مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

روسيا تحذر من نشوب حرب عالمية ثالثة بسبب الدعم الغربي لأوكرانيا

نشر
الأمصار

قالت وكالة الإعلام الروسية، نقلاً عن نائب برلماني روسي، أن التوغل الأوكراني المدعوم من الغرب في روسيا يضع العالم على مشارف حرب عالمية شاملة.

ومن جانبه أضاف الكرملين، بأن  الهجوم الأوكراني على كورسك تم التخطيط له بمشاركة الناتو وأجهزة الاستخبارات الغربية.

زعيم كوريا الشمالية مُوجهًا رسالة إلى بوتين: «روسيا ستنتصر في حربها المُقدسة»

أعرب الزعيم الكوري الشمالي «كيم جونج أون»، عن قناعته بأن روسيا ستنتصر في ما وصفه بـ «الحرب المُقدسة من أجل السلام»، حسبما أفادت وكالة «تاس» الروسية، اليوم الجمعة.

وقال كيم في رسالة إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بمناسبة الذكرى الـ 79 لتحرير كوريا التي تحتفل بها كوريا الشمالية، إن «الشعب الروسي الصامد تحت القيادة النشطة للرفيق بوتين سيدافع بحزم عن الحقوق السيادية ومصالح الدولة، ولا بد أن يحقق انتصارا في الحرب المقدسة من أجل السلام في المنطقة والعدالة الدولية».

وشدد كيم على أن «الأخوة بين جيشي وشعبي البلدين... تعتبر اليوم القوة التي تسمح بتطوير علاقات الصداقة والتعاون الكورية - الروسية التقليدية كشراكة استراتيجية شاملة، وكذلك تحفيز بناء دولتين قويتين وقيام عالم جديد متعدد الأقطاب».

يُذكر أن روسيا وكوريا الشمالية وقعتا اتفاقية الشراكة الاستراتيجية الشاملة خلال زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لبيونغ يانغ في يونيو الماضي. وأعربت كوريا الشمالية أكثر من مرة عن دعمها للموقف الروسي تجاه النزاع مع أوكرانيا وسبل تسويته.

زعيم كوريا الشمالية يُدين هجوم موسكو ويُعزي بوتين

وفي وقت سابق، بعث زعيم كوريا الشمالية «كيم جونج أون»، رسالة تعزية إلى الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين»، فيما يتعلق بالهجوم الإرهابي على مركز «كروكوس» بضواحي موسكو، مُؤكدًا تضامنه مع الشعب الروسي، حسبما أفادت وسائل إعلام كورية، في أنباء عاجلة، الأحد.

وقالت وكالة الأنباء المركزية في بيونج يانج إن كيم أعرب في رسالته عن «عميق تعازيه وتعاطفه» مع بوتين والشعب الروسي وذوي قتلى وجرحى الهجوم.

وشدد كيم على موقف حكومة كوريا الشمالية الثابت في معارضة كافة أشكال الإرهاب، مُعربًصا عن ثقته في أن روسيا «ستتمكن من استعادة استقرارها وأمنها في أقرب وقت».

وقال كيم: «لا شيء يمكن أن يبرر الإرهاب الشنيع الذي يهدد الحياة الإنسانية. شعبنا يعتبر حزن ومعاناة الشعب الروسي الصديق بمثابة آلامه ويعرب عن دعمه القوي وتضامنه مع جهودكم الرامية إلى تعزيز الوحدة والاستقرار الاجتماعي والسياسي، فضلا عن حماية أمن البلاد وحقوقها السيادية».