مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

انضمام عمان والكويت لمصر وأمريكا وقطر بشأن وقف إطلاق النار بغزة

نشر
غزة
غزة

أعلنت كل من الكويت وسلطنة عمان انضمامها للدعوة الموجهة من كل من قادة مصر والولايات المتحدة الأمريكية وقطر؛ للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار فى غزة وإطلاق سراح الرهائن والمعتقلين. وفق "وام.

بيان مشترك مصر وقطر والولايات المتحدة لوقف إطلاق النار في غزة 

وحثت الدول الثلاث الأطراف المعنية على الاستجابة الى الدعوة لاستئناف مشاورات عاجلة فى 15 أغسطس الجارى، وكما أوضح القادة الثلاث، فإن الاتفاق المطروح حالياً سينهي معاناة سكان غزة والرهائن وعائلاتهم، معربين عن أملهم بعدم إضاعة مزيد من الوقت من قبل أي من الاطراف.

و أعرب الثلاث دول في بيانهم المشترك عن تقديرهم لجهود الوساطة الحثيثة التي تقوم بها مصر والولايات المتحدة وقطر للتوصل إلى اتفاق لإنهاء الاوضاع المأساوية في قطاع غزة.

ومن جانبها، أكدت وزارة الخارجية العمانية- في بيان لها ـ  موقف السلطنة بأهمية الالتزام بما تم التوافق حوله وتنفيذه دون أي تأخير، ودعت جميع الأطراف إلى استئناف المفاوضات العاجلة التي أشار إليها البيان؛ بهدف تحقيق النتائج المرجوة، ورفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني الشقيق، وذك حسبما أفادت وكالة الأنباء العمانية.

وقد دعا زعماء مصر وقطر والولايات المتحدة الأمريكية في بيان مشترك صدر أمس الخميس إسرائيل وحركة حماس إلى استئناف المحادثات لسد كافة الثغرات المتبقية في اتفاق مقترح لوقف إطلاق النار في قطاع غزة وإطلاق الرهائن والبدء في تنفيذه بدون أي تأجيل.

وجاء خلال البيان: «لقد حان الوقت، وبصورة فورية، لوضع حد للمعاناة المستمرة منذ أمد بعيد لسكان قطاع غزة، حان الوقت للانتهاء من إبرام اتفاق لوقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن والمحتجزين».

وأضاف البيان الثلاثي : "سعينا ثلاثتنا مع فرقنا جاهدين على مدار عدة أشهر للتوصل إلى إطار اتفاق مطروح حاليا على الطاولة حيث لا يتبقى فقط سوى وضع التفاصيل المتعلقة بالتنفيذ. ويستند هذا الاتفاق إلى المبادئ التي طرحها الرئيس الأمريكي جو بايدن، في مايو وتمت المصادقة عليها في قرار مجلس الأمن رقم 2735".

ومن جانبها، ذلك نقلت شبكة CNN الأمريكية، عن مصادر، أن المفاوضات ستكون بحضور الوسطاء الرئيسيين لكنها تنتظر موافقة إسرائيل وحركة المقاومة الفلسطينية “حماس”.

وأوضحت أن مدير الاستخبارات الأمريكية سيقود الوفد الأمريكي في المحادثات العاجلة بهدف وقف إطلاق النار في غزة