مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وزير الخارجية المصري يزور النصب التذكاري الخاص بضحايا الإبادة الجماعية في كيجالي

نشر
الأمصار

ذكر السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم بوزارة الخارجية والهجرة في مصر، في تصريحات صحفية اليوم، بأن د. بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة والمصريين بالخارج استهل زيارته لرواندا اليوم الأحد بزيارة النصب التذكاري لضحايا الإبادة الجماعية في كيجالي والمتحف الملحق به، والمخصص لإحياء ذكرى أحداث الإبادة الجماعية التي شهدتها رواندا في تسعينيات القرن الماضي، حيث قام بوضع إكليل من الزهور أمام النصب التذكاري، وكتابة كلمة في سجل الزيارات.


ونوه أبو زيد، إلى أن كلمة وزير الخارجية تضمنت الإعراب عن الأسى نتيجة الكارثة التي شهدتها رواندا منذ 30 عاماً، مشيراً إلى ما تعكسه قصة نجاح رواندا في تعزيز التسامح من إلهام، وما عبرت عنه من صمود الشعب الرواندي في سعيه نحو السلام والاستقرار والرخاء، معرباً عن كامل التعاطف مع ضحايا الإبادة الجماعية وعائلاتهم.

وكان عقد الدكتور بدر عبدالعاطي وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج،  الأربعاء، جلسة مباحثات مع الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري، خلال زيارته إلى الدوحة.

وصرح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية والهجرة، بأن الوزير عبدالعاطي رحب فى بداية المباحثات بانعقاد الدورة الخامسة للجنة العليا المشتركة المصرية القطرية في مارس 2024، وما أثمرت عنه من توقيع 6 اتفاقيات بين البلدين، حيث مثلت نقلة مهمة في مسار العلاقات الثنائية، مشيراً إلى أهمية ما وفرته اللجنة العليا أيضاً من دورية التشاور حول القضايا الإقليمية والدولية من خلال آليه التشاور السياسي.

 زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين

كما أكد وزير الخارجية على أهمية العمل على زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين، وتيسير نفاد الصادرات المصرية إلى السوق القطرية، بالإضافة إلى ضرورة البناء على مخرجات المنتدى الاستثماري القطري الذى عقد بالقاهرة في نوفمبر 2023، والحفاظ على دورية انعقاده بالتناوب بين البلدين، وكذا تعزيز التعاون بين الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية وصندوق قطر للتنمية في مشروعات التعاون الثلاثي والرباعي في المناطق ذات الأولوية، إلى جانب استمرار التنسيق حول تبادل التأييد لمرشحي البلدين في مختلف المحافل.

وأضاف المتحدث الرسمي، أن عبدالعاطي تبادل الرؤى مع نظيره القطري حول مستجدات الحرب الدائرة في قطاع غزة والجهود المشتركة للبلدين للتوصل لوقف فوري لإطلاق النار وتوصيل المساعدات الإنسانية، وكذا الجهود المبذولة للحيلولة دون توسيع رقعة الصراع في المنطقة.