مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

السوداني يدعو الشركات ورجال الأعمال في صربيا إلى الاستثمار في العراق

نشر
الأمصار

دعا رئيس مجلس الوزراء في العراق محمد شياع السوداني، اليوم الثلاثاء، الشركات ورجال الأعمال في صربيا إلى الاستثمار في العراق.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان، أن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، استقبل سفير جمهورية صربيا الجديد لدى العراق براتسلاف جيجل، وعبر عن تهانيه للسفير بمناسبة تسلمه مهامّ عمله، وتمنى له التوفيق في مهماته المقبلة".

وأكد السوداني على، "أهمية تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وتوافر الفرص الاستثمارية المتنوعة في العراق"، داعياً، "الشركات ورجال الأعمال الصربيين إلى الاستثمار في المشاريع الكبرى في البلد والاستفادة من التسهيلات الكبيرة المقدمة من الحكومة".

وأشار رئيس الوزراء إلى، "تطورات الأوضاع في المنطقة، خصوصاً مع التصعيد المستمرّ الذي تمارسه قوات الاحتلال في غزة وباقي الأراضي الفلسطينية".

من جانبه، نقل جيجل دعوة شفهية إلى رئيس مجلس الوزراء من رئيسي الجمهورية والوزراء الصربيين لزيارة بلغراد"، مؤكداً، "الرغبة في إقامة تعاون بناء على كل المستويات، بجانب تفعيل الاتفاقيات ومذكرات التفاهم المشتركة".

مباحثات هاتفية بين بلينكن وورئيس وزراء العراق

شدد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، ضرورة أن يتحمل العراق مسؤولية حماية المستشارين العسكريين التابعين للتحالف الدولي لمحاربة تنظيم "داعش" في سوريا والعراق من "هجمات الميليشيات الموالية لإيران".

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه بلينكن مع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني؛ لبحث سبل تعزيز الاستقرار الإقليمي بالمنطقة، وأهمية تعزيز الجهود الدبلوماسية وتجنب التصعيد، حسب ما أفاد به  نائب المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية فيدانت باتل.

 أهمية استمرار التشاور وتعزيز العلاقات الثنائية

وأضاف باتل، أن الجانبين اتفقا على أهمية استمرار التشاور بينهما، وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

وبحسب موقع "أكسيوس" الإخباري، يعتزم وزير الخارجية الأمريكي، القيام بجولة إلى الشرق الأوسط، /الثلاثاء/، وسط تصاعد التوترات في المنطقة.

التصعيد في الشرق الأوسط

وفي سياق منفصل، أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أنها تسعى عبر الدبلوماسية لتفادي التصعيد في الشرق الأوسط.

وأكدت الوزارة التزام واشنطن بمساعدة إسرائيل في الدفاع عن نفسها، مشيرة إلى نشر قدرات عسكرية قوية في المنطقة لتحقيق هذا الهدف.

وأضافت الخارجية أنها تؤمن بإمكانية التوصل إلى اتفاق بشأن غزة، وستواصل جهودها في هذا الاتجاه، مع التأكيد على ضرورة تقليص عدد الضحايا المدنيين في التصعيد الحالي.

كما أشارت إلى استمرار العمل مع مصر وقطر للضغط على حماس لقبول وقف إطلاق النار، في ضوء القلق من الحادث المروع الذي وقع الأسبوع الماضي في غزة وأدى إلى استشهاد عدة أشخاص.

وذكرت الخارجية الأمريكية أن حركة حماس لها تاريخ طويل في استخدام المنشآت المدنية للاختباء، ولكنها شددت على أن ذلك لا يعفي إسرائيل من المسؤولية، مشيرة إلى إدانتهم لأي محاولة من قبل حماس للاختباء بين المدنيين في غزة.