مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الأمريكي هوكر يحصد ذهبية سباق 1500 متر

نشر
الأمصار

أحرز العداء الأمريكي كول هوكر ذهبية سباق 1500 متر في منافسات ألعاب القوى ضمن دورة الألعاب الأولمبية "باريس 2024".

وحسم هوكر اللقب الأولمبي في الأمتار الأخيرة عندما تفوّق على البريطاني جوش كير، بطل العالم ووصيف بطل النسخة الأولمبية الأخيرة، والنرويجي جاكوب إنجيبريجستن حامل اللقب.

وقطع هوكر خط النهاية بزمن 3:27.65 دقائق محطما الرقم القياسي الأولمبي الذي سجله الأخير في طوكيو (3:28.32 د).

وحسم كير الفضية بزمن 3:27.79 دقائق بفارق جزء في المئة من الثانية أمام الأمريكي الآخر ياريد نوجوس (3:27.80 د) الذي استغل تراخي إنجيبريجستن وخطف البرونزية.

أولمبياد باريس 2024.. الجزائرية إيمان خليف تبلغ نهائي الملاكمة

ضمنت الجزائرية إيمان خليف الحصول على ميدالية ذهبية أو فضية بعد الوصول إلى نهائي وزن 66 كيلوجراما في الملاكمة بدورة الألعاب الأولمبية أولمبياد باريس 2024 مساء الثلاثاء.

وتفوقت إيمان، التي تعرضت لهجوم وانتقادات بداعي عدم أحقيتها في المشاركة، على منافستها التايلاندية جانجيم سوانابينج وزن 66 كيلوجراما بإجماع آراء الحكام في الدور قبل النهائي.

وهذه أول ميدالية أولمبية للجزائر على الإطلاق في منافسات ملاكمة السيدات.

وكانت رابطة الملاكمة الدولية قد استبعدت إيمان من بطولة العالم الماضية بسبب عدم اجتياز اختبارات الأهلية الجنسية، لكن في ظل إيقاف الرابطة، سمحت اللجنة الأولمبية الدولية بمشاركتها في باريس، وسط جدل كبير.

لكن توماس باخ رئيس اللجنة الأولمبية الدولية دافع عن إيمان وقال إنها: "ولدت امرأة ونشأت كامرأة، وهي امرأة في وثيقة السفر". وتوعدت اللجنة الأولمبية الجزائرية بالملاحقة القضائية لكل من يتجاوز بحق الملاكمة إيمان.

في سياق متصل، طالبت اللجنة الأولمبية الدولية برئاسة توماس باخ بضرورة انشاء اتحاد دولي جديد بشكل عاجل للعبة الملاكمة ليحل محل الاتحاد الدولي الحالي والصادر بحقه قرار الإيقاف.
وقال مارك آدامز المتحدث باسم اللجنة الأولمبية الدولية في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء أبرزته صحيفة "موندو ديبورتيفو"الكتالونية: "نحن بحاجة ماسة إلى اتحاد آخر للملاكمة".

أضاف مارك آدمز: "لن أعلق على محتوى ذلك في المؤتمر الصحفي، لكنني سأقول أنه يظهر بوضوح أن الملاكمة تحتاج إلى اتحاد جديد لتنظيمها. والاتحاد الدولي ليس مستعدا لإدارة اللعبة".

وأشار آدامز إلى حديثه السابق عن توضيح قضية الملاكمتين إيمان خليف ولين يو تينج ، وقال إنه كان "أفضل دليل" على الحاجة إلى التغيير.

كان رئيس الاتحاد الدولي للملاكمة، الروسي عمر كريمليف، الذي تدخل عن بعد، ومديرون آخرون مستفزين ومنزعجين، ودخلوا في تبادلات متوترة مع وسائل الإعلام ولم يوضحوا الشكوك حول الاختبارات التي أجريت على الملاكمتين بشأن مستوياتهم العالية المفترضة من هرمون التستوستيرون.