مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

تفاصيل تحرك أسعار الغاز الأوروبي خلال تعاملات اليوم

نشر
الأمصار

سجلت أسعار الغاز الأوروبي، ارتفاعاً لأعلى مستوياتها هذا العام بعد ورود أنباء عن استيلاء القوات الأوكرانية على نقطة عبور رئيسية للغاز بالقرب من الحدود مع روسيا.

وتعتبر محطة "Sudzha" الجزء الأخير المتبقي من خط الأنابيب الذي ينقل الغاز الأوروبي إلى أوروبا عبر أوكرانيا وسيطرة الأخيرة عليه قد يرفع مخاطر خفض الإمدادات الروسية للقارة.

بحث عن الغاز الطبيعي - موضوع

واستقرت أسعار الغاز الأوروبية على ارتفاع بـ 4.8% عند 38.45 يورو للميغاواط وهي أعلى مستوياتها منذ ديسمبر الماضي.
تضغط تلك الأسعار على معدلات التضخم في الدول الـ 20 التي تستخدم اليورو، بعد أن ارتفع إلى 2.6% في يوليو/تموز.

يفوق هذا المعدل الهدف الذي وضعه البنك المركزي الأوروبي، وسيتسبب في تعقيد القرار التالي للبنك بشأن خفض أسعار الفائدة وتعزيز النمو بينما يكافح الاقتصاد لتحقيق تعاف بعد ركود استمر أكثر من عام.

كانت أوروبا قد تأثرت بشدة بسبب ارتفاع أسعار الطاقة بعد أن قطعت روسيا معظم إمدادات الغاز الطبيعي.

ما هو الغاز الطبيعي ؟ كيف يتشكل ؟ وكيف يتم استخراج الغاز الطبيعي ؟ - أنا  أصدق العلم

أذربيجان تبحث تصدير الغاز إلى أوروبا عبر أوكرانيا

قال رئيس أذربيجان إلهام علييف إن أوكرانيا والاتحاد الأوروبي تواصلا مع بلاده لتوريد الغاز الطبيعي إلى أوروبا عبر أوكرانيا، وذلك بعد انتهاء العقد الحالي مع روسيا في نهاية العام الجاري.

علييف أشار في مؤتمر عُقد يوم السبت في مدينة شوشا، إلى أن المحادثات مستمرة مع السلطات في أوكرانيا والاتحاد الأوروبي وكذلك مع روسيا، ويبدو أن كل الأطراف مهتمة بمواصلة الإمدادات.

 وأضاف: "سنساعد إذا استطعنا"، معرباً عن اعتقاده بإمكانية "إطالة أمد هذه الصفقة".

أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في وقت سابق من هذا الشهر، أن بلاده تجري محادثات لإرسال الغاز الطبيعي من أذربيجان إلى الاتحاد الأوروبي، في إطار سعيها للحفاظ على دورها كدولة عبور، والمساعدة في ضمان أمن الطاقة لجيرانها الغربيين.

 وقال زيلينسكي لـ"بلومبرغ" في مقابلة، إن اتفاق استبدال الغاز الروسي بإمدادات أذربيجان هو "أحد المقترحات" التي يتم مناقشتها حالياً.

حاول الاتحاد الأوروبي أن ينهي اعتماده على الغاز الروسي منذ شنها الحرب على أوكرانيا، ولكن بعض الدول الأوروبية تستمر في الحصول عليه من خلال خط أنابيب يعبر أوكرانيا. 

وينتهي الاتفاق الذي يغطي ترتيبات العبور في نهاية عام 2024، ومع استمرار الحرب، يتوقع العديد من مراقبي السوق أن تتوقف تدفقات الغاز الروسي.