مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

التضخم في السعودية يستقر عند 1.5% في أدنى مستوى منذ ديسمبر 2023

نشر
الأمصار

استقر التضخم في السعودية عند 1.5 في المائة في يوليو، على أساس سنوي، ليبقى عند أدنى مستوى له منذ ديسمبر 2023، وفقاً لبيانات الهيئة العامة للإحصاء.

التضخم في السعودية 2024

يأتي ذلك، بالتزامن مع زيادة أسعار إيجار المساكن لأعلى مستوى من بدء جمع البيانات في 2013، والتي أظهرت أن الإيجارات الفعلية للمساكن ارتفعت بنسبة 11.1 في المائة خلال الشهر الماضي على أساس سنوي، متأثرة بالزيادة في أسعار إيجارات الشقق بنسبة 12 في المائة. وكانت أسعار المساكن سجلت في شهر يونيو ارتفاعاً بنسبة 10.1 في المائة.

كما ارتفعت أسعار قسم الأغذية والمشروبات بنسبة 0.4 في المائة متأثرة بارتفاع أسعار الخضار بنسبة 5.3 في المائة، كما سجل قسم المطاعم والفنادق ارتفاعاً نسبته 2.3 في المائة متأثراً بارتفاع أسعار خدمات الفنادق والشقق المفروشة بنسبة 7.0 في المائة في حين سجل قسم التعليم ارتفاعا بنسبة 1.6 في المائة متأثراً بارتفاع أسعار رسوم التعليم المتوسط والثانوي بنسبة 3.8 في المائة.

ومن ناحية أخرى، تراجعت أسعار المستهلكين لنحو 9 مجموعات بنسب تراوحت بين 1.2 في المائة و3.5 في المائة، وهو ما قد يكون قد حال دون زيادة معدلات التضخم خلال الشهر الماضي، وكان أبرزها التراجع البالغ نسبته 3.5 في المائة في قسم النقل نتيجة انخفاض أسعار شراء المركبات بنسبة 4.8 في المائة.

تباطؤ معدل التضخم السنوي في السعودية إلى 1.5% خلال يونيو

بلغ معدل التضخم السنوي في السعودية 1.5% خلال شهر يونيو من العام 2024، مقارنة بشهر يونيو من عام 2023.

وبحسب بيان الهيئة العامة للإحصاء في السعودية، اليوم فإن ذلك يُعزى بشكل رئيسي إلى ارتفاع أسعار قسم السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى بنسبة 8.4%، وأسعار قسم الأغذية والمشروبات بنسبة 1.1% مقابل انخفاض أسعار قسم النقل بنسبة 2.7%.

وتباطأ معدل التضخم السنوي في السعودية خلال يونيو الماضي إلى 1.5% وهو أدنى مستوى خلال العام الحالي، وذلك بعد استقراره عند 1.6% خلال ثلاثة أشهر ماضية.