مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الرئيس التونسي يدعو نظيره الإيفواري لأداء زيارة رسمية إلى تونس

نشر
الأمصار

استقبل الرئيس التونسي قيس سعيّد، ظهر هذا اليوم الجمعة 9 أغسطس2024 بقصر قرطاج، وزير الشؤون الخارجية والاندماج الإفريقي والإيفواريين بالخارج ليون كاكو.

وأكد سعيد على اعتزاز تونس بانتمائها الإفريقي وحرصها على مزيد تعزيز علاقات الأخوة والتعاون والشراكة مع الدول الإفريقية في إطار ثنائي ومتعدد الأطراف لما فيه خير شعوب القارة ومصلحتها، مضيفا بأن إفريقيا تتوفّر على موارد بشرية وطبيعية هائلة من شأنها أن تمكن شعوبها من رفع التحديات الاقتصادية والاجتماعية التي تواجهها.

رئيس الدولة يدعو نظيره الإيفواري لأداء زيارة رسمية إلى تونس

كما أعرب سعيد عن ارتياحه للمستوى الذي بلغته العلاقات التونسية الإيفوارية في العديد من المجالات، ودعا إلى مزيد تعزيزها وتنويعها لا سيّما في المجالات الاقتصادية والتجارية وفي قطاعات التعليم العالي والبحث العلمي والتكنولوجيا والثقافة والصحة وغيرها من الميادين الأخرى، هذا فضلا على تشجيع التعاون والشراكة بين القطاع الخاص في البلدين لتنفيذ مشاريع متنوعة.

وعلى صعيد آخر، حمّل رئيس الجمهورية ليون كاكو نقل تحياته إلى أخيه الرئيس الإيفواري ودعوته لأداء زيارة رسمية إلى تونس في أقرب الأوقات الممكنة.

تونس.. «قيس سعيد» يُكلّف وزير الشؤون الاجتماعية برئاسة الحكومة خلفًا للحشاني

كلّف الرئيس التونسي «قيس سعيد»، وزير الشؤون الاجتماعية «كمال المدوري» برئاسة الحكومة خلفًا لأحمد الحشاني،  حسبما أفادت وسائل إعلام تونسية، اليوم الخميس.

وقالت الرئاسة التونسية في بيان لها: «إن رئيس الجمهورية قيس سعيّد استقبل ظهر يوم الأربعاء 7 أغسطس 2024 بقصر قرطاج وزير الشؤون الاجتماعية كمال المدّوري وقرر تكليفه برئاسة الحكومة خلفا لأحمد الحشاني».

وتم تعيين أحمد الحشاني رئيسا للحكومة التونسية في 1 أغسطس 2023 خلفا لرئيس الوزراء نجلاء بودن.

والحشاني مسؤول في البنك المركزي التونسي.

مَن هو رئيس الحكومة الجديد؟

عين قيس سعيد كمال المدّوري وزيرا للشؤون الاجتماعية في الـ25 من مايو خلال تعديل جزئي في الحكومة.

وكمال المدّوري المولود في 25 يناير 1974 بمدينة تبرسق يحمل شهادة الدكتوراه في قانون المجموعة الأوروبية والعلاقات المغاربية الأوروبية، بالإضافة إلى شهادة الأستاذية في العلوم القانونية من كلية العلوم القانونية والسياسية والاجتماعية بتونس 2.

كما يحمل المدوري شهادة ختم الدراسات بالمرحلة العليا من المدرسة الوطنية للإدارة، وهو خريج معهد الدفاع الوطني سنة 2015 ومفاوض دولي.

قبل تعيينه في منصب وزير الشؤون الاجتماعية شغل المدوري منصب رئيس مدير عام للصندوق الوطني للتقاعد والحيطة الاجتماعية، وكان أيضا مديرا عاما للضمان الاجتماعي، وهو عضو بالمجلس الوطني للحوار الاجتماعي ونائب رئيس اللجنة الفرعية للحماية الاجتماعية في نفس المجلس.