مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

ما بين الرفض والقبول.. مقترح جديد للمواد الدراسية بالثانوية العامة المصرية

نشر
محمد عبد اللطيف،
محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني

تعمل وزارة التعليم المصرية، على وضع خطة تعليمية جديدة لمحاولة معالجة بعض المشكلات ، وتسهيل العملية التعليمية بما يعود على نفع الطلاب في تحقيق مستقبلهم.

وتوجهت الوزارة بدراسة أكثر مرحلة تثير شغف واهتمام الطلاب وأيضا الأهالي وهي مرحلة الثانوية العامة، وهي التي يتوقف عليها مستقبل الطالب لتحديدها الجامعة التي ينتسب بها.

بحسب رؤية وزارة التربية والتعليم عن نظام الثانوية العامة الجديد 2024 على التطوير الذي بدأته 2018/2019، ويهدف التطوير إلى أن تكون التعديلات تمهيدًا للجيل الذي سيلحق بالجيل السابق، جنبًا إلى جنب، بما يحقق باكتمال المناهج رؤية 2030، كما درست وزارة التعليم العالي المناهج ونسقتها مع المركز القومي للبحوث وأساتذة كليات التربية، إضافة إلى دراسة أنظمة التعليم في عدة دول أجنبية.

وتتميز منهجية الهيكلة الجديدة للمواد الدراسية بإتاحة الوقت للتركيز على إكساب الطلاب المهارات والمعارف عبر طرق التدريس، إذ أكدت الوزارة ضرورة مواكبة التعليم لسوق العمل الذي يشهد تغيرات متسارعة في الاقتصاد والتكنولوجيا.

ومن المنتظر أن يعقد اليوم المؤتمر الصحفي لمناقشة هيكلة نظام الثانوية العامة وإعلان نظام الثانوية العامة الجديد ومناقشة تقليل عدد مواد الثانوية العامة وتغيير نظام التقييم والامتحانات، وعرض تلك التغيرات على الحوار المجتمعي، وأيضًا مؤتمر اليوم لإعلان حلول لتحديات التعليم ما قبل الجامعي، وأيضا الإعلان عن حلول جذرية لكثافة الطلاب في الفصول الدراسية، وطرح أفكار لمواكبة التعليم لاحتياجات سوق العمل.

وقد أكد مصدر مسؤول بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن مقترح المواد الدراسية المقررة على طلاب الثانوية العامة في النظام الجديد 2024- 2025 يشمل تدريس 5 مواد في كل شعبة من شعب الثانوية العامة 2024-2025 علمي علوم ورياضة وأدبي كما يلي:

مواد الثانوية العامة في النظام الجديد

يشمل المقترح أن تكون جميع المواد من 60 درجة ماعدا اللغة العربية من 80 درجة، وتكون اللغة الأجنبية الثانية خارج المجموع.

مواد الثانوية العامة شعبة علمي علوم
اللغة العربية من 80 درجة .
اللغة الأجنبية الأولى 60 درجة.
الجيولوجيا من 60 درجة .
الفيزياء من 60 درجة
الكيمياء من 60 درجة.
المجموع من 320 درجة.

مواد الثانوية العامة شعبة علمى رياضة:
ـ اللغة العربية 80 درجة
-اللغة الأجنبية الأولى 60 درجة
ـ الرياضيات 60 درجة
ـ الكيمياء 60 درجة
ـ الفيزياء. 60 درجة
ـ المجموع 320 درجة.


مواد الثانوية العامة أدبي

ـ اللغة العربية 80 درجة
- اللغة الأجنبية الأولى 60 درجة
- التاريخ 60 درجة
- الجغرافيا 60 درجة
- الإحصاء. 60 درجة
المجموع من 320 درجة.

وبجانب المواد الخمسة الأساسية سيتم دراسة مواد أخرى غير مضافة للمجموع.

ما هي التعديلات الجديدة على نظام الثانوية في مصر؟

من المقرر أن المواد الدراسية في شعبة العلوم بنظام الثانوية العامة الجديد، الذي سيبدأ تطبيقه في العام الدراسي 2025/2024، هي: اللغة العربية، واللغة الأجنبية الأولى، والأحياء، والكيمياء، والفيزياء.

أما شعبة الرياضيات فستتضمن: اللغة العربية، واللغة الأجنبية الأولى، والرياضيات، والكيمياء، والفيزياء. وبالنسبة لشعبة الأدبي، فستشمل: اللغة العربية، واللغة الأجنبية الأولى، والتاريخ، والجغرافيا، والإحصاء.

كما أشارت مصادر مسؤولة إلى أنه سيتم تقليص عدد المواد الدراسية في الصف الثاني الثانوي إلى 6 مواد فقط. في الشعبة العلمية، ستكون المواد المقررة: اللغة العربية، واللغة الأجنبية الأولى، والتاريخ، والرياضيات، والكيمياء، والفيزياء. أما شعبة الأدبي فستشمل: اللغة العربية، واللغة الأجنبية الأولى، والجغرافيا، والرياضيات، والتاريخ، وعلم النفس والاجتماع.

وفيما يتعلق بالصف الأول الثانوي، سيتم تقليص المواد الدراسية من 10 مواد إلى 6 مواد فقط. وستكون المواد المقررة: اللغة العربية، واللغة الأجنبية الأولى، والتاريخ، والرياضيات، وعلوم متكاملة، والفلسفة والمنطق. أما المواد التي لن تضاف إلى المجموع فستكون مواد نجاح ورسوب فقط، وهي التربية الدينية واللغة الأجنبية الثانية.

وأكدت المصادر أن الوزارة اعتمدت في رؤيتها لنظام الثانوية العامة الجديد على التطوير السابق الذي بدأ في نظام التعليم 2.0 منذ عام 2018/2019.

وأوضحت أن هذه التعديلات تأتي في إطار الاستعدادات لتهيئة الجيل الذي سيلتحق بالمرحلة الثانوية بحلول العام الدراسي 2028/2027، حيث تم دراسة المناهج بالتعاون مع المركز القومي للبحوث وأساتذة كليات التربية، إضافة إلى دراسة أنظمة التعليم في دول أجنبية معتمدة في مصر.

وشددت المصادر على أن الهيكلة الجديدة للمواد الدراسية تهدف إلى تعزيز اكتساب الطلاب للمهارات والمعارف، مع التركيز على تطوير مهارات القرن الحادي والعشرين، مثل التفكير النقدي، والتواصل الفعال، واستخدام التكنولوجيا، والإدارة الذاتية، بما يسهم في تحسين جودة التعليم بشكل عام.

كما قال مصدر حكومي لقناة إكسترا نيوز، أنه سيتم دمج مادتي الكيمياء والفيزياء في الصف الأول الثانوي في مادة واحدة تحت مسمي علوم متكاملة، ويبلغ إجمالي عدد المواد التي تضاف إلى المجموع في الصف الأول الثانوي بعد الدمج 6 مواد.

وأضاف المصدر في تصريحاته للقناة أن اللغة الأجنبية الثانية ستكون مادة رسوب ونجاح ولكن لا تضاف إلى المجموع، وأشار المصدر إلى أن وزير التربية والتعليم يعلن اليوم في مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء القضاء نهائيا على مشكلة كثافة الطلاب في الفصول وآلية التنفيذ.

قرار عاجل من وزارة التعليم بشأن أول حصة في العام الدراسي الجديد

ومن ناحيةأخرى، أصدر محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، تعليمات عاجلة لجميع المدارس، بضرورة تخصيص الحصة الأولى في بداية العام الدراسي الجديد، للحديث عن المشروعات القومية والولاء والانتماء.

وكان قد ترّأس محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي؛ وذلك بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، لمناقشة خطة العام الدراسي الجديد 2024/ 2025.

واستعرض محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الخريطة الزمنية، للعام الدراسى 2024/ 2025، والتي من المقرر أن تبدأ الدراسة في المدارس يوم السبت الموافق 21 سبتمبر 2024 وينتهي الخميس الموافق 5 يونيو 2025، وذلك بعدد 35 أسبوعًا، ويتم توزيع المناهج على الفصلين الدراسيين.

موعد بدء الدراسة 2024 للمدارس الحكومية:

تبدأ الدراسة يوم السبت الموافق 21 سبتمبر 2024، وتنتهي الخميس الموافق 5 يونيو 2025، وذلك بعدد 35 أسبوعًا، ويتم توزيع المناهج على الفصلين الدراسيين.
يبدأ الفصل الدراسي الأول من 21 سبتمبر 2024 إلى الخميس 23 يناير 2025.
تبدأ امتحانات الفصل الدراسي الأول يوم السبت الموافق 11 يناير 2025.
يبدأ الفصل الدراسي الثاني يوم السبت الموافق 8 فبراير 2025 إلى الخميس الموافق 5 يونيو 2025.
موعد بدء امتحانات صفوف النقل والشهادة الإعدادية هو يوم السبت الموافق 24 مايو 2025.
تبدأ امتحانات الدبلومات الفنية يوم السبت 31 مايو 2025.
تبدأ امتحانات الثانوية العامة يوم السبت الموافق 14 يونيو 2025.
إجازة نصف العام ستمتد لمدة أسبوعين، بدءًا من يوم السبت الموافق 25 يناير 2025 وتنتهي يوم الخميس الموافق 6 فبراير 2025.

موعد بدء الدراسة 2024 للمدارس الدولية:

قالت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني إنه في إطار الخريطة الزمنية للعام الدراسي الجديد 2024-2025، تقرر رسميًا أن يكون موعد بدء الدراسة 2024 في المدارس الدولية يوم 8 سبتمبر 2024.

التعليم تحذر من استخدام أي مقررات دراسية أو كتب بخلاف الصادرة عن الوزارة

وجهت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بضرورة حظر استخدام أو ترويج أي مقررات دراسية أو كتب أو مناهج بخلاف الصادرة عن الوزارة.

كما وجهت الوزارة خلال الضوابط التي وضعتها لاستقبال العام الدراسي الجديد بضرورة التوسع في المساحات الخضراء وزرع أكبر عدد ممكن من الأشجار داخل المدارس وتشجيع الطلاب على هذا، بالإضافة إلى التأكيد على صيانة المعامل والورش والتأكد من صلاحيتها لتدريب الطلاب.

وطالبت بالالتزام بالخريطة الزمنية ومواعيد عقد الامتحانات وعدم عقد أي امتحانات في الأيام التالية للأعياد الدينية، فضلا عن الالتزام أن تكون الحصة الأولى من بداية العام الدراسي بجميع المراحل عن المشروعات القومية والولاء والانتماء.

كما طالبت بضرورة التأكيد على ترشيد استخدام الطاقة والمياه وأي موارد أخرى بمختلف المباني التعليمية بأنواعها حفاظا على المال العام.

يذكر أن وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، خاطبت المديريات التعليمية في كافة المحافظات المختلفة على مستوى الجمهورية، وذلك للاستعداد للعام الدراسى الجديد 2025.

يشغل نظام الثانوية العامة الجديد 2024 اهتمام المواطنين منذ إعلان وزارة التربية والتعليم عن عقد مؤتمر مع رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي، للكشف عن تفاصيل نظام الثانوية العامة الجديد 2024، اليوم الأربعاء، الموافق 14 أغسطس 2024.