مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

التشيك ترسل مساعدات إلى اليونان لدعم جهود السيطرة على حرائق الغابات

نشر
الأمصار

أرسلت التشيك اليوم الخميس، مساعدات إلى اليونان لدعم جهود مكافحة حرائق الغابات المشتعلة في البلاد منذ أيام.

وذكر راديو "براغ الدُّوَليّ" فى نشرته الإنجليزية، أن فريقا مؤلفًا من 75 من رجال الإطفاء والإنقاذ وصلوا إلى العاصمة اليونانية (أثينا) للمساعدة في إخماد حريق غابات كبير اندلع الأحد الماضي.

كما تشمل المساعدات 31 مركبة وتسعة صهاريج مياه، وتأتي المساعدات بعدما أعلنت اليونان طلب المساعدة الدولية لمكافحة الحرائق الضخمة.

ودمر الحريق المشتعل بضواحي أثينا أكثر من 104 كيلومترات مربعة وأودى بحياة شخص واحد على الأقل وإصابة العشرات، بالإضافة إلى إخلاء عدة مناطق من سكانها.

التشيك تعلن زيادة الدعم المقدم للاجئين الأوكرانيين

أعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في التشيك، زيادة الدعم المقدم للاجئين الأوكرانيين في البلاد بدءًا من الشهر المقبل.

وذكر راديو "براغ الدولي"، اليوم الأحد، أن القرار يشمل زيادة بدلات السكن المقدمة للأوكرانيين، مضيفا أن المسؤولين سيختارون بين خطتين صاغهما مسؤولو وزارة العمل.

وتقول بعض منظمات مساعدة اللاجئين في التشيك، إن الزيادات المقترحة في إعانات الإسكان غير كافية وستؤدي إلى تدهور الظروف المعيشية للاجئين الأوكرانيين بالبلاد.

جمهورية التشيك ترغب الاستثمار الطاقوي في الجزائر

تباحث الأمين العام لوزارة الطاقة والمناجم، عبد الكريم عويسي، يوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة، مع الأمين العام لوزارة الصناعة والتجارة لجمهورية التشيك, فلاديمير مانا، فرص وإمكانيات الاستثمار والشراكة بين البلدين في مجال الطاقة والمناجم, حسبما أفاد به بيان للوزارة.

وجرى اللقاء في إطار زيارة العمل التي يقوم بها السيد مانا الى الجزائر, بمناسبة مشاركة بلاده في الطبعة ال55 لمعرض الجزائر الدولي, بحضور سفير جمهورية التشيك بالجزائر وإطارات من الوزارتين, يضيف ذات المصدر.

وقد تم التركيز خلال هذا الاجتماع على دراسة فرص وإمكانيات الاستثمار والشراكة في مجال الطاقة والمناجم, لاسيما المحروقات, والطاقات المتجددة والمناجم, حسب الوزارة.

وبالمناسبة, قدم السيد عويسي لمحة عامة عن مختلف البرامج التطويرية بقطاع الطاقة والمناجم بالجزائر, خصوصا برامج تطوير المحروقات والطاقات الجديدة والمتجددة وكذا المناجم.

وفي هذا الصدد, دعا الأمين العام للوزارة الشركات التشيكية للاستثمار في الجزائر, التي تملك العديد من المزايا في إطار القوانين الجديدة للاستثمار وللمحروقات اللذان يقدمان العديد من التحفيزات والتسهيلات الاستثمارية.

كما دعا الى تعزيز وتكثيف التبادلات من أجل وضع خارطة طريق لتحديد أولويات مجالات التعاون والاستثمار في المشاريع الصناعية الطاقوية والمنجمية بالجزائر وفي افريقيا وخلق شراكات ذات منفعة للطرفين.

ومن جانبه, أعرب السيد مانا عن “استعداد واهتمام بلاده بتطوير علاقات التعاون مع الجزائر وتعزيزها” مع تكثيف المشاورات في المجالات الاقتصادية والتجارية وتبادل الخبرات للرقي بعلاقات البلدين إلى مستويات أعلى.

وكانت وقعت شركتا “سوناطراك” الجزائرية و”شيفرون” الأمريكية مذكرة تفاهم تهدف لبحث فرص تطوير حقلي الطاقة أهنات وبركين في الجزائر

وجرى التوقيع على الوثيقة في مقر المديرية العامة لشركة “سوناطراك” في الجزائر، بحضور المدير العام لمجمع “سوناطراك” رشيد حشيشي، ونائبة الرئيس المكلفة بالاستكشاف الدولي في شركة “شيفرون” ليز شوارز.

وأفادت الشركة الجزائرية في بيان نشرته على صفحتها في “فيسبوك” بأن هذه المذكرة تشكل منصة لإجراء مناقشات حول فرص تطوير الموارد من المحروقات في المناطق ذات الاهتمام التي تم تحديدها في حوضي أهنات وبركين.

وسيتم، في هذا الإطار، التركيز على الكفاءة العملياتية، والتقنيات والتكنولوجيات الرائدة، وكذا أفضل الممارسات في مجال المحافظة على البيئة والاستدامة.
وقال المدير العام لمجمع “سوناطراك” رشيد حشيشي: “نرحب بهذا التعاون الجديد الذي تم بعثه اليوم مع شيفرون، إحدى الشركات الرائدة عالميا في صناعة النفط والغاز، حيث سيمكننا هذا التوقيع من التطلع نحو آفاق واعدة في مجال تطوير القطاع المنجمي الوطني، ومن تجسيد طموحنا المشترك في استغلال موارد بلادنا من المحروقات بشكل مسؤول ومستدام”.
من جانبها، قالت نائبة الرئيس المكلفة بالاستكشاف الدولي في شركة “شيفرون” إن “الجزائر تمتلك نظاما بتروليا ذو مستوى عالمي وإمكانات معتبرة من الموارد النفطية والغازية. ونظرا للقدرات المعترف بها لشيفرون وخبرتها المشهود لها بها في تطوير جميع أصناف النفط والغاز، فإننا متحمسون لإمكانات التآزر والشراكة التي بإمكاننا أن نقيمها مع سوناطراك. وتعد هذه الاتفاقية إنجازا هاما وخطوة مستقبلية نحو التعاون بهدف تطوير موارد المحروقات في الجزائر”.

وكانت أعلنت الجزائر، عن شراكة مع إيطاليا لإنجاز مشروع ضخم لإنتاج الحبوب والبقوليات، والصناعات الغذائية.