مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

بلينكن يؤكد للبرهان ضرورة مشاركة وفد حكومة السودان بمحادثات جنيف

نشر
الأمصار

أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن لرئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، الخميس، ضرورة مشاركة وفد بلاده الحكومة في محادثات جنيف لتنفيذ “إعلان جدة” بشأن حماية المدنيين.

وبدون مشاركة الوفد الحكومي، بدأت المحادثات الأربعاء وتتواصل الخميس، وأعلنت واشنطن أن يومها الأول أسفر عن “أفكار ملموسة” حول سبل تنفيذ طرفي الحرب ما ورد في “إعلان جدة” بالسعودية من التزامات.

وقالت الخارجية الأمريكية، عبر بيان: “تحدث وزير الخارجية أنتوني بلينكن اليوم (الخميس) مع رئيس مجلس السيادة (الانتقالي) السوداني عبد الفتاح البرهان”.

وكان أعلن المبعوث الأمريكي الخاص للسودان توم بيريلليو، الأربعاء، انطلاق الجلسة الافتتاحية للشركاء الدوليين في جنيف بشأن حل الأزمة في البلد العربي.

وقال: "بدأت الجلسة الافتتاحية مع شركائنا الدوليين والفنيين (الذين) يمثلون سويسرا والسعودية ومصر والأمارات والاتحاد الإفريقي".

وأضاف بيريلليو، عبر حسابه على منصة إكس: "نركز على ضمان امتثال الأطراف لالتزاماتها في جدة (غرب السعودية) وتنفيذها".

وأردف: "يجب على الأطراف المتحاربة احترام القانون الإنساني الدولي وتمكين المساعدات الإنسانية".

وشدد المبعوث الأمريكي على أن "الوقت حان لإسكات البنادق" في الحرب الداخلية الدائرة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

وبينما أعلنت قوات الدعم السريع وصول وفدها إلى جنيف للمشاركة في هذه المحادثات، لم تتأكد بعد مشاركة حكومة الخرطوم، إلا أن المبعوث الأمريكي قال الاثنين، إن واشنطن تواصل المشاورات مع الأطراف في إطار الجهد الدولي في سويسرا لإنهاء أزمة السودان.

وفي 23 يوليو/ تموز الماضي، دعت الخارجية الأمريكية الجيش السوداني و"الدعم السريع" إلى المشاركة في محادثات سلام جديدة بجنيف، في 14 أغسطس/ آب الجاري (اليوم)، لبحث سبل وقف إطلاق النار.

وأعلن رئيس الوفد الحكومي السوداني المفاوض وزير المعادن محمد بشير أبو نمو، الأحد، انتهاء اجتماعات تشاورية مع الإدارة الأمريكية دون اتفاق على المشاركة في مفاوضات جنيف من عدمها.

ومنذ منتصف أبريل/ نيسان 2023، يخوض الجيش السوداني وقوات الدعم السريع حربا خلّفت نحو 18 ألفا و800 قتيل وقرابة 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

وتزداد دعوات أممية ودولية لإنهاء الحرب بما يجنب السودان كارثة إنسانية بدأت تدفع الملايين إلى المجاعة والموت جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي امتد إلى 13 ولاية من أصل 18.

وكان توجه اليوم وفد مشترك يضم مسؤولين من السودان واتحاد المصدرين والمستوردين العرب إلى العاصمة القطرية الدوحة.

ويرأس الوفد الأمين العام المساعد لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية الدكتور أحمد الشريف، والدكتور الهادي أبو ضفائر وزير الدولة الأمين العام للصندوق القومي الإسكان والتعمير، والدكتور مساعد عبدالحميد الأمين العام للاتحاد المصدرين والمستوردين العرب، والدكتور محمد عبدالرحيم علي الرئيس التنفيذي لاتحاد المصدرين والمستوردين العرب مكتب السودان، وعدد من الخبراء الاقتصاديين ومستشاري صندوق الإسكان.