مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الصومال.. جوبالاند تفرض حظرا على النقاب في كسمايو لمواجهة تهديد حركة الشباب

نشر
الأمصار

صادرت قوات الأمن بولاية جوبالاند في الصومال، وأحرقت مئات من نقاب النساء في كسمايو، عاصمة الولاية المؤقتة، في تكثيف للجهود الرامية إلى فرض حظر على النقاب وسط مخاوف من أن يستخدمه مسلحو حركة الشباب في الصومال للتخفي أثناء الهجمات.

بدأت الحملة في 31 يوليو، وتضمنت إيقاف الشرطة في الصومال للنساء في الشوارع والأسواق، وإجبارهن على خلع النقاب.

وقال ورسمي أحمد جيلي، قائد قوة شرطة كسمايو، في تصريح لقناة جوبالاند التلفزيونية: "تهدف هذه المبادرة إلى منع المجرمين المطلوبين من استخدام النقاب لإخفاء وجوههم".

تم فرض حظر النقاب لأول مرة في عام 2013 لأسباب أمنية ولكن لم يتم تطبيقه بصرامة حتى الآن.

وجددت السلطات في الصومال تطبيق القانون بسبب المخاوف المتزايدة من أن مقاتلي حركة الشباب في الصومال قد يستغلون النقاب لتنفيذ هجمات.

الصومال.. اعتقال ضباط بالجیش للاشتباه بصلتھم بالھجوم على شاطئ لیدو بمقدیشو

أعلنت حكومة الصومال أنھا ألقت القبض على العدید من ضباط الجیش للاشتباه في صلتھم المحتملة للھجوم الممیت الذي شنته حركة الشباب في الصومال على فندق شھیر على شاطئ البحر في مقدیشو مساء الجمعة.

جاء ذلك على لسان رئیس وزراء الصومال حمزة عبدي بري، الذي زار الضحایا المصابین وتحدث إلى وسائل الإعلام بشأن التحقیقات الجاریة.

وأكد رئیس وزراء الصومال حمزة عبدي بري، أن المسؤولین عن الأمن في المنطقة التي وقع فیھا الھجوم سیحاسبون وسیواجھون العدالة لكنه لم یقدم تفاصیل عن عدد الضباط المعتقلین أو ھویاتھم.

يذكر أن الھجوم الذي استھدف مطعم بیتش فیو في ساحل ليدو في العاصمة مقدیشو خلف ما یقرب من أربعين قتيلا وإصابة العشرات.

الأمصار

احتشاد جماهيري بالعاصمة الصومالية مقديشو للتنديد بالهجوم الإرهابي على شاطئ ليدو

احتشد مسؤولون حكوميون ومئات الشبان صباح اليوم الإثنين، خلال مظاهرات حاشدة، بالعاصمة الصومالية، مقديشو، تنديداً بالهجوم الإرهابي الذي شنته مليشيات الخوارج على شاطئ ليدو.

وأعرب المتظاهرون عن رفضهم القاطع للعمل الإجرامي الذي أرتكبته مليشيات الخوارج في إبادة المدنيين الأبرياء أثناء تواجدهم في شاطئ ليدو.

وأعرب المسؤولون الحكوميون عن أسفهم الشديد في إبادة الشبان من قبل الإرهابيين ،كما دعوا الشعب إلى التضامن والوحدة للقضاء على مليشيات الخوارج.

وقال وزير الشباب والرياضة في الصومال محمد بري: “إذا كنا مسؤولين حكوميين فإننا نقف إلى جانب الشبان الذين يحتجون على الأعمال الإجرامية التي ترتكبها مليشيات الخوارج”.

وأشار وزير الدولة بمكتب رئيس الوزراء معالي حرسي غاني إلى أن مليشيات الخوارج تمر في آخر أيامها ويعمل الحنود البواسل على إستئصال شأفة الإرهاب.

وقد شنت مليشيات الخوارج الجمعة هجومًا إرهابياً شرسًا على المدنيين العزل في شاطئ ليدو مما أسفر عن سقوط العشرات من الأبرياء.

نائب رئيس وزراء الصومال يترأس اجتماع طارئ لمساعدة متضرري هجوم ليدو

ترأس نائب رئيس وزراء الصومال، صلاح أحمد جامع، اجتماعًا طارئًا اليوم لمناقشة تقديم المساعدات العاجلة للمتضررين من الهجوم الدموي الذي وقع على شاطئ ليدو.

وشارك في الاجتماع وزراء الإعلام والتعليم والصحة، إلى جانب نائب وزير الإعلام ووزير الدولة بوزارة الأمن ورئيس الهيئة الوطنية لإدارة الكوارث وعدد من المسؤولين الآخرين.

وقدمت وزارة الصحة والهيئة خلال الإجتماع، تقريرًا حول آخر المستجدات والأضرار الناتجة عن الهجوم، والذي أسفر عن مقتل 32 شخصًا وإصابة 63 آخرين.

رئيس وزراء الصومال يدعو المواطنين إلى تقديم المساعدات لضحايا الهجوم الإرهابي

أدان رئيس وزراء الصومال، حمزة عبدي بري، الهجوم الإرهابي الجبان الذي شنته مليشيات الخوارج، الليلة الماضية، على مطعم ” بيج فيو ” في شاطئ ليدو بالعاصمة مقديشو.

كما تقدم بري بخالص التعازي والمواساة لأسر وأقارب ضحايا الهجوم الإرهابي الجبان سائلا الله عزوجل أن يتغمدهم بواسع رحمته ويمن بالشفاء العاجل للمصابين.

وأشار بري  إلى أن الفعل الإجرامي الذي قامت به مليشيات الخوارج في إبادة المدنيين الأبرياء في شاطئ ليدو لا يمد للدين الإسلامي الحنيف بصله بل يعكس الأهداف والمخططات الإرهابية الجبانه .

ودعا بري المواطنين إلى المشاركة في تقديم المساعدات العاجلة لضحايا الهجوم الإرهابي .