مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مسام ينتزع 720 لغمًا خلال أسبوع في اليمن

نشر
الأمصار

نجح مشروع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية "مسام" لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام الاسبوع الماضي، في انتزاع 720 لغمًا زرعتها مليشيا الحوثي في عدة محافظات يمنية.

 

وذكر المركز -في بيان أوردته قناة "اليمن" الفضائية- أن الألغام المنزوعة منها 3 ألغام مضادة للأفراد و56 لغما مضادا للدبابات و647 ذخيرة لم تنفجر و14 عبوة ناسفة ليرتفع عدد الألغام التي تم إزالتها خلال شهر أغسطس الجاري إلى 1390 لغما.

 

 

وبلغ عدد الالغام المنزوعة منذ بداية المشروع في يونيو العام 2018 وحتى الآن 454 ألفا و688 لغما زرعت بعشوائية في مختلف المحافظات حصدت العديد من الضحايا الأبرياء من الأطفال والنساء وكبار السن.

 

بدعم الإمارات.. حملة إغاثية لمتضرري فيضانات الحديدة في اليمن


بدأت خلية الأعمال الإنسانية في المقاومة الوطنية في اليمن، السبت، حملة إغاثية لمتضرري الفيضانات في الحديدة، وذلك بدعم من دولة الإمارات.

وقالت الخلية الإنسانية للمقاومة الوطنية في اليم، في بيان، إن الحملة الإغاثية الممولة من الذراع الإنسانية لدولة الإمارات "الهلال الأحمر" استهدفت المناطق المتضررة في مديريتي الخوخة وحيس المحررتين في الريف الجنوبي من محافظة الحديدة (غرب).

وكانت فيضانات كارثية ضربت مختلف مديريات الحديدة في اليمن أدت لتضرر آلاف العائلات، منهم أكثر من 12 ألفا و500 نازح فقط في مناطق نفوذ الحكومة المعترف بها دوليا في مديريتي حيس والخوخة.

وقالت الخلية الإنسانية إنها دشنت اليوم حملتها الإغاثية بدعم من الهلال الأحمر الإماراتي، تنفيذا لتوجيهات نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي طارق صالح، وبحضور النائب الأول لرئيس المكتب السياسي للمقاومة الوطنية ناصر باجيل، ووكيل أول محافظة الحديدة وليد القديمي.

ووفقا للبيان فإن الحملة الإغاثية تمضي في مسارين متوازين يتمثل الأول بالشروع بتشيد حاميات للتجمعات السكانية المعرضة لخطر الفيضانات الناجمة عن الأمطار الغزيرة والآخر تقديم المساعدات النقدية للمتضررين استنادا لحصر ميداني نفذه فريق متخصص من الخلية الإنسانية بالتنسيق مع السلطة المحلية المعترف بها.
وعلى المسار الأول، شاركت جرافات في تشييد سواتر ترابية تحصن التجمعات السكانية وتفتح ممرات للسيول في 3 قرى سكنية هو "بيت الهديش" و"بيت الحيمي" و"بيت عكيش" في ريف مديرية حيس، فيما شرعت جرافات أخرى بناء سائلة رئيسية للسيول في الخوخة.