخارجية الأمريكي إلى أن "المفاوضات وصلت إلى مرحلتها النهائية ونؤمن بشدة بأنها يجب أن تصل إلى خط النهاية قريبا".

 

وكان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن قال في اتصال هاتفي مع نظيره الأردني  أيمن الصفدي لبحث جهود تهدئة التوتر في المنطقة إنه يتعين أن تعمل الأطراف على الانتهاء من اتفاق غزة في أقرب وقت.

 

وأضاف أنتوني بلينكن: " على الجميع في المنطقة أن يفهم أن شن المزيد من الهجمات سيؤدي فقط لإدامة الصراع وعدم الاستقرار وانعدام الأمن للكل".

 

القيادي في حركة حماس أسامة حمدان: يحيى السنوار تم اختياره بالإجماع


أكد القيادي في حركة حماس أسامة حمدان، أن يحيى السنوار تم اختياره بالإجماع وهذا يدل على أن الحركة تدرك طبيعة المرحلة، موضحًا أن التفاوض كان يدار بالقيادة والسنوار كان حاضرا دوما.

 

وشدد القيادي في حركة حماس أسامة حمدان، على أن السنوار لم يكن بعيدا عن المفاوضات

 

وأوضح القيادي في حركة حماس أسامة حمدان، ان من المبكر الحديث عما ستؤول إليه عملية التفاوض، مؤكدًا أن الفريق الذي تابع المفاوضات خلال وجود  هنية سيتابعها خلال وجود السنوار.

وأشار إلى أن الفريق الذي تابع المفاوضات خلال وجود الشهيد هنية سيتابعها تحت إشراف السنوار.

في إعلان لافت، صرّحت حركة "حماس"، مساء اليوم الثلاثاء، بتعيين يحيى السنوار رئيسًا للمكتب السياسي للحركة في قطاع غزة، خلفًا لإسماعيل هنية الذي تم اغتياله في طهران بعد مشاركته في حفل تنصيب الرئيس الإيراني الجديد، مسعود بيزشكيان.

وقالت الحركة في بيانها: "تعلن حماس عن اختيار القائد يحيى السنوار رئيسًا للمكتب السياسي للحركة خلفًا للقائد إسماعيل هنية".