مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وزير الخارجية الأمريكي في جولة جديدة إلى الشرق الأوسط وسط تعهد بدعم قوي لإسرائيل

نشر
 أنتوني بلينكن
أنتوني بلينكن

يتوجّه وزير الخارجية الأمريكي «أنتوني بلينكن»، إلى الشرق الأوسط، مساء اليوم الثلاثاء، وسط تصاعد التوترات في المنطقة، حيث يُخطط «بلينكن» لزيارة قطر ومصر وإسرائيل، على خلفية استعداد تل أبيب وواشنطن للهجوم الإيراني المُحتمل بعد أن هددت طهران بالرد على إسرائيل التي تتهمها باغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس «إسماعيل هنية» في طهران يوم 31 يوليو الماضي.

تفاصيل مكالمة هاتفية بين بلينكن و جالانت

وأبلغ «بلينكن» وزير الدفاع الإسرائيلي «يوآف جالانت»، يوم الجمعة الماضي، في مكالمة هاتفية، أن تصعيد التوتر في الشرق الأوسط «ليس في مصلحة أي طرف»، مُؤكدًا أيضًا على ضرورة وقف إطلاق النار في غزة.

يأتي ذلك في وقت تتزايد فيه مخاطر التصعيد إلى حرب أوسع نطاقًا في الشرق الأوسط، بعد اغتيال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في إيران، وفؤاد شكر القائد البارز في حزب الله ببيروت، مما أثار تهديدات بالرد على إسرائيل.

ونتيجة لذلك، يخشى كثيرون من اتساع نطاق الحرب الإسرائيلية على غزة، والتي أدت إلى مقتل عشرات الآلاف، وتسببت في أزمة إنسانية.

«البنتاجون» يتعهد بدعم قوي لإسرائيل إذا شنت ضربة استباقية ضد إيران وحلفائها 

في غضون ذلك قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية «باتريك رايدر»، يوم الإثنين، إن واشنطن مُستعدة للرد على أي سيناريو يُمكن أن يُهدد أمن إسرائيل والمصالح الأمريكية ضد أي جماعات مدعومة من إيران.

وأوضح رايدر في إفادة صحفية أن «وزارة الدفاع الأمريكية تُواصل مراقبة التطورات في الشرق الأوسط على مدار الساعة»، مُضيفًا: «نسعى إلى خفض التوتر وقد اتخذنا كل الخطوات لتقوية إسرائيل وجهوزية الدفاع عنها».

وأشار إلى أن البنتاجون لن يقول أي شيء حيال احتمال قيام إسرائيل بتوجيه ضربة استباقية ضد أي تهديد من طهران أو من وكلائها في لبنان واليمن والعراق وسوريا.

وأعرب البيت الأبيض، يوم الأحد، عن مخاوفه بشأن إمكانية وقوع الهجوم الإيراني على إسرائيل هذا الأسبوع.

وكانت قناة «فوكس نيوز» الأمريكية، قد أفادت في وقت سابق من يوم الإثنين، بأن إيران قد تبدأ بهجومها على إسرائيل في غضون الـ 24 ساعة المقبلة.

إرسال غواصة صاروخية إلى الشرق الأوسط

هذا وأعلن البنتاجون، يوم الأحد، أن وزير الدفاع الأمريكي أمر بإرسال غواصة صاروخية إلى الشرق الأوسط وتسريع وصول مجموعة حاملة طائرات إلى المنطقة قبل هجوم إيراني متوقع ضد إسرائيل.

وحذر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الوزراء من التحدث عن مواضيع أمنية وسط التوترات مع إيران وحزب الله اللبناني، حسبما ذكرت شبكة «كان» الإخبارية.

وأبدت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا في بيان مشترك مساء يوم الإثنين، دعمها في الدفاع عن إسرائيل ضد أي هجوم إيراني أو جماعات مدعومة من طهران.

إيران قد تُهاجم إسرائيل في أقل من 24 ساعة

فيما ذكرت مصادر مطلعة لقناة «فوكس نيوز»، أن إيران قد تهاجم إسرائيل في أقل من 24 ساعة، في حين أصدرت القوى الغربية تحذيرًا لطهران من شن هجومها المرتقب.

وهكذا، تعيش المنطقة على صفيح ساخن وسط حالة من ترقب رد إيراني مُحتمل على اغتيال رئيس المكتب السياسي في حركة حماس إسماعيل هنية في العاصمة طهران، بعد أن وجه الحرس الثوري الإيراني أصابع الاتهام إلى تل أبيب في ضلوعها بالجريمة وأشرك معها واشنطن في هذا الأمر.

بالإضافة إلى ترقب كبير لاحتمال توسع الصراع بين حزب الله اللبناني وإسرائيل إلى حرب شاملة، عقب اغتيال القيادي الكبير في الحزب  فؤاد شكر بغارة إسرائيلية على ضاحية بيروت الجنوبية.

وزير الخارجية الأمريكي يُطالب «السنوار» بإقرار وقف إطلاق النار في غزة

وفي وقت سابق، أكد وزير الخارجية الأمريكي «أنتوني بلينكن»، أن الرئيس الجديد للمكتب السياسي لحركة حماس «يحيى السنوار»، كان دائمًا الشخص الرئيسي الذي يُمكنه اتخاذ قرار بشأن وقف إطلاق النار، حسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، الأربعاء.

وقال بلينكن في مؤتمر صحافي من أستراليا: «لقد كان ولا يزال (السنوار) صانع القرار الرئيسي. وهذا يُؤكد حقيقة أن من مسؤوليته اتخاذ قرار بشأن وقف إطلاق النار».

وأشار وزير الخارجية الأمريكي إلى أن «المفاوضات وصلت إلى مرحلتها النهائية ونؤمن بشدة بأنها يجب أن تصل إلى خط النهاية قريبا».

بلينكن يحث إيران وإسرائيل على عدم تصعيد النزاع في الشرق الأوسط

وحث بلينكن إيران وإسرائيل على عدم تصعيد النزاع في الشرق الأوسط، وقال إن «أحدا يجب ألا يصعد هذا النزاع. نحن منخرطون في (جهود) دبلوماسية مكثفة مع حلفاء وشركاء، لنقل هذه الرسالة مباشرة إلى إيران. لقد نقلنا تلك الرسالة مباشرة إلى إسرائيل».

وتعهدت إيران الرد على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" السابق إسماعيل هنية في طهران بضربة نسبتها إلى إسرائيل التي لم تعلق على هذا الاتّهام.

وصرح بلينكن: «التزامنا بأمن إسرائيل راسخ. سنواصل الدفاع عن إسرائيل ضد هجمات الجماعات الإرهابية أو الجهات الراعية لها، كما سنواصل الدفاع عن قواتنا"، ولفت إلى أن "الجميع في المنطقة يجب أن يدركوا أن شن مزيد من الهجمات لن يؤدي إلا لإطالة أمد النزاع وانعدام الاستقرار وانعدام الأمن للجميع».

وأعلنت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" يوم الثلاثاء، عن تعيين يحيى السنوار رئيسا للمكتب السياسي للحركة خلفا لإسماعيل هنية الذي تم اغتياله الأسبوع الماضي في طهران.

وقد لقي إسماعيل هنية (62 عاما) مصرعه جراء استهداف غرفته في قصر الضيافة بالعاصمة الإيرانية طهران عقب حضوره احتفالات تنصيب الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان.

وفي سياق مُتصل، أشار الخبير السياسي التركي حسن بصري آيدينيز أن حركة "حماس" الفلسطينية بزعيمها الجديد يحيى السنوار، ستتصرف بشكل أكثر صلابة وصرامة في الكفاح من أجل وجودها، لأنها لا تمتلك خيارا آخر.

وزير الخارجية الأمريكي: «التصعيد في الشرق الأوسط قد يُعرقل وقف إطلاق النار بغزة»

وقد ذكر وزير الخارجية الأمريكي «أنتوني بلينكن»، أن التصعيد في «الشرق الأوسط» قد يقوض الجهود لتحقيق صفقة وقف إطلاق النار في «قطاع غزة»، حسبما أفادت وكالة «تاس» الروسية، اليوم الأربعاء.