مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

إعادة 220 مهاجراً غير شرعيين إلى ليبيا

نشر
الأمصار

أعلنت الإدارة العامة لأمن السواحل في ليبيا، اليوم الأربعاء، إنقاذ 220 مهاجراً غير شرعيين في المياه الإقليمية، قرب حقل البوري البحري.

وعثرت عناصر زورق “وادي كعام P300” على المهاجرين، وبينهم نساء وأطفال، حيث كانوا على متن قارب متهالك.

وحسب بيان الإدارة العامة لأمن السواحل في ليبيا، على صفحتها في موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أشار البيان إلى نقل المهاجرين، وهم من جنسيات مختلفة، إلى ميناء الشعاب التابع لأمن السواحل فرع طرابلس، ثم تسليمهم إلى جهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

وأمس، أعلنت منظمة الهجرة الدولية، اعتراض 775 مهاجرا غير شرعيين خلال محاولتهم عبور البحر المتوسط إلى أوروبا، وإعادتهم مجددا إلى ليبيا، وذلك خلال الفترة من الرابع إلى العاشر من أغسطس الجاري، بينما بلغ إجمالي عدد المهاجرين الذين أعيدوا إلى ليبيا منذ بداية العام الجاري 13 ألفا و323 شخصا.

وجرى اعتراض 17 ألفا و190 مهاجرا وإعادتهم إلى ليبيا خلال العام 2023، بينما توفي 962 آخرون، وفُقد ألف و536 مهاجراً.

كما جرى إعادة 24 ألفاً و684 مهاجراً إلى ليبيا في العام 2022، فيما توفي 529 مهاجرا، وفقد 848 آخرون.

ألمانيا تتعهد بتقديم الدعم إلى ليبيا لإنجاح العملية السياسية

أكد سفير ألمانيا لدى ليبيا رالف تراف، استعداد بلاده لتقديم كل الدعم لإنجاح العملية السياسية في ليبيا، وتحقيق تطلعات الشعب الليبي، بإجراء الاستحقاقات الانتخابية، والوصول للاستقرار والسلام الدائمين.

وتعهد سفير ألمانيا لدى ليبيا رالف تراف، في تصريح نقله تلفزيون الوسط الليبي، بالعمل على تعزيز التعاون الألماني - الليبي.

وشدد سفير ألمانيا لدى ليبيا رالف تراف، على ضرورة توحيد المؤسسة العسكرية في ليبيا، والعمل على الوصول بـ ليبيا لاستقرار سياسي، وانتقال سلمي للسلطة.

تركيا تزود قاعدة الوطية في ليبيا بنظام دفاع جوي حديث

زودت القوات التركية في ليبيا قاعدة الوطية الجوية بنظام الدفاع الجوي الأكثر حداثة «HİSAR-O100»، ليحل محل نظام «MIM-23 Hawk»، وفق موقع «مليتري أفريكا»، بحسب ما أوردته موقع بوابة «الوسط»، أمس السبت.

وقال الموقع العسكري، إن نظام «MIM-23 Hawk» كان نظام الدفاع الجوي المتوسط ​​المدى الأساسي، المستخدم من قبل حكومة «الوحدة الوطنية المؤقتة» في ليبيا، مضيفاً أنه بفضل هذا النظام جرى القضاء على العديد من الطائرات المسيرة والمروحيات خلال الحرب مع قوات «القيادة العامة» في عامي 2019 و2020.

ويعرف ذلك النظام بأنه يضم صواريخ أرض – جو منخفضة إلى متوسطة ​​الارتفاع، تعمل في جميع الأحوال الجوية، وطورته وصممته شركة «Raytheon»، التي تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها، وقد سلمته أنقرة إلى حكومة «الوحدة الوطنية المؤقتة» في ليبيا كجزء من حزمة مساعدات عسكرية.

وأشار الموقع إلى نشر نظام الرادار AN/MPQ-64، الذي يسهم في اكتشاف وتتبع وتحديد وتصنيف والإبلاغ عن التهديدات الجوية، بما في ذلك المروحيات وطائرات الهجوم العالية السرعة، والصواريخ المجنحة والطائرات دون طيار.

مباحثات أممية تركية حول مستجدات الأوضتع السياسية في ليبيا

عقدت نائبة الممثل الخاص للشؤون السياسية القائمة بأعمال رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا ستيفاني خوري، اليوم الجمعة، مباحثات مع بنائب وزير الخارجية التركي برهان الدين دوران ، حول أخر المستجدات السياسية والأمنية والاقتصادية في ليبيا.

جاء ذلك خلال اجتماعين منفصلين عقدهما الطرفين في العاصمة التركية أنقرة،وفق بيان نشرته البعثة الاممية غي صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”.

وخلال اللقاء اكد نائب الوزير التركي على دعم بلاده لعمل بعثة الأمم المتحدة في تيسير العملية السياسية والمضي قدماً بليبيا نحو الانتخابات.