مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الوفد السوداني يعود اليوم إلى بورتسودان عقب انتهاء مشاورات جدة

نشر
الأمصار

من المقرر أن عود يعود الوفد السوداني اليوم الأحد إلى بورتسودان، عقب انتهاء مفاوضات جدة.

ولم يتفق الجانبان على بعض القضايا، إذ تمسك الوفد الحكومي بعدم مشاركة منظمة الإيقاد في مفاوضات جنيف المقررة في 14 من أغسطس الجاري.

الوفد الأمريكي

وصرح مسؤول ، إن الوفد الأمريكي الذي يترأسه المبعوث توم بيرليو قدم مقترحاً بأن يقود وفد التفاوض من الجانب الحكومي ضابط أو مسؤول رفيع في الجيش لإنجاح وتسريع الجولة وهو ما رد عليه الوفد أن السودان سيشارك بوفد حكومي وليس بوفد للقوات المسلحة.

في حين أوضحت مصادر أخرى أن مشاورات فنية بين الأطراف الدولية ستبدأ في 14 من أغسطس بجنيف حتى في حال لم يشارك وفد الجيش.

يشار إلى أن تلك المحادثات تهدف إلى إنهاء الحرب المستمرة منذ 15 شهرا بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع شبه العسكرية.

وستكون محادثات جنيف، التي وافقت قوات الدعم السريع على حضورها، أول محاولة كبيرة منذ أشهر للتوسط بين الطرفين المتحاربين بغية التوصل إلى حل.

وكانت السعودية والولايات المتحدة حاولتا على مدى الأشهر المنصرمة جمع الفريقين في مفاوضات تهدف إلى وقف إطلاق النار ومناقشة سبل للتوصل إلى حل سياسي من دون جدوى.

فمنذ منتصف أبريل الماضي، وفيما كان الفريقان يناقشان خطة لتوحيد القوات المسلحة والانتقال بالبلاد إلى المسار الديمقراطي، تفجر الصراع الدامي بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان والدعم السريع الذي يتزعمها محمد حمدان دقلو.

السودان.. المبعوث الأميركي يتحدث عن حضور "البرهان أو حميدتي" بمفاوضات جنيف

قال المبعوث الأميركي الخاص إلى السودان، توم برييلو، لقناة “الحرة” إن هناك “دولا كثيرة ولاعبين سلبيين يؤججون الصراع هناك”، مشيرا إلى الجهود الأمريكية المبذولة لإيقاف أعمال العنف في السودان، وتوفير المساعدات الإنسانية قبيل انطلاق مفاوضات بين أطراف النزاع في جنيف.

وأضاف في حديث لبرنامج “بين نيلين” من جدة في السعودية حيث تستضيف خلال الأيام المقبلة مفاوضات تسبق النقاشات في جنيف السويسرية في الأسابيع المقبلة والتي تطمح لإحلال السلام في السودان.

ويشهد السودان، منذ أبريل عام 2023، حربا دموية بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة، محمد حمدان دقلو، الملقب بـ “حميدتي”، أوقعت عشرات آلاف القتلى وأدت إلى نزوح أكثر من 11 مليون شخص داخل السودان وإلى دول الجوار.

كما تسببت بأزمة إنسانية كبرى دفعت البلاد إلى حافة مجاعة لم يشهدها العالم منذ المجاعة في إثيوبيا في ثمانينيات القرن الماضي.

 

وذكر برييلو أن هناك حاجة “للإلحاح” فيما يخص إيصال المساعدات الإنسانية ووقف العنف، و "كانت هناك مشاورات مطولة خاصة مع الشعب السوداني، تضمنت أكثر من 100 ألف سوداني من الولايات الـ 18 وغيرهم من الشتات لنطرح أسئلة حول ما يريدونه من مفاوضات السلام".