مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

المفوضية الأوروبية ترسل مساعدات إلى اليونان لمكافحة حرائق الغابات

نشر
الأمصار

أعلنت المفوضية الأوروبية، تفعيل آلية الحماية المدنية لمساعدة اليونان وألبانيا في مكافحة حرائق الغابات.

 

وقال المتحدث باسم المفوضية بالازس أوجفاري، في بيان على موقع المفوضية الأوروبية، إن مركز تنسيق الاستجابة لحالات الطوارئ عمل على توفير موارد إطفاء جوية وبرية مقدمة من العديد من الدول الأوروبية لمساعدة اليونان وألبانيا.

 

وأضاف أن الدعم المقدم لليونان يشمل إرسال طائرتين من إيطاليا ومروحيتين من فرنسا وصربيا وطواقم إطفاء برية من جمهورية التشيك وفرنسا وإيطاليا ورومانيا وصربيا، بينما يشمل الدعم المقدم إلى ألبانيا طائرة عسكرية لإطفاء الحرائق مقدمة من رومانيا.

 

 

كما شدد على أن المفوضية تراقب الوضع عن كثب ومستعدة لتقديم المزيد من المساعدة إذ الزم الأمر.

 

 

وأعلن الاتحاد الأوروبي في وقت سابق أنه تسلم طلبا من اليونان لمساعدتها في مكافحة حرائق الغابات العنيفة التي تقترب من الأطراف الشمالية للعاصمة أثينا.

 

اليونان: إخلاء شمال أثينا بسبب حرائق الغابات


أمرت سلطات اليونان، الاثنين، بإخلاء عدة مناطق في شمال أثينا مع استمرار اشتعال الحريق الضخم الذي اندلع أمس الأحد في منطقة فارنافا في شمال شرق أتيكا.

وصلت النيران التي تحرق الأشجار والمنازل والسيارات إلى جبل بينديلي وتنتشر إلى ضواحي شمال أثينا، بحسب ما أوردته صحيفة كاثيمنيري اليونانية.

وتلقى سكان نيا وبالايا بينديلي وباتيما هالاندري وباتيما فريليسيا ومنطقة كراسا في أنو فريليسيا رسالة طوارئ على الرقم 112 للإخلاء باتجاه هالاندري وفريليسيا.

بعد فترة وجيزة، تلقى سكان ديونيسوس أيضًا أمرًا بالإخلاء إلى كيفيسيا.

وفقًا للتقارير، فإن الحريق يحرق حاليًا منازل في بينديلي وفريليسيا وهالاندري. كما وصلت النيران إلى فناء المرصد الوطني لأثينا في بينديلي.

ولم يتضح بعد حجم الأضرار، لكن لقطات فيديو من صحيفة كاثيميريني تظهر منازل تحترق في بينديلي.

وفي مقابلة مع قناة ألفا التلفزيونية، وصف رئيس الاتحاد اليوناني لرجال الإطفاء، نيكوس لافرانوس، الوضع بأنه "مقلق".

وقال رئيس بلدية فريليسيا، جيانيس بيسيميسيس، لقناة إي آر تي العامة إن الوضع صعب للغاية وأن الحريق وصل إلى المنطقة السكنية وكذلك خور فريليسو.

اليونان.. إنقاذ 26 مهاجرًا غير شرعى قبالة سواحل جزيرة "سيمي"

نجحت السلطات اليونانية في إنقاذ 26 مهاجراً كانوا على متن قارب قبالة سواحل جزيرة "سيمي" اليونانية، وألقت القبض على شخص بتهمة الاتجار بالمهاجرين إلى اليونان.

وذكرت صحيفة "كاثمريني" اليونانية أن اعتقال الشخص البالغ من العمر 20 عامًا، جاء عقب أن اعترضت دورية تابعة لخفر السواحل اليونانى قاربًا سريعًا يحمل 26 أجنبيًا (14 رجلاً، وست نساء، وستة قصر) قبالة شاطئ "لاباثوس" غرب جزيرة "سيمي"، مشيرة إلى أن الدورية تمكنت من إنقاذ المهاجرين ونقلهم إلى الجزيرة.

وأفاد المهاجرون بأنهم دفعوا للمتاجرين 4500 يورو للفرد مقابل عبورهم إلى اليونان، موضحين أنهم غادروا مدينة داتشا التركية على بعد 22 كيلومترًا شمال غرب "سيمي" مساء أمس /الجمعة/ بعد دفع المبلغ مقابل نقلهم إلى اليونان.