مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق.. القبض على شبكة مكونة من 10 متهمين بتهريب النفط في البصرة

نشر
الأمن الوطني العراقي
الأمن الوطني العراقي

أعلن جهاز الأمن الوطني العراقي، اليوم الجمعة، القبض على شبكة مكونة من (10) متهمين بثقب الأنابيب النفطية في محافظة البصرة.

وقال جهاز الأمن الوطني في بيان،: إن "مفارز جهاز الأمن الوطني في البصرة ألقت القبض على شبكة مكونة من (10) متهمين من بينهم خبير بثقب الأنابيب والمسؤول عن عمليات التثقيب بخمس محافظات".

وأضاف الجهاز في بيان، أن "الشبكة ضمت ضباطاً ومنتسبينَ متورطين بتهريب النفط الخام"، لافتاً الى أن "العملية أسفرت عن ضبط موقعين خرقت أنابيب نقل النفط الخام فيهما بمنطقتي (قضاء الزبير، جويبدة)، فضلاً عن ضبطهم بالجرم المشهود مع الصهاريج المعدة للتهريب".

وبين الجهاز، أن "المتهمين جرى توقيفهم وفق أحكام المادة (4) إرهاب / بدلالة المادة 6 / أولاً من قانون تهريب المشتقات النفطية".

العراق.. القبض على 8 مطلوبين بالإرهاب وتجارة المخدرات وتهريب النفط

ومن جهة أخرى، أعلنت المديرية العامة للاستخبارات والأمن في وزارة الدفاع، القبض على 8 مطلوبين بالإرهاب وتجارة المخدرات وتهريب النفط.

وذكر بيان للمديرية، أن "مفارز مديرية استخبارات وأمن بغداد تمكنوا من الإطاحة بعنصر إرهابي و6 من تجار ومروجي المخدرات ومتهم آخر بتهريب المشتقات النفطية في مناطق مختلفة من العاصمة".

وأضاف، أن "المتهمين صادرة بحقهم مذكرات قبض وفق أحكام المادة (4 إرهاب، 28 مخدرات)"، مشيراً إلى أنه "تم اتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم وأُحيلوا إلى القضاء".

العراق.. القبض على شخص انتحل صفة وهمية لغرض ابتزاز أصحاب مكاتب الصيرفة 

وفي وقت سابق، أعلنت وكالة الاستخبارات العراقية، القبض على شخص انتحل صفة وهمية لغرض ابتزاز أصحاب مكاتب الصيرفة في بابل.

وذكر بيان لوكالة الاستخبارات، أنه "بجهود استخبارية ومتابعة ميدانية، تمكنت مفارز وكالة الاستخبارات المختصة بمكافحة الجريمة المنظمة في محافظة بابل من إلقاء القبض على متهم ينتحل صفة وهمية ويقوم بابتزاز أصحاب مكاتب الصيرفة ومنافذ الكي كارد في المحافظة".

وأضاف البيان، أن "العملية تمت بعد نصب كمين محكم له وإلقاء القبض عليه بالجرم المشهود، كما ضبطت بحوزته مبالغ مالية وسلاح نوع (مسدس)".

وتابع البيان، أن "المتهم أحيل مع المضبوطات الى الجهات القضائية المختصة لينال جزاءه العادل".