مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

من تهالة المنكوبة إلى غات..كارثة إنسانية جديدة في ليبيا تصنعها السيول

نشر
الأمصار

تشهد ليبيا كارثة إنسانية جديدة على غرار إعصار دانيال، حيث شهدت بلديات غات وتهالة الخميس، أمطارًا غزيرة تزامنت مع تحرك سيول قادمة من الجزائر نحو المدينة، ما تسبب في انقطاع الاتصالات والكهرباء بالمدينة وانقطاع الطرق المؤدية إليها.

وتوقع المركز الوطني للأرصاد الجوية، امتداد الأمطار إلى عديد المناطق الجنوبية بعد الكفرة، منها القطرون ومرزق وتراغن وغات منبها إلى غزارتها واحتمالية تتسببها في جريان الأودية.

تهالة مدينة منكوبة

أعلن المجلس البلدي تهالة في ليبيا، عن أن البلدية أصبحت “منكوبة”، بعدما اجتاحت السيول جميع المناطق فيها.

ووفقا لبيان أعلنه المجلس البلدية تهالة، وجه المجلس في الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة نداء استغاثة إلى جميع المؤسسات والمنظمات والجمعيات الإنسانية، من أجل المساهمة في جهود الإنقاذ بالبلدية، مشيرا إلى استمرار اندفاع السيل وسط انقطاع كامل للكهرباء وشبكات الاتصال والإنترنت.

وأعرب المجلس عن تقديمه لكل من وصل إلى تهالة للمساعدة، موضحا أنه لاتزال المجهودات ضعيفة.

وكان المركز الوطني للأرصاد الجوية في ليبيا، توقع هطول أمطار بنسبة جيدة إلى عدة مناطق في الجنوب الغربي للبلاد، خصوصا القريبة من الحدود، ومنها غات والقطرون ومرزق وتراغن، وتتسبب في جريان الأودية والسيول.

 

قال عميد بلدية تهالة أحمد كليكلي، إن المياه غمرت أحياء بلدية بالكامل، مشيرًا إلى حاجة البلدية إلى أغطية وخيم لتغطية احتياجات النازحين في أقرب وقت ممكن.

 

وأكد عميد بلدية تهالة، أن جميع السكان غادروا المدينة بعد أن غمرت المياه بيوتهم وأتلفت جميع ممتلكاتهم.

وناشد عميد بلدية تهالة جميع المؤسسات في الدولة بتقديم المساعدة واصفا ما حل بالبلدية بالكارثة الحقيقية، وذلك بعد أن غمرت المياه كل المنازل ومستشفى ومقر البلدية وجميع الأحياء وجرفت محتوياتها.

من جانبه، أفاد الناطق باسم غرفة الطوارئ في بلدية تهالة  غات حسن عثمان بانقطاع الاتصالات في العوينات وتهالة، وبركت وغات منذ صباح أمس الخميس؛ بسبب الأمطار والرياح.

وأوضح عثمان، أن الأمطار تركزت في بلدية تهالة على منطقة تهالة والطريق الرابط بين غات وأوباري، وهي الطريق الوحيدة بين المدينتين، لافتا إلى أن هذا قد يؤثر على نقص الإمدادات على غات، وفق قوله.

كما أشار الناطق باسم غرفة بلدية تهالة، إلى أن هناك أمطارا في جبال تاسيلي المتاخمة لبلدية غات، وأن المياه تتجمع فيها، محذرا من خطر أن تتشكل سيول على المدينة.

وأشار  الناطق باسم غرفة بلدية تهالة، إلى تجهيز بعض المدارس الموجودة في الأماكن المرتفعة؛ استعدادا لأي عمليات نزوح للمواطنين، حسب قوله.

أفاد عثمان إنه تم إخلاء معظم الأحياء الواقعة شرق بلدية تهالة إلى غرب المدينة.

وأضاف عثمان “نترقب كميات السيول القادمة من الجزائر، وفي حال تبين أن كميات السيول من جبال تاسيلي كبيرة، سيتم إبلاغ السكان وإخلاء الأحياء التي غمرتها المياه في 2019 في غات والبركات”.

واكد عثمان إن “الاتصالات والكهرباء مقطوعة منذ الصباح، مما زاد من تفاقم المشكلة”، مشيرًا إلى إن محاولات الهلال الأحمر وفرق الإنقاذ مستمرة للوصول إلى المناطق المتضررة، لكنهم يواجهون مشكلة انقطاع الطريق الرابط بين غات وأوباري.

لجنة طوارئ

 

بدوره، أصدر رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة تعليمات بتشكيل لجنة طوارئ لمتابعة الأوضاع في بلدية غات والمناطق المجاورة، وتقديم الدعم اللازم.

كما وجه الدبيبة الشركة الليبية للاتصالات بتكليف شركتي المدار وليبيانا لإرسال فرق لتقييم الأضرار وصيانة شبكات الاتصالات في العيونات وتهالة والبركت وغات.

كما أمر الدبيبة عددا من المؤسسات الخدمية والصحية بتقديم الدعم الكامل، لبلديات الجنوب المتضررة بسبب السيول.

أرسلت وزارة الداخلية بالحكومة الليبية، اليوم الجمعة، وحداتها الأمنية لتقديم الدعم وجهود الإغاثة من السيول في غات وما حولها.

غات

وأصدر اللواء عصام أبوزريبة، وزير الداخلية، تعليمات عاجلة وفورية إلى مديري أمن سبها والشاطئ وأباري، وفروع الإدارة العامة للدعم المركزي في المنطقة الجنوبية للتحرك نحو غات.

وقالت الداخلية، إن التعليمات تتضمن توجيه جميع آليات الدفع الرباعي التابعة لهم ولجميع الأجهزة الأمنية العاملة في نطاق اختصاصهم، إلى مدينة غات، وتحديدًا منطقة تهالة، لتقديم الدعم والمساعدة اللازم في عمليات الإنقاذ، بالتعاون والتنسيق مع القوات المسلحة.

وبجانب قرار وزارة الداخلية أصدر أسامة حمّاد، رئيس الحكومة، قرارًا بتشكيل لجنة طوارئ واستجابة سريعة لمدينة غات، برئاسة نائبه سالم الزادمة.

وجاء قرار  وزارة الداخلية بعد أن تسبب سوء الأحوال الجوية في انقطاع كامل للكهرباء والاتصالات في غات.

وتشهد المنطقة هطول أمطار غزيرة أدت إلى سيول جارفة قادمة من الجبال الجزائرية.

شعبة الإعلام الحربي أكّدت، وصول وحدات عسكرية تابعة للواء طارق بن زياد إلى بلدية تهالة، حيث باشرت على الفور عمليات الإنقاذ والإغاثة للمواطنين المتضررين من السيول.

 

أعلن أسامة علي الناطق باسم جهاز الإسعاف والطوارئ وفاة 3 أطفال في تهالة شمال غات نتيجة السيول التي اجتاحت المنطقة.

وقال الناطق باسم جهاز الإسعاف والطوارئ ، أنه مازال العمل جاريا لمحاولة إخلاء المنطقة من الأطفال وكبار السن ونقلهم إلى مناطق أخرى.