مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الصومال ورواندا يبحثان سبل تعزيز العلاقات الثنائية

نشر
الأمصار

أجرى الرئيس الصومالي، حسن شيخ محمود، لقاءً مع الرئيس الرواندي، بول كاغامي، حيث تناول اللقاء سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيز التعاون المشترك.

 

 

وخلال حضوره مراسم تنصيب الرئيس كاغامي، قدم الرئيس الصومالي، التهاني لنظيره الرواندي على إعادة انتخابه، وأشاد بالإنجازات التي حققتها بلاده تحت قيادته.

 

بحث سبل التعاون بين الصومال ومسؤولي برنامج الأمم المتحدة الإنمائي


بحث رئيس هيئة إدارة الكوارث في الصومال، الدكتور محمود معلم عبد الله، سبل التعاون مع رئيس برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، السيد ليونيل لورانس.

وتناول اللقاء سبل تعزيز التعاون بين الهيئة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، بالإضافة إلى مناقشة استمرارية المشاريع التنموية المشتركة بين الجانبين.

الرئيس الصومالي يجري مباحثات هاتفية مع نظيرة التركي

وفي سياق آخر، أجرى الرئيس الصومالي، حسن شيخ محمود، مباحثات هاتفيًا مع نظيره التركي، رجب طيب أردوغان، حيث ناقش الجانبان خلاله سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، مع التركيز على أهمية الأمن والاستقرار في المنطقة.

وأكد الرئيسان على متانة العلاقات بين الصومال وتركيا، مشددين على ضرورة تعزيز التعاون المشترك في مجالات الدفاع والتنمية الاقتصادية. وأعرب فخامته عن تقديره لدور تركيا في دعم جهود السلام، وحل التحديات التي تواجه المنطقة.

كما رحب الرئيس بجهود تركيا في تعزيز الحوار والتفاوض بين الصومال وإثيوبيا، مؤكدًا على ضرورة أن يكون أي تعاون متوافقًا مع احترام سيادة الصومال ووحدته الوطنية، وفقًا للقانون والنظام الدولي.

نواب يتهمون رئيس الصومال بمحاولة تقسيم وحدة شعب بونتلاند

وفي سياق اخر، اتهم عدد من النواب الفيدراليين الذين يمثلون إقليم سناج رئيس الصومال حسن شيخ محمود بمحاولة تقسيم وحدة شعب بونتلاند.


وجاءت الاتهامات خلال مؤتمر صحفي عقد في مقديشو، أمس الأحد، حيث أدان النواب تصرفات رئيس الصومال حسن شيخ محمود، ووصفوها بأنها "مؤسفة ومخزية".

وأكد النواب أن بونتلاند وشعبها سيحافظون على سلامهم على الرغم من تصرفات رئيس الصومال حسن شيخ محمود، وأشاروا إلى أنه إذا قرر مجتمع "ماخر" إنشاء إدارة، فلديهم الحق في القيام بذلك ويجب عليهم عقد اجتماعات لمناقشة مستقبلهم.

وتأتي هذه الاتهامات بعد أيام فقط من انعقاد مؤتمر في مقديشو، حيث اجتمع أعضاء في البرلمان ومثقفون ونساء من عشيرة ورسنغلي، لمناقشة إمكانية إنشاء إدارة مؤقتة.