مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الصومال يشارك بالمؤتمر التاسع لوزراء الأوقاف والشؤون الإسلامية بدول العالم الإسلامي

نشر
الأمصار

شارك وزير الأوقاف والشؤون الدينية في الصومال معالي مختار روبو علي ،في أعمال المؤتمر التاسع لوزراء الأوقاف والشؤون الإسلامية في دول العالم الإسلامي،والذي عقد في مدينة مكة المكرمة.

جانب من اللقاء

وناقش المؤتمر مواجهة مستجدات التطرف والإرهاب ، وسبل تحصين المنابر من خطابات الغلو والتشدد ، وتعزيز قيم التعايش والتسامح وتصحيح فهم الخطاب الديني ، وترسيخ مبادئ الوسطية والاعتدال ،بالإضافة إلى عدة قضايا هامة.

وشدد معالي وزير الأوقاف على ضرورة تكاثف الجهود لمواجهة الفكر المتطرف ومتابعة تحركاته.

وأعرب معاليه عن شكره وتقديره للمملكة العربية السعودية بشكل عام ولخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود بشكل خاص على استضافة  ورعاية المؤتمر .

وكان وافق مجلس وزراء الصومال على تعيين 12 سفيرا جديدا وقنصلين عامين لتعزيز العلاقات الدولية للبلاد.

جاء تعيين الدبلوماسيين الجدد في جلسة استثنائية عقدها مجلس وزراء الصومال البارحة في العاصمة مقديشو برئاسة رئيس وزراء الصومال حمزة عبدي بري.

ويهدف القرار الذي اتخذه المجلس خلال الجلسة إلى تعزيز الوجود الدبلوماسي الصومالي في دول مختلفة، ولم تحدد حكومة الصومال الفيدرالية الدول التي سيتم فيها نشر الدبلوماسيين المعينين.

وزير خارجية الصومال يبحث تعزيز التعاون في مجال التدريب الدبلوماسي

استقبل وزير خارجية الصومال والتعاون الدولي، أحمد معلم فقي، يوم الاثنين، في مكتبه بالوزارة في العاصمة مقديشو، مدير الأكاديمية الدبلوماسية التابعة لوزارة خارجية جمهورية تركيا الشقيقة، البروفيسور الدكتور مسعود أوزجان، وناقش معه تعزيز التعاون في المجالات الحيوية للتدريب الدبلوماسي وتوسيع قاعدة المعرفة للدبلوماسيين.

وتطرقت المناقشات أيضا إلى تعزيز العلاقة بين الأكاديمية التركية والمعهد الدبلوماسي الصومالي، بهدف الارتقاء بالشراكة وتعزيز تبادل الخبرات وأفضل الممارسات.

وعبر وزير خارجية الصومال والتعاون الدولي، أحمد معلم فقي، عن امتنانه العميق لتركيا على دعمها الثابت في تدريب أكثر من 80 دبلوماسيا صوماليا على مدى السنوات الخمس عشرة الماضية، ودعا بحماس إلى تكثيف الدورات رفيعة المستوى لمزيد من تطوير الخبرة الدبلوماسية.

حضر اللقاء السفير التركي لدى الصومال ألبر أكتاش، وتزامن هذا اللقاء مع الدورة الدبلوماسية للدبلوماسيين الصوماليين والتي ستبدأ اليوم الثلاثاء في مقديشو