مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مندوبة أمريكا بالأمم المتحدة: إيران توفر أسلحة للحوثيين يهددون بها المنطقة

نشر
الأمصار

أفادت قناة القاهرة الإخبارية في خبر عاجل لها بأن المندوبة الأمريكية بالأمم المتحدة قالت أن إيران توفر للحوثيين في اليمن أسلحة يهددون بها الأمن فى المنطقة، والحوثيون يستخدمون مسيرات من صنع إيران.

كما أفادت قناة القاهرة الإخبارية في خبر لها بأن الخزانة الأمريكية أكد أن واشنطن تفرض عقوبات تستهدف شبكات التجارة التابعة للحوثيين في اليمن وحزب الله في لبنان.

مندوب إيران بالأمم المتحدة: «أمريكا هي الداعم الأساس للإرهاب في المنطقة والعالم»

أكد مندوب إيران الدائم لدى الأمم المتحدة «أمير سعيد إيرواني»، أن اتهامات الولايات المتحدة لإيران بشأن الإرهاب «غير صحيحة»، مُؤكدًا أن «واشنطن هي الداعم الأساس للإرهاب في المنطقة والعالم»، حسبما أفادت وسائل إعلام إيرانية، اليوم الثلاثاء.

وقال إيرواني: «الجمهورية الإسلامية الإيرانية ترفض وتستنكر بقوة هذه الاتهامات الواهية والسلوك غير المسؤول لمندوب الولايات المتحدة الأمريكية».

وأضاف: «من الواضح جدا أن الولايات المتحدة، وليست الجمهورية الإسلامية الإيرانية، هي الداعم والمروج الأساس للإرهاب في المنطقة وكذلك على الصعيد الدولي. ومن المضحك والمخجل أن تتهم الولايات المتحدة الجمهورية الإسلامية الإيرانية في حين أنها في ذات الوقت تدعم الإبادة التي يمارسها الكيان الإسرائيلي باعتبارها الداعم القوي لهذا الكيان».

وأشار إلى أن «آخر جريمة للكيان الإسرائيلي ضد المدنيين العزل كانت في مدرسة التابعين في مركز مدينة غزة بتاريخ اغسطس 2024، والتي أسفرت عن استشهاد ما لا يقل عن 100 شخص من أهالي فلسطين الأبرياء بمن فيهم الأطفال والنساء، وما هي إلا نتيجة لهذا الدعم المفتوح من قبل الولايات المتحدة».

وتابع: «فضلا عن ذلك، فإن دعم الولايات المتحدة للجماعات الارهابية المدرجة على قائمة الإرهاب الأممية كجبهة النصرة في المناطق التي تحتلها في الجمهورية العربية السورية. هو انتهاك سافر لميثاق منظمة الأمم المتحدة والحقوق الدولية والقرارات الصادرة عن مجلس الأمن، وتمثل شاهدا آخر على هذه الحقيقة بأن الولايات المتحدة هي الداعم الأساس للإرهاب في المنطقة».

مندوب إيران بالأمم المتحدة يُطالب بفرض عقوبات على إسرائيل بعد اغتيال «هنية»

وفي وقت سابق، أكد المندوب الإيراني بالأمم المتحدة «أمير سعيد إيرواني»، أن اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس «إسماعيل هنية» يعد انتهاكًا للسيادة الإيرانية، مُؤكدًا أن «طهران تحتفظ بحق الدفاع عن النفس»، حسبما أفادت وسائل إعلام إيرانية، في أنباء عاجلة، الخميس.

وفي كلمة بجلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي أكد المندوب الإيراني بالأمم المتحدة أمير سعيد إيرواني أن «إسرائيل اغتالت هنية بدعم استخباراتي أمريكي».

وطالب مجلس الأمن «بإدانة السلوك الإسرائيلي بعد اغتيال هنية، والنظر في فرض عقوبات على إسرائيل»، مُشددًا على أن «طهران تحتفظ بحقها في الدفاع عن النفس والرد على اغتيال هنية عندما ترى ذلك ضروريًا».

واغتيل هنية الأربعاء في طهران في غارة حمّلت "حماس" وإيران المسؤولية عنها لإسرائيل، ووعدتا بالثأر لمقتله، ما أثار مخاوف من توسع النزاع في المنطقة في خضم الحرب في غزة.

وكشفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، نقلا عن مسؤولين إيرانيين، مساء الأربعاء، أن المرشد علي خامنئي أمر بالرد بشكل مباشر على إسرائيل بسبب اغتيال هنية.

وفتحت السلطات الإيرانية تحقيقا في ملابسات اغتيال هنية في طهران، مؤكدة أنه سيتم الإعلان عن النتائج في وقت لاحق، وقال الحرس الثوري الإيراني إننا "ندرس أبعاد حادثة استشهاد هنية في طهران وسنعلن عن نتائج التحقيق لاحقا".