مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

رئيس وزراء بريطانيا يدعو لعقد اجتماع طارئ لبحث الاضطرابات المندلعة

نشر
كير ستارمر
كير ستارمر

قال رئيس وزراء بريطانيا كير ستارمر، إنه سيعقد اجتماعًا آخر للجنة الطوارئ الحكومية البريطانية "كوبرا" في وقت لاحق من اليوم الخميس، "للنظر في أحداث الليلة الماضية" و"التخطيط للأيام المقبلة" في محاولة للسيطرة على الاضطرابات المندلعة في بريطانيا.


وأوضح رئيس وزراء بريطانيا كير ستارمر، لوسائل إعلام -نقلتها صحيفة التليجراف البريطانية- عقب زيارته لمسجد في منطقة وست ميدلندز، أنه من الهام ألا تتهاون الشرطة في مواجهة أعمال الشغب المنتشرة فى جميع أنحاء بريطانيا.
وقد تم نشر الآلاف من الضباط فى العاصمة لندن الليلة الماضية تحسبًا لمزيد من الاضطرابات، حيث من المتوقع تنظيم أكثر من 100 مظاهرة لليمين المتطرف فى جميع أنحاء البلاد.
من جانبه.. أكد مفوض شرطة العاصمة في بريطانيا، أن التواجد الشرطي الكبير وأعداد المتظاهرين المناهضين للعنف ساهمت في ردع مثيرى الشغب.
يذكر أن آلاف المتظاهرين احتشدوا في شوارع إنجلترا اليوم الخميس في احتجاجات مناهضة للعنصرية، بعد تحذيرات من تصاعد عنف اليمين المتطرف في المملكة المتحدة.

بريطانيا تتعهد بفرض عقوبات جنائية على المتورطين في الشغب

عقد رئيس وزراء بريطانيا، كير ستارمر، اجتماعًا أزمة في مقر الحكومة، وتعهد بفرض عقوبات جنائية سريعة على المتورطين بأعمال شغب هى الأسوأ منذ 13 عامًا.

واستهدف يمينيون متطرفون مساجد ومهاجرين، وتأمل بريطانيا استعادة الهدوء، بعدما أوقفت الشرطة مئات الأشخاص، فيما يشعر السكان بصدمة جراء انتشار صور في الأيام القليلة الماضية تظهر تدمير فنادق تؤوي طالبي لجوء، ومهاجمة مساجد، ونهب متاجر. 

واندلعت أعمال العنف عقب حادث طعن أدى إلى مقتل 3 فتيات في مدرسة للرقص منذ أسبوع، وما زال الوضع هشًّا، إذ يتأثر بمعلومات مضللة يتداولها مؤثرون من اليمين المتطرف عبر الإنترنت بشأن هوية مرتكب حادث الطعن. 

وأبدى كير ستارمر، حزمًا كبيرًا في الأيام الأخيرة بمواجهة ما وصفها بأنها "بلطجة اليمين المتطرف"، ودعا إلى اجتماع أزمة مع لجنة الطوارئ الوطنية البريطانية المعروفة باسم "كوبرا"، وضم الاجتماع وزراء وممثلين للشرطة أمس في مقر إقامته الرسمي بلندن.

 وقال ستارمر لوسائل الإعلام إن أولويته المطلقة هي وضع حد للفوضى، وأن تكون العقوبات الجنائية سريعة، وأكد أنه بناء على الاجتماع سيتخذ عدد من الإجراءات، بينها تعزيز القضاء الجنائي، وحذّر محتجي اليمين المتطرف من أنهم سيندمون.

الأمصار

بريطانيا تُعلق تصدير الأسلحة إلى إسرائيل

أفادت صحيفة الجارديان البريطانية بأن هناك تقارير تفيد بأن المملكة المتحدة علقت طلبات الحصول على تراخيص تصدير الأسلحة لإسرائيل، وذلك فى انتظار استكمال مراجعة حكومية أوسع نطاقا للقضية.

وبحسب الجارديان، تقول التقارير إن المصدرين الذين يسعون للحصول على تراخيص لبيع الأسلحة يتلقون رسائل من وزارة الأعمال والتجارة، تفيد بأن الطلبات معلقة وفي انتظار المراجعة.

وأصرت مصادر في الحكومة البريطانية على أن هذا لا يمثل تغييرا في السياسة وربما يكون مجرد إجراءات إدارية.

ولم يتم تحديد موعد محدد لاستكمال مراجعة مخاطر بيع الأسلحة لإسرائيل في ضوء مزاعم انتهاك القانون الإنساني في الصراع في غزة.

وقد أصبحت المهمة أكثر تعقيداً بسبب رغبة الوزراء في التمييز بين الأسلحة التي تباع لإسرائيل لأغراض دفاعية وتلك التى تباع لأغراض هجومية لاستخدامها فى غزة.