مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الجامعة العربية: نُتابع بكل اهتمام المبادرات الجارية لوقف الحرب الدائرة في السودان

نشر
الأمصار

أكدت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية أنها تتابع بكل اهتمام الجهود والمبادرات الجارية لوقف الحرب الدائرة في السودان وآخرها استئناف مباحثات جدة لوقف إطلاق النار في جنيف يوم ١٤ الجاري، وذلك في إطار التكليف الصادر لها من مجلس الجامعة علي مختلف المستويات. 


وتعتبر الأمانة  العامة أن دعوتها - التي لم تصل حتي الآن - للمشاركة في الجهد المطلق في جنيف هي بمثابة تطبيق لقرار مجلس الأمن رقم 2736 بتاريخ 13 يونيو 2024، والذي أكدت فقرته العاملة الثامنة على " التواصل المنسق مع الاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية والجهات الفاعلة الإقليمية الرئيسية الأخرى للمساعدة في النهوض بالسلام في السودان"، وبما يعكس الأولوية الكبيرة التي توليها الجامعة لقضايا السلام والأمن في السودان باعتباره دولة عربية مهمة وجسر للتواصل العربي الإفريقي.

وتؤكد الأمانة العامة للجامعة العربية مجددًا على تمسكها بثوابت الموقف العربي إزاء ما يجري في السودان وبضرورة تناغم التحركات العربية والإفريقية والدولية تحقيقاً للسلام في السودان في إطار من الاحترام الكامل لأمنه وسيادته وسلامة أراضيه، والحفاظ على مؤسساته الوطنية وفي طليعتها القوات المسلحة السودانية، والتنفيذ الكامل لإعلان جدة الموقع في 11 مايو 2023.

وكانت وانطلقت في مدينة جنيف السويسرية، أمس الأربعاء، محادثات دولية تهدف إلى وقف إطلاق النار في السودان، ووضع الحلول للأزمة الإنسانية الطاحنة الناتجة عنها، وذلك بغياب الجيش السوداني، ومشاركة وفد "قوات الدعم السريع"، بحضور مصري أمريكي وسعودي وسويسري وإماراتي، إلى جانب الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة.

الجلسة الافتتاحية للشركاء الدوليين

وكان أعلن المبعوث الأمريكي الخاص للسودان توم بيريلليو، الأربعاء، انطلاق الجلسة الافتتاحية للشركاء الدوليين في جنيف بشأن حل الأزمة في البلد العربي.

وقال: "بدأت الجلسة الافتتاحية مع شركائنا الدوليين والفنيين (الذين) يمثلون سويسرا والسعودية ومصر والأمارات والاتحاد الإفريقي".

وأضاف بيريلليو، عبر حسابه على منصة إكس: "نركز على ضمان امتثال الأطراف لالتزاماتها في جدة (غرب السعودية) وتنفيذها".

وأردف: "يجب على الأطراف المتحاربة احترام القانون الإنساني الدولي وتمكين المساعدات الإنسانية

وشدد المبعوث الأمريكي على أن "الوقت حان لإسكات البنادق" في الحرب الداخلية الدائرة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

وبينما أعلنت قوات الدعم السريع وصول وفدها إلى جنيف للمشاركة في هذه المحادثات، لم تتأكد بعد مشاركة حكومة الخرطوم، إلا أن المبعوث الأمريكي قال الاثنين، إن واشنطن تواصل المشاورات مع الأطراف في إطار الجهد الدولي في سويسرا لإنهاء أزمة السودان