مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

بورصة عمان تغلق تداولاتها على ارتفاع اليوم

نشر
الأمصار

اغلقت بورصة عمان، اليوم الاحد، تداولاتها على ارتفاع بنسبة 0.1 بالمئة إلى مستوى 2389 نقطة.

وبلغت الأسهم المتداولة نحو 2.3 مليون سهم بقيمة إجمالية بلغت نحو 2.6 مليون دينار، نتيجة تنفيذ 1836 صفقة.

ولدى مقارنة أسعار الإغلاق للشركات المتداولة أسهمها، تبين أن 31 شركة أظهرت انخفاضا بأسعار أسهمها، بينما ارتفعت أسعار أسهم 29 شركة، واستقرت أسعار أسهم 35 شركة اخرى.

وحققت بورصة مسقط في سلطنة عمان في يوليو الماضي أعلى قيمة تداولات شهرية خلال العام الجاري، مسجلة 152.3 مليون ريال عُماني، بفضل تنفيذ صفقات خاصة على سهم أبراج لخدمات الطاقة، إلى جانب ارتفاع التداولات على أسهم البنوك وسوق السندات والصكوك.

وشهدت سوق السندات والصكوك، وفقا لوكالة الأنباء العمانية، نشاطًا ملحوظًا حيث ارتفعت قيمة التداول إلى 3.5 مليون ريال عُماني في يوليو، مقارنة بـ 974 ألف ريال في يونيو 2024م.

وتعد تداولات يوليو الأعلى منذ نوفمبر 2023م، بينما كانت تداولات يونيو الأدنى خلال العام الحالي عند 42 مليون ريال عُماني وذلك نتيجة لزيادة إقبال المستثمرين، كما ارتفع عدد الصفقات المنفذة في يوليو إلى 13 ألفًا و862 صفقة، بزيادة 8.8% عن يونيو.

وكانت تمكن الجمارك العُمانية في منفذ صرفيت من إحباط محاولة تهريب كميات من المخدرات المخدّرة بحوزة ثلاثة أشخاص كانوا يحاولون إدخالها إلى البلاد.

واكدت الجمارك أنّه تم ضبط (88) رزمة من مخدّر القات كانت مخبأة بطريقة احترافية داخل تجاويف المركبة التي كانوا يستقلونها، والتي تم فحصها بالتعاون مع الأجهزة الأمنية المختصة.


وأضافت أنّه تم القبض على الأشخاص الثلاثة، وهم من جنسيات عربية، وتم تحويلهم للجهات القضائية المختصة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقهم.

وأصدر السُّلطان العماني هيثم بن طارق  اليوم مرسومًا سُلطانيًّا ساميًا رقم (27 / 2023) يخص التعليم العالي في البلاد ونص المرسوم على:

نحن هيثم بن طارق سلطان عُمان

بعد الاطلاع على النظام الأساسي للدولة، وعلى نظام الجامعات الخاصة الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 41 / 99 ، وعلى المرسوم السلطاني رقم 42 / 99 في شأن إنشاء الكليات والمعاهد العليا الخاصة،

وعلى قانون البعثات والمنح والإعانات الدراسية الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 83 / 2002  وعلى المرسوم السلطاني رقم 104 / 2005 بإنشاء مركز القبول الموحد، وعلى المرسوم السلطاني رقم 98 / 2020.