مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

حالة الطقس المتوقعة في تونس اليوم الخميس

نشر
الأمصار

تتوقع هيئة الأرصاد التونسية، أن طقس اليوم الخميس 8 أغسطس 2024، صاف فقليل السحب على كامل البلاد، والريح تهب من القطاع الشمالي بالشمال.

 ومن القطاع الشرقي بالوسط والجنوب ضعيفة فمعتدلة من 15 إلى 30 كلم/س ثمّ تتقوى نسبيا بعد الظهر بأغلب الجهات. ويكون البحر قليل الاضطراب.

 

درجات الحرارة في ارتفاع طفيف حيث تتراوح القصوى بين 31 و35 درجة بالمناطق الساحلية الشرقية وبين 36 و42 درجة ببقية الجهات مع ظهور الشهيلي محليا.

أمّا البحر قليل الاضطراب ثمّ مضطرب بالسواحل الشرقية، والريح من القطاع الجنوبي ضعيفة فمعتدلة ثمّ تتجه إلى القطاع الشرقي بعد الظهر وتتقوى نسبيا قرب السواحل الشرقية والمرتفعات الغربية ليلا.

النواب التونسي يصادق على مشروع قانون يتعلق بعطلة الأمومة

صادق أعضاء مجلس النواب التونسي، خلال جلسته الأخيرة، على مشروع قانون يتعلّق بعطل الأمومة والأبوّة، في صيغته المعدّلة، بواقع 111 صوتا بنعم فيما احتفظ أربعة نواب بأصواتهم ورفض مشروع القانون نائب واحد.

جلسة المصادقة على مشروع القانون

واعتبرت آمال بلحاج موسى، وزيرة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن التي حضرت جلسة المصادقة على مشروع القانون، أن المصادقة على هذا القانون، ''لحظة تاريخيّة اجتماعيّة فارقة من أجل المرأة والطفولة والأسرة التونسية''، وفق تعبيرها.وبينت أنّ الرمزيّة الأولى لهذا القانون تتمثل في توحيد عطلة الأمومة والأبوة في القطاعين العمومي والخاص، ليكون بذلك مكسبا تاريخيّا للمرأة الأمّ العاملة في القطاعين العمومي والخاص وللأسرة التونسية وتعزيز تماسكها ودعم توازنها والنهوض بقدراتها على التنشئة، وفق بلاغ لوزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن.

وتحدّثت الوزيرة  آمال موسى عن جهود الوزارة منذ مارس 2022 في مسار إعداد مشروع القانون من خلال توسيع المشاورات مع مختلف الأطراف المعنية والعمل وفق مقاربة تشاركية تفاعلية مع وزارة الشؤون الاجتماعية ، وكُلّلت بمصادقة مجلس الوزراء عليه في 19 جوان 2024، مشيرة إلى أنّ الأطر القانونية المنظمة لعطل الأمومة والجاري بها العمل لم يتم تنقيحها بالقطاع العام منذ 1983 وبالقطاع الخاص منذ 1974، ومؤكدة تحمل وزارة الأسرة مسؤولياتها باعتبار أنّ هذا  القانون الجديد يتلافى تأخيرا بخمسين سنة في مراجعة التشريعات الخاصة بعطل الأمومة بالقطاعين العام والخاص.

هذا القانون، تمكّن من توحيد عطلة الأمومة في القطاعين العمومي والخاص بهدف ضمان المساواة وتكافؤ الفرص بين كل الأمهات في مدة العطلة، مؤكدة أنّه ينصّ على إحداث عطلة ما قبل الولادة والترفيع في عطلة الولادة إلى ثلاثة أشهر وإحداث عطلة ولادة لفائدة الأم التي وضعت طفلا ميّتا، إضافة إلى الترفيع في عطلة الأبوة وسحب عطلة ما بعد الولادة على القطاع الخاص والترفيع في راحة الرضاعة.