مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

رئيس المحكمة العليا في بنجلاديش يعلن اعتزامه الاستقاله من منصبه

نشر
الأمصار

أعلن رئيس المحكمة العليا في بنجلاديش أوبايدول حسان، اليوم السبت، أنه يعتزم الاستقالة من منصبه في أعقاب مظاهرات احتجاجية مطالبة باستقالته أمام مبنى المحكمة في العاصمة "داكا".

وذكرت عدة تقارير، أن حسان كان قد دعا إلى عقد جلسة كاملة للمحكمة صباح اليوم، إلا أنه تم تعليقها في وقت لاحق بسبب الاحتجاجات التي نظمتها الحركة الطلابية المناهضة للتمييز.

وأفاد راديو هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) بأن أوبايدول حسان، أشرف على محكمة جرائم الحرب التي أصدرت أحكاما بالإعدام بحق معارضين لرئيسة وزراء بنجلاديش السابقة "الشيخة حسينة"، والتي تراجعت عن هذه الأحكام بسبب مظاهرات حاشدة.

استقالة رئيسة وزراء بنجلاديش 

وتأتي هذه التطورات عقب استقالة رئيسة وزراء بنجلاديش السابقة الشيخة حسينة من منصبها الأسبوع الماضي ومغادرتها للبلاد إلى الهند على خلفية احتجاجات مناهضة للحكومة.

وقد شهدت بنجلاديش خلال الأيام القليلة الماضية مظاهرات حاشدة تطالب باستقالة الشيخة حسينة.. علما بأنها شهدت الشهر الماضي احتجاجات طلابية عنيفة ضد نظام جديد للحصص في الوظائف الحكومية، ما تسبب في مقتل وإصابة عشرات الأشخاص.

ويشمل النظام الجديد تخصيص 56% من الوظائف الحكومية لفئات محددة من بينها أفراد عائلات المقاتلين الذين شاركوا في حرب الاستقلال عن باكستان عام 1971 والسيدات والسكان الأصليين، وذوي الإعاقة.

الاتحاد الأوروبي: نُدعم الإدارة الانتقالية الجديدة في بنجلاديش

قال الاتحاد الأوروبي، إنه يتطلع إلى التعاون مع الإدارة الانتقالية الجديدة في بنجلاديش؛ وإنه يدعم التحول الحاسم؛ الذي ينبغي أن يكون جزءًا من عملية سلمية وشاملة تدعمها الحكم الرشيد والقيم الديمقراطية واحترام حقوق الإنسان في البلاد.

وهنأ الاتحاد الأوروبى - فى بيان صحفى صدر عن دائرة العمل الخارجى التابعة للاتحاد، الدكتور محمد يونس والحائز على جائزة نوبل بمناسبة تأديته اليمين الدستورية رئيسًا للحكومة الانتقالية فى بنجلاديش.

وذكر البيان أن "بنجلاديش تستهل - الآن - فترة انتقالية تتولى فيها الحكومة المؤقتة مهمة عظيمة تتمثل فى إعداد الأرضية للانتخابات الديمقراطية وضمان المساءلة عن الوفيات والعنف الذى شهدته البلاد مؤخرًا. هذه لحظة مهمة للمسار الديمقراطى للبلاد وتحقيق تطلعات شعب بنجلاديش وشبابها".

بنجلاديش.. إلغاء حكم قضائي بإدانة رئيس الحكومة المؤقتة


أفاد محامي رئيس الحكومة المؤقتة في بنجلاديش محمد يونس، الأربعاء، بأن محكمة ألغت قرار إدانة كان قد صدر ضد الرجل الحائز على جائزة "نوبل" للسلام في قضية تتعلق بانتهاك قانون العمل.

وأفرجت السلطات عن يونس بكفالة بعد حكم كان قد صدر بسجنه 6 أشهر في يناير، بتهمة عدم إنشاء صندوق رعاية اجتماعية للموظفين بشركة أسسها تحت اسم "جرامين تيليكوم".