مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

بسبب ترامب.. الاتحاد الأوروبي يُحذر إيلون ماسك

نشر
الأمصار

حذر مفوّض الشؤون الرقمية في الاتحاد الأوروبي تييري بريتون، مالك منصّة إكس إيلون ماسك، قبل ساعات قليلة من مقابلة مباشرة مع الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب عبر المنصّة، لتذكيره بالالتزامات بالاعتدال على الشبكة الاجتماعية لتجنّب "تضخيم المحتوى الخطير".

 

وفي الرسالة الموجّهة إلى الملياردير الأميركي والتي حصلت وكالة "فرانس برس" على نسخة منها، ذكّر تييري بريتون ماسك بالتزاماته في إطار القانون الأوروبي الجديد بشأن الخدمات الرقمية، مشيراً بشكل خاص إلى أنّ ضرورة الاعتدال هذه تنطبق على كلّ مستخدمي منصّة إكس، "بما في ذلك أنتم".

 

ولدى إيلون ماسك الذي اشترى منصة إكس في العام 2022، أكثر من 193 مليون متابع على المنصة.

 

وقال تييري بريتون في رسالته إنّ هذه المقابلة "ستكون متاحة أمام مستخدمي إكس داخل الاتحاد الأوروبي".

 

وأضاف "مكاتبنا وأنا سنكون يقظين للغاية (...) تحسبا لأي انتهاكات محتملة لقانون الاتحاد الأوروبي بشأن الخدمات الرقمية، ولن نتوانى عن استخدام كل الأدوات المتاحة، بما في ذلك إجراءات مؤقتة، إذا كان ذلك ضروريا لحماية المواطنين الأوروبيين".

 

وبموجب القانون الأوروبي الجديد، سيكون على جميع المنصّات عبر الإنترنت إنشاء نظام للإبلاغ عن المحتوى الإشكالي والتصرّف "على الفور" لإزالة أي محتوى غير مشروع أو جعل الوصول إليه مستحيلا بمجرّد علمها به.

 

ترامب يُعلن مقاضاة وزارة العدل الأميركية ويطالب بتعويض


أعلن الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، المرشّح الجمهوري للانتخابات الرئاسية المقبلة، تقدمه بدعوى ضد وزارة العدل الأميركية التي اتّهمها بممارسة "اضطهاد سياسي" ضدّه على خلفية عملية دهم لدارته في فلوريدا لاستعادة وثائق مصنّفة سرية.

 

الدعوى التي تم التقدّم بها الأسبوع الماضي وأُعلن عنها الإثنين، تتّهم وزير العدل الأميركي ميريك غارلاند ومدير مكتب التحقيقات الفيدرالي كريستوفر راي بالسعي إلى "إلحاق أذى" بالرئيس السابق.

 

ووُجّهت إلى ترامب في فلوريدا 31 تهمة على صلة بـ"الاحتفاظ المتعمد بمعلومات تتعلق بالدفاع الوطني"، لرفضه إعادة وثائق مصنّفة سرية أخذت من البيت الأبيض لدى انتهاء ولايته.

اختراق المحادثات الداخلية.. اتهامات حملة ترامب تلاحق إيران


 

 أكدت  الحملة الانتخابية للرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، أن بعض اتصالاتها الداخلية تعرضت "للاختراق"، بعد اكتشاف أن صحيفة "بوليتيكو" بدأت في تلقي رسائل إلكترونية من حساب مجهول، تحتوي على وثائق من داخل الحملة.

تقرير شركة  "مايكروسوفت

وحسب صحيفة بوليتيكو، ألقت الحملة باللوم على "مصادر أجنبية معادية للولايات المتحدة"، مستشهدة بتقرير صادر عن شركة "مايكروسوفت"، الجمعة يفيد بأن قراصنة إيرانيين "أرسلوا رسالة بريد إلكتروني احتيالية في يونيو إلى مسؤول رفيع المستوى في حملة رئاسية"، دون تحديد الحملة المستهدفة بالبريد الإلكتروني.