مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

العراق.. النفط تعلن قرب إنجاز مشروع يحول المخلفات النفطية إلى مشتقات بيضاء

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة النفط في العراق، اليوم السبت، قرب إنجاز مشروع يحول النفط الأسود والمخلفات النفطية إلى مشتقات بيضاء عالية الجودة، فيما لفتت إلى زيادة إنتاج مصافي الجنوب من الوقود إلى مليون و300 ألف برميل.

وقال المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد- في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "قطاع التصفية شهد تطورا كبيرا خلال الفترة الماضية، فضلا عن تطوير عمليات الإنتاج"، لافتا إلى، أن "هذا التطور انعكس على توفير المشتقات النفطية للاستهلاك المحلي".

وأضاف، أن "شركة مصافي الجنوب حققت نسبا إنتاجية كبيرة، بإضافة مليون و 300 ألف برميل من الوقود عبر وحدة الأزمرة التي افتتحت مؤخرا"، مبينا، أن "عمل وحدات الأزمرة يركز على تحسين نوعية البنزين و إعطائه الجودة والكفاءة العالية".

وأشار إلى، أن "مصفى الجنوب ارتفع إنتاجه إلى طاقة تكريرية تصل إلى 280 ألف برميل يوميا، بعد افتتاح الوحدة الرابعة له بطاقة 70 ألف برميل".

وأوضح، أن "الوزارة لديها مشروع الـ FCC والذي وصل إنجازه لنسبة 85% وسيفتتح خلال الفترة المقبلة وبطاقة إنتاجية تصل إلى 55 ألف برميل يوميا"، لافتا إلى، أن "المشروع سيحول النفط الأسود أو المخلفات النفطية إلى مشتقات بيضاء عالية الجودة".

وأكد، أن "القطاع النفطي يشهد اهتماما كبيرا ومباشرا من قبل رئيس الوزراء محمد شياع السوداني".

العراق..النفط: منظومة معالجة كبس الغاز قللت الانبعاثات الحرارية بأكثر من 2%

أكدت وزارة النفط العراقية ،اليوم الجمعة، افتتاح منظومة معالجة كبس الغاز بعد 40 عاما من التوقف، فيما اشارت الى ان منظومة معالجة كبس الغاز اسهمت في تقليل الانبعاثات الحرارية بنسبة تزيد عن 2‎%‎ .

وقال وكيل وزير النفط لشؤون الاستخراج ،باسم محمد خضير إن"الوزارة احتفت بافتتاح منظومة معالجة كبس الغاز والذي كان متوقفا منذ 40 عاما"، مبينا ان"الكوادر الفنية والهندسية اثبت قدرتها العلمية والفنية في تأهيل تلك المشاريع واصبحت تضاهي القدرات العالمية".

واضاف خضير،انه "ستتم الاستفادة من مشروع المنظومة لاستثمار الغاز بحدود 20 مليون قدم مكعب قياسي، اضافة الى الفائدة البيئية بخفض نسبة الكاربون وغاز الميثان بالجو"، مؤكدا ان"هذه الانجازات اسهمت في تقليل الانبعاثات الحرارية بنسبة تزيد عن 2‎%‎ وحسب النسبة المقررة على العراق في مؤتمر باريس للمناخ لغرض تقليل الانبعاثات حتى عام 2030 وهذا يعتبر انجازا متميزا للبلاد من حيث كمية الانبعاثات وسرعة الانجاز".