مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

السعودية والصين أكبر وجهتين لزيت الوقود الروسي المنقول بحرًا في يوليو

نشر
الأمصار

أظهرت بيانات صادرة عن مجموعة بورصات لندن اليوم الجمعة، إن الصين والسعودية كانتا الوجهتين الرئيسيتين للصادرات الروسية المنقولة بحرا من زيت الوقود وزيت الغاز المنتج بالتقطير الفراغي في يوليو.

وارتفعت الصادرات الروسية المنقولة بحرا من زيت الوقود وزيت الغاز الفراغي الشهر الماضي 7% عن يونيو إلى حوالي 4.05 مليون طن، بعد استكمال الصيانة الموسمية للمصافي الروسية.

ومنذ فبراير 2023، تم دخول الحظر الكامل الذي فرضه الاتحاد الأوروبي على منتجات النفط الروسية حيز التنفيذ صارت دول آسيوية هي الوجهة الرئيسية للإمدادات الروسية من زيت الوقود وزيت الغاز الفراغي.

وفي يوليو الماضي، ارتفعت شحنات زيت الوقود وزيت الغاز الفراغي المباشرة من الموانئ الروسية إلى الصين 18% على أساس شهري إلى 0.7 مليون طن.

ووفقا لحسابات "رويترز" بالإضافة إلى بيانات مجموعة بورصات لندن أن الشحنات إلى السعودية تضاعفت تقريبا مقارنة بيونيو إلى 0.7 مليون طن، معظمها موجه لمحطات توليد الكهرباء خلال موسم الصيف الحار الذي ترتفع فيه معدلات استهلاك الكهرباء.

وانخفضت إمدادات زيت الوقود وزيت الغاز الفراغي إلى الهند 7% في يوليو/ تموز إلى 0.48 مليون طن، في حين ارتفعت شحنات المنتجات النفطية "القذرة" إلى الفجيرة إلى 320 ألف طن من 200 ألف طن وإلى تركيا إلى 264 ألف طن من 95.5 ألف طن.

وأظهرت بيانات الشحن أن صادرات زيت الوقود وزيت الغاز الفراغي إلى كوريا الجنوبية من الموانئ الروسية على المحيط الهادي زادت إلى 118 ألف طن من 36.2 ألف طن في يونيو/ حزيران.

وقد تم شحن نحو 295 ألف طن من زيت الوقود وزيت الغاز الفراغي المحملة في الموانئ الروسية في يوليو من سفينة إلى سفينة بالقرب من اليونان ومالطا. وقالت مصادر في السوق إن معظم هذه الشحنات تذهب لآسيا.

التضخم في السعودية 2024

ومن ناحية أخرى، استقر التضخم في السعودية عند 1.5 في المائة في يوليو، على أساس سنوي، ليبقى عند أدنى مستوى له منذ ديسمبر 2023، وفقاً لبيانات الهيئة العامة للإحصاء.

يأتي ذلك، بالتزامن مع زيادة أسعار إيجار المساكن لأعلى مستوى من بدء جمع البيانات في 2013، والتي أظهرت أن الإيجارات الفعلية للمساكن ارتفعت بنسبة 11.1 في المائة خلال الشهر الماضي على أساس سنوي، متأثرة بالزيادة في أسعار إيجارات الشقق بنسبة 12 في المائة. وكانت أسعار المساكن سجلت في شهر يونيو ارتفاعاً بنسبة 10.1 في المائة.