مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وزير خارجية الأردن: خفض التصعيد يبدأ بوقف القصف الإسرائيلي

نشر
الأمصار

أكد الدكتور أيمن الصفدي، وزير خارجية الأردن، أن خفض التصعيد يبدأ بوقف العدوان الإسرائيلي، والتزام إسرائيل القانون الدولي، ووقف خطواتها التصعيدية التي تقوض فرص تحقيق السلام وتحرم المنطقة حقها في الأمن والاستقرار.

جاء ذلك في اتصال هاتفي بين الصفدي وزيرة الخارجية اليابانية كاميكاوا يوكو. 

كما بحثا الجانبان خلال الاتصال التصعيد الخطير الذي تشهده المنطقة والجهود المبذولة لحماية المنطقة وأمنها من تبعاته.

وتناول الوزيران أيضاً جهود إدخال المساعدات إلى غزة لمواجهة الكارثة الإنسانية وأكدا استمرار التنسيق والتعاون في توفير المساعدات إلى القطاع.

كما بحث الصفدي ونظيرته اليابانية العلاقات الثنائية حيث أكدا قوة هذه العلاقات بعد سبعين عام من تأسيس العلاقات الدبلوماسية بين المملكة واليابان والحرص على زيادة التعاون في مختلف المجالات.

الأردن والعراق يتفقان على آليات لتعزيز التعاون الثنائي خاصة في المجالات الاقتصادية

توصلت اللجنة الأردنية العراقية المشتركة، في دورتها الثلاثين التي انعقدت في عمان اليوم الأربعاء، برئاسة وزير الصناعة و التجارة والتموين يوسف الشمالي، ونظيره العراقي وزير الصناعة والمعادن الدكتور خالد بتال النجم، إلى عدد من الآليات والتوافقات لتعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات، خاصة الاقتصادية منها، وتعظيم الاستفادة من الفرص والإمكانات المتاحة لدى كل منهما.

وتوصلت اللجنة التي بدأت اجتماعاتها أمس على المستوى الفني، واليوم على المستوى الوزاري؛ إلى نتائج مهمة في العديد من المجالات التي تعكس حرص واهتمام البلدين بتطوير علاقاتهما باستمرار، ومراجعة ما تم الاتفاق عليه في الدورات السابقة من اجتماعات اللجنة.

وأعرب الشمالي، عن أمله في عقد الدورة المقبلة من اجتماعات اللجنة في ظروف إقليمية وعالمية أكثر استقراراً، مؤكداً ضرورة اعتماد منهجية ديناميكية في التخطيط، مع مرونة في صنع القرارات التي تعد الأنجع لضمان منعة القطاعات الاقتصادية.
وأشار إلى أن التعاون الاقتصادي بين البلدين خيار استراتيجي فعال، بنطاق واسع من العوامل كالعلاقات التاريخية والاتصال الجغرافي والتوافق على القضايا الثنائية والعربية.

وأضاف، إن العراق والأردن، أدركا أهمية التخطيط الاستشرافي لاقتصادهما، إذ أطلق الأردن رؤية التحديث الاقتصادي وأطلق العراق رؤية العراق 2030، اللتين تعبران عن السعي للوصول إلى اقتصادات وطنية متنوعة وشاملة ومستدامة.

وأكد الشمالي، الحرص على عقد ما هو أكثر من شراكة تكاملية بين البلدين، عبر عوامل مهيئة، منها مشروع الربط الكهربائي والمدينة الاقتصادية.

ودعا إلى اتخاذ كل ما يلزم لتسهيل انسياب السلع والخدمات بين البلدين، وإزالة أي معيقات تحول دون ذلك، مؤكدا ضرورة أن تؤسس الدورة الحالية للاجتماعات إلى نقلة نوعية في العلاقات الاقتصادية بين البلدين، وبما يخدم مصالحهما المشتركة، ويحصن اقتصاداتهما ورفاه مجتمعاتهما ضد أي هزات عالمية وإقليمية.