مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

روسيا: تكثيف أوكرانيا لهجمات الطائرات المسيرة يقوض أي مفاوضات سلام

نشر
الأمصار

أكد سفير المهام الخاصة بوزارة الخارجية الروسية، روديون ميروشنيك، إن تكثيف أوكرانيا لهجمات الطائرات بدون طيار التي تستهدف المدنيين الروس، من شأنه هدم أي حديث عن مفاوضات سلام مع موسكو لفترة طويلة.

 

وقال ميروشنيك في إفادة صحفية اليوم الأربعاء "في بداية الصراع، كان عدد الضحايا الروس جراء الهجمات الأوكرانية بواسطة الطائرات بدون طيار، قليل للغاية. ولكن منذ نهاية عام 2023 وبداية عام 2024، كثف نظام كييف من استخدام الطائرات بدون طيار لضرب المدنيين على نطاق واسع"، وفقا لوكالة أنباء تاس الروسية.

 

وأضاف الدبلومسي الروسي "من الصعب الكشف بدقة عن عدد الأشخاص الذين أصيبوا او قتلوا منذ بدء الصراع، ولكن نستطيع القول إنه منذ الأول من يناير من هذا العام وحتى شهر أغسطس الجاري، أصيب 723 شخصا وقتل 124 شخصا بسبب استخدام أوكرانيا للطائرات بدون طيار في شن هجماتها ضد أهداف مدنية روسية".

وفي مقاطعة كورسك أعلن القائم بأعمال الحاكم أليكسي سميرنوف عن إسقاط 4 صواريخ أوكرانية.

وتم إلغاء الإنذار من الهجوم الجوي في المقاطعة بعد ساعات من إعلانه، حيث أكد القائم بأعمال الحاكم تشغيل أنظمة الدفاع الجوي للتصدي للهجوم.

وفي مقاطعة ليبيتسك أعلن الحاكم إيغور أرتامونوف عن خطر الهجوم بالطائرات المسيرة، داعيا السكان للبقاء في أماكن آمنة حتى إلغاء الإنذار.

كما تم إعلان "المستوى الأحمر" لخطر الهجمات بالمسيرات في مدينة ليبيتسك، المركز الإداري للمقاطعة.

روسيا تُعلن إخماد الحريق في برج تبريد بمحطة زابوروجيه الكهروذرية

من ناحية أخرى، أعلن رئيس لجنة شؤون السيادة بالمجلس الاجتماعي العام الروسي «فلاديمير روغوف»، أنه تم بالكامل إخماد حريق في برج التبريد بمحطة «زابوروجيه» الكهروذرية اندلع بعد قصف أوكراني، حسبما أفادت وسائل إعلام روسية، الإثنين.

وكتب روغوف على قناته في «تيلجرام»: «تم إخماد الحريق بالكامل وإطفاء النيران في برج التبريد بمحطة زابوروجيه الكهروذرية. الحريق اندلع بعد قصف من جانب القوات المسلحة الأوكرانية».

وفي وقت سابق، أفاد حاكم مقاطعة زابوروجيه يفغيني باليتسكي، بأن النيران اندلعت في منظومة التبريد بالمحطة نتيجة قصف أوكراني.

ووفقًا له، تبقى جميع وحدات الطاقة الست بالمحطة في حالة إغلاق بارد، ولا يوجد تهديد بحدوث انفجار بخاري، ويظل مستوى الإشعاع حول المحطة ومدينة إنيرغودار في حدوده الطبيعية، ولم يؤثر الحريق على عمل المحطة بأي شكل من الأشكال.

أبراج التبريد هي أجهزة تستخدم من أجل التخلص من الحرارة الناتجة عن العمليات الصناعية إلى الغلاف الجوي بواسطة كميات كبيرة من المياه. وهي تستخدم في مصافي النفط والمصانع الكيميائية ومحطات الطاقة وتوليد الكهرباء.

يُشار إلى أن قوات نظام كييف تقصف محطة زابوروجيه الكهروذرية، دوريا بشكل مقصود ومتعمد، باستخدام الطائرات المسيرة وقذائف المدفعية.