مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مؤسسة النفط الليبية تعلن حالة الطوارئ القصوى في حقل الشرارة

نشر
الأمصار

أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، في بيان، حالة القوة القاهرة في حقل الشرارة، اعتبارا من أمس السابع من أغسطس.

ومساء السبت الماضي؛ أغلق محتجون محليّون من إقليم فزان، حقل الشرارة النفطي الواقع جنوب غربي ليبيا، احتجاجا على تردي أوضاعهم المعيشية وتغييبهم من خطط التنمية التي تنفذها السلطات التنفيذية، إلا أنه لم يتم تأكيد إغلاق كامل للحقل في حينه.

ويعتبر حقل الشرارة، أحد أكبر مناطق إنتاج النفط في ليبيا، ويعمل بطاقة إنتاج تبلغ نحو 300 ألف برميل يومياً. وتم استهداف الحقل على نحو متكرر لأسباب سياسية متنوعة ومطالب من محتجين محليين.

ويشتكي سكان مدن الجنوب الليبي الغنية بالموارد النفطية من تردي الخدمات العامة ونقص الحاجيات الأساسية، كالوقود والغاز، إضافة إلى غياب المشاريع التنموية، وينتقدون الإهمال الحكومي للجهة.

وجرّاء إغلاق حقل الشرارة النفطي، من المتوقع أن تخسر ليبيا يوميا حوالي ثلث إنتاجها من النفط، كما سيتكبد الاقتصاد الليبي خسائر مالية يومية، إذ ينتج هذا الحقل 315 ألف برميل يوميا.

وكانت أمرت سلطة التحقيق بمكتب النائب العام تأمر بحبس وزير النفط في حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا ومدير شؤون مكتبه بتهمة انتهاجهما سلوكاً لا يتآلف مع الفروض الوظيفية.

وأفاد مكتب النائب العام أن نائب النيابة، بالمكتب، تقصي واقع انحراف المتهميْن عن مُقْتَضَيَات الوظيفة المعهودة إليهما؛ فاستدلَّ المحقق على انتهاجهما سلوكاً لا يتآلف مع الفروض الوظيفية، تمثَّل في تهديد مسؤول محاسبة الشركات لحمله على اعتماد مستند يجيز التصرف في أربعمائة وسبعة وخمسين مليوناً وستمائة ألف يورو لفائدة شركة أجنبية بالمخالفة للتشريعات

وأوضح مكتب النائب العام عبر صفحته الالكترونية الرسمية أن المحقق انتهى إلى حبس المتهمين على ذمة القضية .

عقيلة صالح يلتقي المبعوث الخاص الأمريكي إلى ليبيا

التقى رئيس مجلس النواب في ليبيا عقيلة صالح المبعوث الخاص للولايات المتحدة الأمريكية إلي ليبيا ريتشارد نورلاند والوفد الرسمي المُرافق له.

وبحث اللقاء، الذي عُقد ظهر اليوم الأربعاء بمقر ديوان مجلس النواب في مدينة بنغازي، مستجدات الأوضاع في ليبيا، وسُبل إنهاء الأزمة الراهنة.

كما تناول اللقاء انتخابات رئاسة مجلس الدولة، التي جرت أمس الثلاثاء، حيث تم التأكيد على الالتزام بما ينص عليه القانون في هذا الشأن.