مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مصر: لن نقبل بمفاوضات عبثية ونتحرك مع قطر وأمريكا لسد الفجوات

نشر
الأمصار

أكد وزير الخارجية المصري، بدر عبد العاطي، استمرارهم في التواصل لتحقيق فوري لوقف إطلاق النار ولن نقبل بمفاوضات ممتدة عبثية كما حدث في السابق، موضحا أن الهدف هو تنفيذ حل الدولتين والأمور والمعايير واضحة وكل ما يريدونه توافر الإرادة السياسية الجادة لحل الدولتين.

لبنان: نعول على الدور المصري لمواجهة العدوان الإسرائيلي

وأضاف وزير الخارجية خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره اللبناني، أنهم يتحركون بشكل جدي مع اصدقاءنا في قطر لطرح حلول لا تمس الثوابت خاصة فيما يتعلق بتشغيل معبر رفح، مشددا على أن المواقف المصرية ثابتة وواضحة وفي أمور فيها فجوات نقدم أفكار وطروحات لعبور هذه الفجوات وننسق مع الأطراف المعنية حتى يكون هناك حلول تفضي الى وقف اطلاق النار.

وأكد: "هدفنا من مفاوضات غزة وقف العدوان الإسرائيلي ووقف العمليات العسكرية بالقطاع ونعمل على تقديم أفكار ونطرح حلولا لسد الثغرات المتعلقة بالمفاوضات لوقف إطلاق النار، كما نتحرك بشكل جدي مع الجانبين القطري والأمريكي لسد الفجوات المتعلقة بمفاوضات غزة ونبذل جهود مكثفة للوصول إلى حل شامل وعادل ودائم للقضية الفلسطينية وتنفيذ حل الدولتين".

كما أكد الوزير بدر عبد العاطي دعم مصر تنفيذ القرار 1701 بكل جوانبه ومن جميع الأطراف لتعزيز الأمن والاستقرار على الجنوب اللبناني، والدعم بشكل كامل تمديد ولاية قوات يونيفيل عاما إضافيا لتهدئة الوضع على الجنوب اللبناني.

ومن جانبه، أكد وزير الخارجية بدر عبد العاطى، أن هناك تحركات تقوم بها مصر فيما يتعلق بأزمة محور فلادلفيا وموقف مصر ثابت ومعروف وهناك قواعد معمول بها، قائلا: "لا نقبل بتغيير هذه القواعد وسنصر فى التمسك بمواقفنا وكل ما نبتغيه هو سرعة التوصل إلى صفقة تفضى إلى وقف اطلاق النار وتبادل الاسرى".

كما أكد رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان نجيب ميقاتي، خلال لقائه مع وزير الخارجية الدكتور بدر عبد العاطي اليوم في بيروت اليوم الجمعة،  تقدير بلاده لموقف مصر المساند دائما لها في كل الظروف والمحافل، معبرا عن تقديره للمبادرات المتكررة للرئيس عبد الفتاح السيسي لدعم لبنان. وفق بيان صادر عن مجلس وزراء لبنان.

ومن جانبه، قال وزير خارجية لبنان عبد الله بو حبيب، خلال المؤتمر الذي عقد في بيروت ، إن مصر وقفت مرارا إلى جانب لبنان في الأزمات، مضيفاً إننا نواجه اليوم عدوانا إسرائيليا ونعول على الدور المصرى.

وجرى خلال اللقاء التباحث في العلاقات بين لبنان ومصر والجهود المبذولة لوقف التوترات في المنطقة، وشارك في اللقاء وزير الخارجية والمغتربين عبدالله بو حبيب، سفير مصر لدى لبنان علاء موسى، سفير لبنان في مصر والجامعة العربية علي الحلبي، مستشارا رئيس الحكومة الوزير السابق نقولا نحاس والسفير بطرس عساكر  والوفد الدبلوماسي المرافق له.