مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

عودة الارتفاع.. سعر الدولار في السودان الأربعاء 14 أغسطس

نشر
الأمصار

شهدت أسعار الدولار والعملات الأجنبية في السودان، اليوم الأربعاء 14 أغسطس 2024، ارتفاعاً مجدداً في السوق الموازي، حيث ارتفعت بشكل ملحوظ في بعض البنوك المحلية، لتصل إلى مستويات تاريخية أمام الجنيه السوداني.

تفاصيل الارتفاع

ويشهد متوسط سعر الدولار الأميركي في السوق الموازي زيادة ملحوظة، مما يعكس استمرار تفاقم الأزمة التي تواجه المواطنين بسبب النزاع المستمر بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

وتداول الدولار والعملات الأجنبية في السوق الموازي تم عند أسعار تاريخية، مما يؤشر إلى التوترات المتزايدة في الاقتصاد السوداني.

تحذيرات من تداعيات اقتصادية متزايدة في السودان

تشير التوقعات الاقتصادية في السودان إلى تدهور عميق، حيث حذر الخبراء من تداعيات قادمة أكثر غموضًا، ومن المتوقع أن يستمر ارتفاع أسعار الصرف، مع زيادة غير مسبوقة في سعر الدولار مقابل الجنيه السوداني. هذا الأمر قد يزيد من الضغوط الاقتصادية على المواطنين ويمثل تهديدًا مباشرًا للاقتصاد السوداني بشكل عام.

التوقعات المستقبلية

تحذر التوقعات الاقتصادية من تداعيات قد تكون أكثر عمقاً، حيث يُتوقع أن يستمر ارتفاع أسعار الصرف وزيادة أسعار الدولار بشكل غير مسبوق.

الخبراء يشيرون إلى احتمالية تأثير هذه الزيادة سلبياً على الاقتصاد السوداني والمواطنين على حد سواء.
أسباب ارتفاع أسعار العملات مقابل الجنيه السوداني

متوسط أسعار الدولار والعملات في السودان في السوق الموازي

نظرا لظروف الحرب لم تحدث غالبية البنوك الأسعار منذ 13 أبريل 2023، عدا بعضها ونقوم بالتحديث بشكل مباشر والأسعار في السوق الموازي متباينة وغير مستقرة وتختلف بنسبة كبيرة من تاجر لآخر.

يختلف سعر الدولار وبقية أسعار العملات من تاجر إلى أخر بفارق بسيط لذا يرجى الانتباه والأسعار قابلة للتغيير.

الدولار الأمريكي 2700.00 جنيها  
الريال السعودي 720 جنيها  
الدرهم الإماراتي 735.69 جنيها 
اليورو 2967.03 جنيها 
الجنيه الإسترليني 3461.53 جنيها
الجنية المصري 54.70 جنيها 
الدينار البحريني 7105.26 جنيها
الريال القطري 743.80 جنيها 
الريال العماني 7105.26 جنيها 
الدينار الكويتي 8709.67 جنيها

صرف الدولار الأمريكي والريال السعودي مقابل الجنية من السوق السوداء

أسعار الدولار الأمريكي 2700.00 جنيه للشراء - 2750 جنيه للبيع (البيع شبه موقف للكميات الكبيرة).
أسعار الريال السعودي 720 جنيه للشراء - 733.33 حنيه للبيع.

اليونيسف تدق ناقوس الخطر: ملايين الأطفال بالسودان مهددون بالمجاعة

دقت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسف” ناقوس الخطر، معتبرة أن إعلان المجاعة بمخيم زمزم للنازحين بمدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور غرب السودان، وتفاقم انعدام الأمن الغذائي في 13 منطقة أخرى “مؤشران على أزمة إنسانية واسعة النطاق تهدد حياة ملايين الأطفال”.

بيان من اليونيسف

وأوضح ممثل “اليونيسف” بالسودان شيلدون يت، مع أخبار الأمم المتحدة عبر تطبيق زوم، من مدينة بورتسودان (شمال شرق)، ونشرت المنظمة فحواه في بيان.

وفي ظل إعلان المجاعة في مخيم زمزم بالفاشر وتفاقم انعدام الأمن الغذائي في 13 منطقة أخرى، حذر شيلدون يت من الوضع الإنساني المأساوي الذي يعيشه الأطفال في السودان.

وأكد المسؤول الأممي أن “اليونيسف تبذل جهودا حثيثة لتقديم المساعدات الغذائية والصحية للأطفال في المناطق المتضررة”.

أعلنت  إدارة الشؤون الصحية بمحلية المناقل اليوم في السودان، تسلم الدفعة الثانية من الإمداد الدوائي المقدم من منظمة اليونيسيف وذلك بحضور الأستاذ الطاهر إبراهيم الخير والي ولاية الجزيرة المكلف ولجنة الامن.

 الاستاذ لطاهر إبراهيم الخير والي ولاية الجزيرة المكلف قال ان هذه القافلة مكملة لسابقاتها كاشفا من خلال جولاته ووقوفه الميداني على المستشفيات عن عدد مقدر من المخزون الدوائي لكنه جدد الدعوة لكل المنظمات  للدعم تقديرا لظروف فصل الخريف الذي بدأ مبشرا فضلا عن إرتفاع معدلات التردد بسبب الاكتظاظ السكاني المصاحب للظرف الاستثنائي .