مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

«كورسك» في مرمى النيران.. الحرب الروسية الأوكرانية تشتعل وسط مخاوف حول محطة نووية

نشر
الحرب الروسية الأوكرانية
الحرب الروسية الأوكرانية

تخوض «القوات الروسية»، يومها السادس من القتال العنيف ضد أكبر توغل للجيش الأوكراني في الأراضي الروسية مُنذ أن شنت روسيا غزوًا واسع النطاق لأوكرانيا في فبراير 2022، وتُسارع السلطات المحلية الخُطى لإخلاء المناطق المُعرضة للخطر، وتنفي كل من «كييف وموسكو» استهداف المدنيين في هجماتهما في الحرب التي حصدت حتى الآن أرواح آلاف الأشخاص وشردت الملايين من الأوكرانيين ولا تُلوح في الأفق نهاية لها.

صاروخ أوكراني يُصيب 13 شخصًا على منزل في كورسك الروسية

وفي هذا الصدد، أعلن القائم بأعمال حاكم مقاطعة كورسك الروسية «أليكسي سميرنوف»، إصابة 13 شخصًا نتيجة سقوط صاروخ أوكراني بعد اعتراضه على مبنى سكني في المقاطعة، اثنان منهم في حالة خطيرة، حسبما أفادت وسائل إعلام روسية، في أنباء عاجلة، اليوم الأحد.

وكتب سميرنوف في قناته على «تلجرام»: «لسوء الحظ، أصيب 13 شخصًا في الوقت الحالي بسبب الهجوم الذي شنه الإرهابيون الأوكرانيون، اثنان منهم في حالة خطيرة وتعمل العديد من فرق الإسعاف في مكان الحادث».

من جانب آخر، قال المقر الإقليمي لوزارة الطوارئ الروسية إن الهياكل الداعمة للمبنى السكني لم تتضرر، مُشيرًا إلى أن خدمات الطوارئ أنقذت 15 شخصًا.

وأوضح المقر في بيان عبر تطبيق «تلجرام»: «رجال الإطفاء التابعون لوزارة الطوارئ الروسية يعملون على تخفيف تداعيات الحادث في كورسك حيث تحطمت نوافذ مبنى سكني مكون من تسعة طوابق، وتضررت الشرفات. لم تتضرر الهياكل الداعمة للمبنى. اشتعلت النيران في عدة سيارات. لم ينتشر الحريق وقد تم إخماد النيران».

وأشار إلى أنه تم إنقاذ 15 شخصًا وإجلاء 30 آخرين بينما «يعمل في الموقع أكثر من 40 فردًا و10 آليات».

وقد أعلن الجيش الروسي، يوم السبت، أنه ما زال يُقاتل القوات الأوكرانية في منطقة كورسك الغربية، بعد خمسة أيام من توغلها المفاجئ.

الوضع في مقاطعة كورسك يُشكل حالة طوارئ

وأعلنت وزارة الطوارئ الروسية، يوم الجمعة، أن الوضع في مقاطعة كورسك يشكل حالة طوارئ «على المستوى الاتحادي»، وذلك بعد أربعة أيام من تدفق مئات من الجنود الأوكرانيين عبر الحدود، فيما يبدو أنه أكبر هجوم لكييف على الأراضي الروسية منذ اندلاع الحرب.

وفي سياق مُتصل، قالت وزارة الدفاع الروسية إن تعزيزات في طريقها إلى مقاطعة كورسك لمواجهة التوغل الأوكراني العابر للحدود. وتنشر روسيا هناك أيضًا عدة منصات إطلاق صواريخ وقطع مدفعية ودبابات تنقل في حاويات ومركبات قتال ثقيلة.

من جهتها، واصلت أوكرانيا أيضًا استراتيجيتها المتمثلة في ضرب المناطق الخلفية بطائرات مسيرة بعيدة المدى، واستهداف المواقع العسكرية ومصافي النفط وغيرها من البنية التحتية. وقالت السلطات إن طائرات مسيرة أوكرانية هاجمت منطقة ليبيتسك الروسية، التي تبعد حوالي 300 كلم عن الحدود الأوكرانية، ليل الخميس.

وقالت وزارة الطوارئ الإقليمية في ليبيتسك إن حريقًا اندلع في مطار عسكري حيث تتمركز طائرات مقاتلة من بينها طائرات ميغ 29 وسو 34. كما قال حاكم ليبيتسك إيغور أرتامونوف إن بنية تحتية كهربائية غير محددة تضررت وأصيب تسعة أشخاص في الهجوم. من جهتها، قالت وزارة الدفاع الروسية إنه تم إسقاط 75 طائرة مسيرة أوكرانية خلال الليل، 19 منها فوق ليبيتسك.

وقالت وزارة الدفاع الروسية: «تُواصل القوات المسلحة صد محاولة القوات المسلحة الأوكرانية التوغل عبر الحدود»، مُشيرة إلى أنها استخدمت نيران الطيران والمدفعية لضرب القوات الأوكرانية والمعدات العسكرية داخل الأراضي الروسية.

ونشرت وزارة الدفاع الروسية السبت، لقطات تُظهر دبابات وهي تُطلق النار على مواقع أوكرانية في منطقة كورسك، بالإضافة إلى غارة جوية. وكانت الوزارة قد أكّدت الجمعة نشر وحدات إضافية في المنطقة الحدودية.

Ukraine war news: In Kursk, Russia strike on mall kills 14 | CTV News
الهجوم على كورسك الروسية

سلامة محطة كورسك النووية

من جهتها، أعلنت الوكالة النووية الروسية، يوم السبت، أن الهجوم عبر الحدود الذي شنّته أوكرانيا "شكّل تهديدًا مباشرًا" لمحطّة للطاقة النووية تقع على بعد أقل من 50 كيلومترًا من منطقة القتال.

ونقلت وكالات الأنباء الروسية عن روساتوم قولها إن «تصرفات الجيش الأوكراني تشكّل تهديدا مباشرا لمحطة كورسك للطاقة النووية في غرب روسيا بالقرب من الحدود مع أوكرانيا»، مضيفةً أنه «في الوقت الحالي، هناك خطر حقيقي من وقوع ضربات واستفزازات من جانب الجيش الأوكراني».

وذكرت أن شركة روساتوم ناقشت الوضع في المحطة النووية بمنطقة كورسك مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية. وقال أليكسي ليخاتشوف رئيس روساتوم في اتصال هاتفي مع رافائيل غروسي المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية إن التوغل الأوكراني «شكل تهديدا مباشرا ليس فقط لمحطة كورسك للطاقة النووية ولكن لقطاع الطاقة النووية الدولي ككل».

وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية قد دعت الجمعة إلى الحذر، في وقت تستمر المعارك على مقربة من المحطة النووية الروسية في منطقة كورسك.

وقال المدير العام للوكالة رافايل غروسي في بيان «في المرحلة الراهنة، أدعو جميع الأطراف إلى التزام أقصى قدر من ضبط النفس لتجنب حادث نووي قد تكون له تداعيات إشعاعية خطيرة».

وأكد غروسي أنه «على اتصال شخصيا بالسلطات المعنية في البلدين وسيواصل إبلاغ المجتمع الدولي بتطورات الوضع».

وتقع المحطة قرب مدينة كورتشاتوف التي تفتقر حاليًا إلى الكهرباء بعدما اندلعت النيران في محطة فرعية إثر سقوط شظايا من مسيرات أوكرانية، بحسب الحاكم الإقليمي أليكسي سميرنوف.

أمريكا تُجري مشاورات مع أوكرانيا حول الهجوم على كورسك الروسية

وفي وقت سابق، صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية «ماثيو ميلر»، بأن واشنطن تُجري مشاورات مع سلطات كييف حول توغل «القوات الأوكرانية» في مقاطعة كورسك الروسية، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، في أنباء عاجلة، الخميس.